هذا الموضوع الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة المشتري هو ترجمة لدليل من هوتسويت بعنوان Making Search and Social Ads Work Together

المقدمة

لا تزال “قاعدة السبعة” التسويقية مناسبة حتى اليوم – إذ سيكون للعملاء المحتملين سبع تفاعلات مع علامتك التجارية قبل إجراء التحويل.

في فضاء الإنترنت الصاخب، يمكن أن تساعدك إستراتيجية الإعلان الرقمي عبر القنوات في تحقيق هذه التفاعلات من خلال استهداف العملاء المحتملين بالمحتوى الأكثر ملاءمة، وعلى القناة المناسبة، وفي المرحلة المثالية من رحلة المشتري الخاصة بهم.

يصف هذا الدليل بعض الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها استخدام البحث وإعلانات وسائل التواصل بشكل متوالي لتعجيل هذه التفاعلات وزيادة التحويلات بشكل أسرع.

توحيد قوة جوجل وفيسبوك

لا يمكن إنكار أن جوجل (ويوتيوب) وفيسبوك (وانستجرام) يسيطران على الفضاء الرقمي – وأنهما أكثر مواقع الويب زيارةً في العالم وأن 59% من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة يذهب إليهما. حيث ذكرت الإحصائيات:

  • 7 مليارات عملية بحث يوميًا على جوجل
  • 2.4 مليار مستخدم نشط شهريًا على فيسبوك
  • 56% من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة من نصيب جوجل وفيسبوك

نركز، في هذا الدليل، على شبكة بحث جوجل وإعلانات فيسبوك في خلاصة الأخبار فقط رغم أن كلا المنصتين توفران مجموعة متنوعة من خيارات الإعلانات التي تغطي حالات الاستخدام بدءًا من الوعي بالعلامة التجارية وحتى الإعلان عن التحويلات.

إعلانات بحث جوجل

*تتفوق في استهداف الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن كلماتك المفتاحية

*توفر إمكانية الوصول إلى عدد كبير من زيارات البحث، إذ تمتلك جوجل 75% من إجمالي حصة سوق محركات البحث

*توفر تحكمًا قليًلًا في تحديد من يشاهد إعلاناتك، ولكن تحكمًا كبيرًا في الكلمات المفتاحية التي تظهر إعلاناتك من خلالها

* الزيارات لديها نية التحويل – يبحث المستخدمون بنشاط عن شيء ما – لذا فإن نسب النقر إلى الظهور (CTR) ومعدلات التحويل مرتفعة

طالع سلسلة احترف إعلانات جوجل من ترجمة سوشيالجي

إعلانات خلاصة الأخبار بفيسبوك

*تُقدّم خيارات استهداف جمهور متطورة من قاعدة المستخدمين الكبيرة والمتنوعة على فيسبوك

*توفر فرصة لجذب الجماهير قبل أن يعرفونك

*تعرض الكثير من خيارات التحكم في تحديد من يشاهد إعلاناتك، لكن المشاهدين لا يبحثون عن منتجك أو خدمتك بالتحديد في خلاصة الأخبار الخاصة بهم

*تكلفتها فعالة جدًا فيما يتعلق بتكلفة النقرة (CPC) والإنفاق اليومي

جوجل: المستخدمون لديهم نية

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 1

عندما تنفجر الأنابيب في منزلك، ما هو السيناريو الأكثر ترجيحًا؟

هل تقوم بزيارة خلاصة أخبار فيسبوك الخاصة بك لرؤية ما إن كان سيظهر أي محتوى خاص بالسباكة؟

أم ستستخدم جوجل للبحث عن السباكين في منطقتك؟

زوار جوجل لديهم نية. إذ يبحثون بنشاط عن شيء ما – ورغم أنهم قد لا يعرفون علامتك التجارية حتى الآن، إلا أن لديهم نقطة ألم يمكنك استهدافها باستخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة.

فيسبوك: يستهدف المستخدمين بدقة

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 2

يقدم فيسبوك تجربة إعلانية مختلفة – نظرًا لوفرة المعلومات التي يجمعها عن جمهورك وشبكاته، يمكنه عرض إعلانات أكثر استهدافًا وأكثر قابلية للتحويل.

في هذا المثال، يعرف فيسبوك أن المستخدم يتواجد في فانكوفر، وقد زار معرض Cirque du Soleil في الماضي، ولديه أصدقاء تفاعلوا مع هذا المنشور.

 

– يخدم كل نوع من أنواع الإعلانات غرضًا مختلفًا، ويتم تسليمه في مرحلة مختلفة من رحلة المشتري. إن كنت تريد أن تكون حملاتك الإعلانية الرقمية فعالة بقدر الإمكان، فيجب عليك التوقف عن الاختيار بين البحث ووسائل التواصل وأن تبدأ بالتفكير جيدًا في دورهما المشترك عبر رحلة العميل بأكملها.

الوعي

* تضع إعلانات فيسبوك منتجك أو خدمتك أمام جماهير جديدة

التفكير

*يزور المستخدمون بحث جوجل لإجراء البحث الخاص بهم

*مشاركة الرؤى عبر جوجل وفيسبوك لتحقيق “قاعدة الـ7”

القرار

*يزور المستخدمون كلًا من فيسبوك وجوجل للبحث عن التقييمات، وقسائم الشراء، والعروض.

*أعد استهداف زوار بحث جوجل بعرض مستخدمًا إعلانات فيسبوك

سنشارك، في هذا الدليل، تكتيكات يومية ستساعدك لاستخدام كلًا من شبكة بحث جوجل وإعلانات خلاصة الاخبار بـ فيسبوك بفاعلية لأسر جمهورك في المرحلة المثالية من رحلتهم.

ابن علامتك التجارية باستخدام فيسبوك، و كن أقرب ببحث جوجل

تعد إعلانات فيسبوك طريقة مؤكدة لبناء الوعي بعلامتك التجارية ووضع منتجك أمام جماهير جديدة.

يمكن لجميع الشركات بكافة أحجامها أن تستخدم خيارات الاستهداف المتقدمة لتضع محتواها أمام الأشخاص المناسبين. والجزء الأفضل أنك لست بحاجة لميزانية ضخمة لتحقق النجاح على فيسبوك، أنت فقط بحاجة لأن تعرف جمهورك وتجربة خيارات الاستهداف الخاصة بك حتى تجد المزيج المثالي.

في النهاية، وعندما يكونون مستعدين للمضي قدمًا في رحلة المستخدم من الوعي للتفكير، سيذهب الأشخاص الذين رأوا إعلانك على فيسبوك إلى جوجل للبحث عن علامتك التجارية.

نصائح: حوّل الجماهير الخاملة إلى عملاء محتملين وزد الوعي بعلامتك التجارية ومنتجها أو خدمتها – ثم اغلق الصفقة عندما يقررون البحث عن علامتك التجارية في خطوتين:

*استخدم إعلانات فيسبوك لاستهداف الجمهور الذي ليس لديه أي وعي بعلامتك التجارية ولكن أبدوا الاهتمام بالعروض والعلامات التجارية الشبيهة بعلامتك.

*قم بتشغيل إعلانات جوجل باستخدام اسم علامتك التجارية ككلمة مفتاحية.

يعد تشغيل إعلانات بحث جوجل لعلامتك التجارية الخاصة من أفضل الممارسات المؤكدة. إذ تساعد جمهورك الجديد في العثور عليك، كما تساعدك أيضًا في البقاء تنافسيًا، في الواقع، من المرجح أن علامة تجارية واحدة على الأقل من منافسيك تستخدم اسم علامتك التجارية ككلمة مفتاحية (انظر كيف استخدمت Asana اسم العلامة التجارية Monday.com ككلمة مفتاحية في المثال هنا)

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 3

لا تدع جهود علامتك التجارية الخاصة برفع الوعي على فيسبوك تضيع سدى عبر إرسال جمهورك مباشرة إلى منافسيك على جوجل!

  • يرى العملاء المحتملون إعلانًا من monday.com على فيسبوك أو انستجرام.
  • يقوم العملاء المحتملون بالبحث عن العلامة التجارية monday.com على جوجل ويرون إعلانات البحث ويظهر المنافس في النتيجة.

أنشيء رسائل متناسقة من خلال البحث ووسائل التواصل الاجتماعي

لم يعد طريق المشتري الخاص بالشراء خطيًا، إذ الطريق الذي يسلكه الأشخاص لإيجاد عروضك، ومعرفة المزيد عن علامتك التجارية وأخيرًا شراء شيء منك يُمكن أن يصبح أطول وأكثر تعقيدًا. في الواقع، ووفقًا لـ Content Marketing Institute، يستخدم المسوقون 13 تكتيكًا في المتوسط في محاولاتهم لتحويل عميلًا محتملًا.

يعد تناسق الرسائل أمرًا في غاية الأهمية لأن الأشخاص يعتمدون على التكرار للمساعدة في استدعاء الذاكرة. ويعتبر فيسبوك المكان المثالي لضبط النغمة من خلال جذب الانتباه بالأصول المرئية والمراسلة والتي يمكنك عندها استدعاء تلك الرسائل برسائل متسقة في إعلاناتك على بحث جوجل.

نصائح: كن متناسقًا في رسائلك، فمن المرجح أن يستخدم الناس بحث جوجل للبحث عن علامتك التجارية باستخدام عروضك، أو شعارك، أو عنوان إعلانك على فيسبوك. إليك طريقة فعل ذلك:

*استخدم الرؤى من فيسبوك IQ لمساعدتك في اختيار كلمات مفتاحية أكثر قوة للاستهداف، يمكنك تعلّم الكثير من الاستخدام الإبداعي على فيسبوك لبناء كلمات مفتاحية أقوى للاستهداف على جوجل.

*اختبر خيارات العناوين الإبداعية. إذ يمُكن لعنوان لافت للانتباه أن يتم تذكره أكثر من اسم العلامة التجارية ويزيد من عمليات البحث المباشرة.

*فكر في استخدام العنوان ككلمة مفتاحية طويلة على جوجل لخفض تكلفة النقرة.

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 4

  • تروّج Drift لمرئيات جذابة ومحتوى شديد الجاذبية لخلق الوعي بالعلامة التجارية.
  • لا يسجل المستخدمون علامة Drift التجارية ولكنهم يبحثون عن عنوان المحتوى والذي يقدمونه مع إعلانات بحث جوجل.

استخدم فيسبوك لإعادة استهداف المستخدمين من إعلانات جوجل

وصف القسمين السابقين شكلًا من أشكال إعادة الاستهداف الغير رسمية – وفي معظم الأحيان، غير قابلة للقياس-. إذ تعتمد هذه التكتيكات على “حماس” الأشخاص تجاه إعلاناتك على فيسبوك ثم إيجاد طريقهم عبر جوجل لإجراء عمليات البحث الخاصة بهم.

“إعادة الاستهداف السلوكي” هي إعلانات تستهدف العملاء المحتملين استنادًا إلى تصرفاتهم السابقة على الإنترنت. تعمل إعادة الاستهداف على زيادة الروابط بين جوجل فيسبوك كما أنها تقنية مُثبتة، وفعالة لاستعادة العملاء المحتملين الذين قد يتراجعون قبل إكمال رحلة العميل.

نصائح: استخدم فيسبوك لإعادة استهداف الأشخاص الذين يذهبون لموقعك من إعلانات بحث جوجل. إليك الطريقة:

* تأكد من أن إعلاناتك على جوجل وفيسبوك ترسل المستخدمين لصفحات مقصودة فريدة. يجب أن تحتوي جميع روابط الحملة على معلمات UTM لهذه الصفحة

*استخدم إعلانات جوجل لإعادة استهداف زوار الصفحة.

*اضبط فيسبوك بكسل لنفس الصفحة المقصودة وأنشيء جماهير مخصصة لاستهداف إعلانات فيسبوك إضافية ولتوسيع قاعدة الجمهور.

*حاول استهداف الجمهور بـ CTA واضح مثل عرض لفترة محددة لخلق شعور بالحاجة للاسراع في التحويل.

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 5

  • يبحث العملاء المحتملون عن “عطلات الشاطيء” على جوجل. ويضغطون على بضع مواقع، موقعك من بينها.
  • أعد استهداف العملاء المحتملين على فيسبوك لتظل في أعلى قائمة اهتماماتهم وتدفعهم في رحلة الشراء الخاصة بهم.

ادعم رؤي جمهور فيسبوك بـ استعلامات بحث جوجل

كلما امتلكت عددًا أكبر من رؤى العميل، كلما كان استهدافك أفضل وستصبح تكلفة حملاتك الإعلانية الرقمية أكثر فعالية.

رؤى جماهير فيسبوك أداة مفيدة تساعد المسوقين في معرفة المزيد عن جماهيرهم المستهدفة، والتي تشمل المعلومات المجملة عن الموقع الجغرافي، والتركيبات السكانية، وسلوك الشراء، والمزيد، ليتمكنوا من اتخاذ قرارات أفضل بشأن المحتوى، والإنفاق الإعلاني و التوقيت.

الدمج بين إعلانات جوجل وفيسبوك لزيادة التحويلات خلال رحلة العميل 6

كما تعد أيضُا مصدرًا مميزًا للرؤى لاستخدامها في حملاتك الإعلانية على جوجل. أحد التكتيكات الفعالة يتمثل في استخدام أداة lookalike audiences بـ فيسبوك لإيجاد أفضل عملائك الجدد. وتعد أداة lookalike audiences طريقة قوية لتحسين استهداف إعلانات فيسبوك عبر استخدام نقاط البيانات عن عملائك الأفضل والعثور على أشخاص جدد من المرجح أن يكونوا عملاء جيدين كذلك.

تتيح لك أداة lookalike audience بشكل أساسي استهداف الأشخاص الذين يشبهون عملائك المثاليين الحاليين، لتكون واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين إنفاقك الإعلاني. على سبيل المثال، إن كان جمهورك المخصص لاستعلامات البحث مكونًا من 1000 شخص فقط، يمكنك بناء جمهور مشابه باستخدام قائمتك لاستهداف 10,000 عميل محتمل يشبهون قائمتك الأصلية.

A lookalike audience

ولا يعني أنك لم تقم بتحويل الأشخاص الذين ضغطوا على إعلانك في بحث جوجل، أنك لن تتمكن من تحويل الأشخاص الذين يشبهونهم! بطريقة مشابهة، يمكنك أيضًا استخدام فيسبوك لإيجاد الجمهور وربطهم بروابط قوية قريبة من منافسيك أو الشركات التي تشبه شركتك بطريقة ما.

(تحذير: لا تستخدم الجماهير المتداخلة بشدة! إن استخدمت نفس الأشخاص أكثر من مرة، ستنتهي وأنت تتنافس عليهم في مجموعات إعلانية مختلفة. يمكنك تجنب هذا عن طريق استبعاد مجموعة الجمهور الأصلية من قائمة  lookalike audience).

نصائح: كن مسوّقًا تقوده الرؤى وطبّق رؤى فيسبوك على حملات جوجل والعكس بالعكس. إليك الطريقة:

*استخدم رؤى جماهير فيسبوك لتحليل قاعدة عملائك وإنتاج الرؤى مثل العمر، والجنس، والإعجابات، وسلوك الشراء، والاهتمامات.

* استخدم هذه الرؤى لتصميم استراتيجية كتابة الإعلانات الخاصة بك.

*ابن جمهورك المشابه بـ فيسبوك مستخدمًا مجموعة من 1000 إلى 50000 من أفضل عملائك إستنادًا إلى قيمة عمر التعامل معك، أو قيمة التعامل، أو إجمالي حجم الطلب، أو التفاعل.

*صمم شرائح جمهور في جوجل استنادًا إلى رؤى التفاعل في فيسبوك للحصول على عروض تسعير واستهداف أكثر دقة. على سبيل المثال، إن تم تحويل النساء بمعدل أكبر بكثير من الرجال خلال حملة فيسبوك لمنتج معين، يمكنك إضافة أنثى في استهداف التركيبة السكانية في مجموعات إعلانات جوجل الخاصة بك.

لاتستخدام أسلوب مشابه للاستهداف التنافسي: استخدم رؤى جماهير فيسبوك لتحليل ما يفعله منافسوك أو الشركات الشبيهة لك- يمكنك الحصول على تلك المعلومة إن كان جمهورك الحالي يتابع هذه العلامات التجارية.

قم بالمزايدة على مصطلحات البحث المخصصة والخاصة بهذه الشركات أو العلامات التجارية. إذ تجذب هذه الشركات العملاء المتوقعين بالفعل عن طريق جوجل، وفي بعض الحالات، يكون العملاء المتوقعين على دراية بالحل ومستعدون للعثور على منتجك أو خدمتك.

استخدم  cross-platform ads

هناك عدة مميزات من إدارة إعلانات البحث ووسائل التواصل الخاصة بك من منصة واحدة.

أولًا، يمكنك توحيد تقاريرك عبر فيسبوك وجوجل لتتمكن من مقارنة وتحليل أدائك عبر القنوات في الوقت الفعلي وإعادة تخصيص الميزانيات من تلك الإعلانات الضعيفة للإعلانات التي تشهد أفضل النتائج، حتى ولو كانت على منصة مختلفة.

ثانيًا، يمكنك، من خلال منصة إعلانات تتضمن مزامنة بيانات تلقائية لربط إدارة علاقات العملاء بفيسبوك وجوجل لأغراض إعادة الاستهداف، بشكل تلقائي إرسال عملائك المحتملين لإدارة عملائك المحتملين الخاصة بك وتزويد جوجل بهم للمزيد من إعادة الاستهداف. الشيء الرئيسي هنا هو استخدام منصة تقوم بأتمتة هذه العملية لك، لتجعلها سهلة وفعالة.

وفّر الوقت، وحسّن من ميزانيتك الإعلانية، وبسّط تنفيذ تكتيكاتك في إعادة الاستهداف من خلال الجمع بين إعلانات البحث وإعلانات وسائل التواصل الخاصة بك عبر منصة إدارة إعلانات يمكنها استخدام عدة برامج مختلفة مثل  Hootsuite Ads.

نصائح: استخدم منصة إعلانات عابرة لتبسيط إدارة حملاتك الإعلانية الرقمية:

*انشر، وراقب، وقدم تقاريرًا عن جميع حملاتك الإعلانية على فيسبوك وانستجرام وجوجل في لوحة معلومات واحدة.

*الق نظرة متفحصة على إنفاقك الإعلاني وآدائك على فيسبوك وجوجل من لوحة المعلومات.

*قم بمزامنة العملاء المحتملين تلقائيًا من فيسبوك لـ جوجل لخلق جماهير جديدة.

*أعد تخصيص ميزانياتك استنادًا إلى الحملات الأفضل آداءًا وعلى أي قناة.