في هذا المقالة شرح Rank Math الجزء الرابع نكون قد وصلنا إلى المحطة الأخيرة من سلسلة شرح Rank Math

ونتناول في هذا المقال شرح قسمي Content Readability و Title Readability وكيف نحقق درجاتهم كاملة

قابلية قراءة العنوان

إن أنفقت معظم مواردك على كتابة محتواك والقليل منها على كتابة العناوين، فعليك عندها أن تفكر بجد في استراتيجيتك.

من الشائع في عالم الإعلان أنه بمجرد أن تكتب العنوان، ستكون أنفقت نصف المال. وهذا يعني أن نصف ميزانية الكتابة الإعلانية بأكملها تُنفق على العناوين وحدها.

لماذا يقومون بذلك؟ لأن 100% من جماهيرك قد يقرأون العنوان، لكن أقل من 50% بالفعل سيقرأون المحتوى. وتنطبق هذه المعلومة على العناوين المُصاغة جيدًا، فالعنوان السيئ لا يحصل حتى على 50% من القُراء.

أهمية العناوين الجيدة لمنشوراتك لا يُمكن أن تُضاهى. لا لأن العنوان هو ما يجذب القراء للدخول للمحتوى وقراءته فقط، بل لأنه أيضًا يؤثر على الترتيب في محركات البحث بطرق قد لا تتخيلها.

ورغم أن جوجل لم يؤكد ذلك على الإطلاق، لكن هناك حقيقة مشهورة تقول أن جوجل يستخدم معدلات النقر إلى الظهور كأحد عوامل ترتيب البحث. ومع أن هذا العامل وحده لن يضمن لك تحقيق نتائج ممتازة، عندما تكافح للصعود موضعين في أعلى عشر نتائج، إلا أن معدل النقر إلى الظهور قد يكون الميزة التي تجعلك تتفوق على منافسيك.

عندما تكتب عناوين جذابة لا يقاوم المستخدمون الضغط عليها، فأنت لا تهزم منافسيك فقط (حتى وإن كان ترتيبك أدنى منهم)، لكنك أيضًا تُظهر لجوجل أن نتيجتك أكثر صلة بعبارة البحث. وإن استمررت في تخطي نسب النقر إلى الظهور المرجعية لعبارة البحث، سيقوم جوجل سريعًا بتعزيز نتيجتك ووضعها فوق النتائج الأخرى، وستبقى هناك طالما لا زالت تجذب الغالبية العظمى من النقرات.

الآن بعد أن عرفت جميع فوائد كتابة عناوين أفضل، لنوضح اختبارات قابلية قراءة العنوان التي يُجريها Rank Math على منشورك.

الكلمة المفتاحية في بداية عنوان الـ SEO (الكلمة المفتاحية الرئيسية فقط)

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 1

يتعين عليك، في صفحات نتائج محرك البحث، أن تجذب أنظار المستخدمين بأسرع طريقة ممكنة. لهذا من الهام جدًا أن تصيغ عنوانك بطريقة تجعل الكلمات المفتاحية (الكلمة المفتاحية محل التركيز) تظهر في البداية. لأن النتائج التي توجد بها الكلمات المفتاحية في بداية العنوان هي أيضًا مفضلة قليلًا لدى محركات البحث.

يتحقق، Rank Math، مما إن كنت وضعت كلمتك المفتاحية الأساسية في أول 50% من العنوان، وستجتاز الإختبار إن فعلت ذلك. والسبب في أن Rank Math يتحقق من أول 50% من العنوان وليست بداية العنوان في المطلق هو أنه في بعض الأحيان يكون من غير العملي وضع الكلمة المفتاحية في أول منشورك دون أن تبدو بشكل غير طبيعي. ومع وضع هذه السيناريوهات في الحسبان، لدى Rank Math حدود أكثر أريحية حول الموضع الذي يتحقق فيه من كلماتك المفتاحية.

إن فشلت في هذا الإختبار، فسيكون كل ما عليك فعله هو إعادة كتابة العنوان بطريقة تدمج فيها الكلمة المفتاحية الأساسية في البداية. إليك مثال عملي على عنوان غير مُحسّن.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 2

وإليك كيفية تحسين عنوانك لنقل الكلمة المفتاحية إلى البداية.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 3

المشاعر في عنوان

تعد كتابة عنوان يثير مشاعر قوية أحد الطرق المؤكدة لجعل المزيد من الأشخاص يضغطون على موقعك في صفحات نتائج محرك البحث. لاحظ أننا لم نذكر أي نوع من المشاعر، فقط مشاعر قوية. لأنه لا يهم نوع المشاعر التي تثيرها طالما كانت هذه المشاعر قوية كفاية.

تعتبر إثارة المشاعر أحد القواعد البسيطة في كتابة الإعلانات. إن كنا نتحدث عن البيتزا، سنخبرك عن مدى هشاشة الخبز، ومدى روعة رائحته، وكيف يبدو شكل الإضافات وكيف هو مذاقها، وكيف يبدو طعم الجبن في الفم. هل ترى ما فعلنا هنا؟

عليك أن تهدف لفعل الشيء نفسه في العنوان، لكن العنوان ليس المكان المناسب لوضع الكثير من النصوص. لذا، من المثالي أن تكتب عنوانًا يُثير المشاعر.

إن كنت من متصفحي فيسبوك، فربما قد مر عليك عدة منشورات تحمل عناوين تشبه هذا العنوان (7 خدع حياتية ستذهلك، الرابعة أفضلهم!!!). هم يحاولون إثارة فضولك، وهو شعور آخر قوي.

هناك شيء هام عليك تذكره، وهو أنك عندما تستخدم هذه الطريقة عليك إدارة التوقعات. قد تؤدي المبالغة إلى زيادة نقرات المستخدمين، لكن إن كان محتواك لا يتناسب مع تلك المبالغة فسرعان ما سيخرج المستخدمون من موقعك ولن يعودوا أبدًا. تسمى كتابة العناوين المبالغ فيها بـ “clickbait/ الإغراء للنقر” وكما يتضح من التسمية، أنت حرفيًا تُغري مستخدميك للضغط على نتائجك.

سننصحك بأن تبتعد عن كتابة هذه العناوين لتحافظ على ازدهار موقعك على المدى الطويل. لأن العناوين المبالغ فيها أداؤها أسوأ على وسائل التواصل عند مقارنتها بالعناوين العادية، وتعتبر أيضًا أحد العوامل السلبية للترتيب لمحرك البحث. لا بشكل مباشر، ولكن ذلك يتم عند هبوط شخص ما على موقعك ويعود أدراجه بسرعة ويذهب إلى نتيجة أخرى. هذه الظاهرة تدعى pogo-sticking”/ الارتداد السريع” وهي أحد العوامل السلبية المعروفة من وجهة نظر محركات البحث.

تأكد، لاجتياز هذا الاختبار، من أن عنوانك يُثير مشاعر قوية لدى المستخدم. في بعض الأحيان، يكون قول ذلك أسهل من فعله، لكن في معظم الوقت، يكون إبدال بضعة كلمات من العنوان أمرًا كافيًا. إليك مثال على ذلك.

هذا عنوان أنشأناه في الاختبار الأخير، والذي فشل في هذا الاختبار.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 4

وهنا نوضح كيف أعدنا صياغة العنوان لنجعله أكثر إثارة للمشاعر.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 5

يُعد اختبار تحليل المشاعر في العنوان عملية معقدة، لكنه يعتمد على معرفة كيفية تأثير كلمات معينة على مدى إثارة الجملة للمشاعر. إليك قائمة مرجعية بالكلمات الإيجابية والسلبية التي يمكنك استخدامها في العناوين لإثارة ردود أفعال إيجابية أو سلبية.

استخدام كلمة القوة في عنوان

ماذا إن كنت تمتلك قوى سحرية لجعل أي شخص يضغط على روابطك في صفحات نتائج محرك البحث؟ قوى جيدة جدًا لدرجة أنها تقريبًا تُعد غير قانونية؟

لا تقلق. نحن لا نمارس السحر الأسود. نحن فقط نبرهن على الاستخدام المذهل لكلمات القوة/ Power Words. إذ هناك كلمات، عندما تستخدمها في العنوان، تجذب المستخدمين للضغط عليها، سواء أعجبهم ذلك أم لا.

فكر في الأمر بهذه الطريقة. ماذا لو قلنا في الفقرة الأولى: “اجعل أي شخص يضغط على روابطك في صفحات نتائج محرك البحث” بدلًا من “امتلك القوة السحرية التي تجعل أي شخص يضغط على روابطك”. الكلمات لها نفس المعنى، لكن تأثيرهم على المستقبل يختلف بشكل كبير. هذه هي قوة الكلمات.

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار مما إن كنت تستخدم كلمات القوة في العنوان. يُجرى الاختبار باستخدام قائمة داخلية لكلمات القوة، والتي تٌحدّث بانتظام. إن وُجدت إحدى كلمات القوة، فستجتاز الإختبار، وإن لم توجد فلن تجتازه.

الأرقام في العنوان

يعد استخدام الأرقام في العنوان واحدة من الطرق المؤكدة للحصول على المزيد من النقرات من صفحات تحسين محرك البحث. كانت هذه الطريقة مشهورة لبعض الوقت، لكن تأثيرها لم يتلاشى كما هو الحال في العناوين المبالغ فيها. يصعب شرح سبب نجاح هذه الطريقة، لكن من السهل معرفة أنها تؤتي ثمارها واستخدمها لصالحك. فكر في ذلك، ما العنوان الذي ستنقر عليه “كيف تنظف مرآبك؟” أم “7 طرق سهلة لتنظيف مرآبك؟” بالطبع سيكون العنوان الثاني.

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار مما إن كنت تستخدم الأرقام في عنوانك. إن لم تكن، سيُظهر لك Rank Math تحذيرًا يوضح بأن عليك فعل ذلك. لذا، لتجتاز هذا الاختبار، كل ما عليك فعله هو تضمين رقم في عنوان المنشور، وستجتاز هذا الاختبار.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 6

اجتياز جميع اختبارات قابلية قراءة العنوان

بمجرد اجتيازك لجميع اختبارات قابلية قراءة العنوان، ستبدو الشاشة شبيهة بهذه الصورة.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 7

قابلية قراءة المحتوى

حتى الآن، استخدمنا Rank Math لتحسين محتواك وعنوانك. لذا، أنت حسّنت محتواك لمحركات البحث وجذبت المستخدمين بعناوين جاذبة للإنتباه.

الآن وبعد أن أصبح المستخدمين في موقعك يقرأون منشورك، ما الذي بإمكانك فعله أيضًا لتحسين تجربتهم؟

تكمن الإجابة في عرض المحتوى. فكر في الأمر بهذه الطريقة، لا توجد هناك ضمانة بأنك ستحب الفيلم إن أنت أحببت الفيديو التشويقي له، أليس كذلك؟

لذا إن أنت حسّنت طريقة عرض المنشور، فأنت تساعد المستخدمين على الوصول لمنشورك والبقاء هناك. نحن أبرزنا ذلك لهدف ما، وهو أن تجربة المستخدم هامة للغاية لازدهار موقعك على المدى الطويل.

أولًا، المستخدم المسرور بقراءة محتواك قد يُصبح قاريء بوقت طويل ومشترك بموقعك. وهذا لا تخفى فائدته عليك.

ثانيًا، يُعد الوقت المقضي على موقعك أحد الطرق التي يقيس بها جوجل، ومحركات البحث الأخرى، تفاعل المستخدم. ولن يفاجئك القول أن المواقع التي بها تفاعلات أفضل تحصد ترتيبات أعلى وتحصل على زيارات أكثر.

ستساعدك الاختبارات القليلة القادمة في ترتيب وعرض محتواك بطرق تسر قرائك، وهو آخر جزء من عملية التحسين، ولكنه بنفس أهمية الأجزاء الأخرى. لنُلقي نظرة على الاختبارات.

استخدم قائمة محتويات لتعرض محتواك بصورة أفضل

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 8

إن كنت تكتب منشورًا طويلًا، فمن الضروري أن تسهل الانتقال في المنشور. إذ لا يبحث جميع المستخدمين عن المعلومة الكاملة التي يقدمها منشورك. فبعض المستخدمين قد يبحثون عن إجابة دقيقة للغاية مخبأة في مكان ما في المنشور.

يُعد وضع قائمة لمحتويات منشورك أفضل طريقة يمكنك بها مساعدة قرائك. فالكتاب الكبير يسهل التنقل خلال صفحاته إن كان به فهرس أو قائمة محتويات، ومنشورك سيسهل أيضًا التنقل خلال فقراته إن حوى قائمة محتويات.

لن تضيع جهودك هباءًا لدى محركات البحث. إذ سيلاحظون التفاعل وسيكافئونك بترتيب أفضل. وقد يُضمن جوجل رابط “انتقال سريع” في صفحات محرك البحث إن حدد قائمة المحتويات في منشورك. وهذا من شأنه أن يحسّن معدل النقر إلى الظهور بموقعك بشكل كبير.

فقط تذكر أن جوجل يقوم بذلك وفقًا لتقديراته، تمامًا مثل المقتطفات الغنية، ومجرد وجود قائمة محتويات لن يضمن لك ببساطة الحصول على روابط “انتقال سريع”. ومع ذلك، فإن عدم وجود قائمة محتويات سيضمن بكل تأكيد أنك لن تحصل روابط “انتقال سريع” بينما ستكون لديك فرصة إن ضمّنتها إلى منشورك.

إليك مثال على روابط “الانتقال السريع”

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 9

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار من ظهور القوائم الشعبية لإضافات إنشاء المحتويات على موقعك. على افتراض أنك ستستخدم TOC إن كانت الإضافة مثبتة لديك. سيجتاز Rank Math الاختبار إن وجد أن أي من الإضافات التالية مُثبتة في موقعك.

WP Shortcode Pro

WP Shortcode

TOC Pack – Table of contents for Elementor

Ultimate Blocks

LuckyWP Table of Contents

Elementor Pro

إن كنت تستخدم أي إضافة أخرى لإضافة قائمة المحتويات، رجاءًا تواصل مع مزود الإضافة واطلب منهم إضافة هذا الفلتر إلى إضافتهم أو الـ ثيم الخاص بهم ليتمكن Rank Math من تحديد ما إن كنت تستخدم قسم قائمة المحتويات في منشوراتك. بمجرد إضافتهم لهذا الفلتر، سنكون سعداء لإضافتهم في قائمة التوافق هنا.

إن كنت تضيف يدويًا قسم مشفّر لقائمة المحتويات، يمكنك إضافة هذا الفلتر لتعطيل هذا الاختبار.

استخدام الفقرات القصيرة

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 10

سعيًا منا لتحقيق تجربة مستخدم أفضل، نصحناك بإضافة قائمة محتويات، وصور، وحتى تبسيط لغة كتابتك. الشيء الوحيد المتبقي هو كيفية تنظيم محتواك. وهذا هو ما يدور حوله هذا الاختبار.

كما ذكرنا في اختبار آخر أعلاه، فإن وضع جدار كامل من النصوص يُعد أسرع طريقة لخسارة اهتمام القراء. وأفضل طريقة تجعل بها المستخدم متفاعلًا معك هي عبر استخدام فقرات قصيرة. تحقق من هذا المقال سريعًا وستلاحظ أننا أبقينا الفقرات محددة ببضعة سطور في كل فقرة.

يحلل Rank Math في هذا الاختبار محتواك ويرسل إليك إشعارات إن كانت أي من الفقرات تحتوي على أكثر من 120 كلمة. وإن كانت هناك فقرة أو أكثر بها أكثر من 120 كلمة، سيفشل هذا الاختبار.

لاجتياز هذا الاختبار، قسّم محتواك وأجعل فقراته أقصر، وأجعل كل فقرة أقل من 120 كلمة.

استخدام الميديا في منشوراتك

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 11

يشاهد الكثير من الأشخاص الأفلام أكثر من قراءتهم للكتب والسبب في ذلك بسيط. الفيديوهات يسهل استهلاكها، ولها تأثير أكبر. وتشير الكثير من الاستوديوهات إلى الحقائق التالية حول الذاكرة. البشر يتذكرون:

  • 10% مما يقرأونه
  • 20% مما يسمعونه
  • 30% مما يرونه
  • 50% مما يرونه ويسمعونه
  • 70% مما يقولونه ويكتبونه
  • 90% مما يفعلونه

لذا يُعد من الأهمية بمكان إضافة بعض مقاطع الميديا لمنشورك لجذب انتباه القراء. ربما قد تكون سمعت بالقول الشائع “الصورة تساوي ألف كلمة”. إذًا، أخبرنا ما الذي ستفضله أكثر من الآخر، رؤية صورة، أم قراءة ألف كلمة؟

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار من ظهور الصور أو الفيديوهات في المنشور ويحذرك إن لم يجد أي منها. لاجتياز هذا الاختبار، كل ما عليك فعله هو تضمين بعض الصور أو الفيديوهات في منشورك. عليك أن تعلم أن إضافة ولو صورة واحدة سيساعدك في اجتياز هذا الاختبار. لكنك لن تحقق نتيجة 100% . لتحصل على 100% في هذا الاختبار، عليك إضافة 4 صور أو فيديوهات على الأقل لمنشورك.

رجاءًا لاحظ أن Rank Math يتحقق من إضافة الصور أو الفيديوهات، لذا فإن تضمين أيهم سيجعلك تجتاز الاختبار.

تحقيق نتيجة 100% كاملة في تحسين الـ SEO

بمجرد اجتياز جميع الاختبارات في جميع الأقسام، تحقق من نتيجة SEO النهائية.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 12

 

قد تُدهش لرؤية أنك اجتزت جميع الاختبارات، لكنك لم تحقق الـ 100/100 على مقياس Rank Math. وسبب ذلك يعود إلى أنك قد تكون اجتزت جميع الاختبارات، لكنك لم تحقق 100% في جميعها. ذكرنا عدة مرات أنه ليس من الضروري تحقيق 100% في كل اختبار لتجتازه، لذا ظاهريًا، يبدو أنك أنجزت المطلوب كاملًا، ولكن لا تزال هناك بعض التحسينات.

على سبيل المثال، ذكرنا للتو في القسم أعلاه أنك تحتاج لإضافة 4 صور أو فيديوهات لمنشورك لتحقق 100% في اختبار الميديا. لكن إضافة صورة واحدة سيجعلك تجتاز الاختبار كذلك.

عندما عرضنا المثال، أضفنا صورة واحدة لمنشورنا لاجتياز الاختبار. ولكن بعد أن أضفنا بضعة صور أخرى للمنشور، أزدادت نتيجتنا.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 13

لتحقيق 100% كاملة، اتجه لوصف كل اختبار، لتعرف أي من الاختبارات به شروط إضافية تتطلب جهدًا إضافيًا. ثم اذهب إلى منشورك لتحسينه لهذه الاختبار لتحقق 100 من 100.

أيضًا تحقق من الكلمات المفتاحية الثانوية. في منشورنا، لا زال لونهم أحمر، مما يعني أن المنشور لم يتم تحسينه جيدًا لهم. لترى الاختبارات التي فشلت بها، أضغط على أي من الكلمات المفتاحية الثانوية.

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 14

كما ترى، لا تزال هناك بعض التحسينات الأساسية والإضافية التي لم نُجريها للكلمات المفتاحية الثانوية. لنُصلحها بسرعة. بمجرد أن حسنّنا جميع منشوراتنا وفقًا لجميع التوصيات، ارتفعت النتيجة النهائية لتُصبح 93. رائع للغاية، أليس كذلك؟

شرح Rank Math الجزء الرابع - كيف تحقق مجموعة 100/100 15

في بعض الأحيان، لن تضيف أي كلمات مفتاحية ثانوية لمنشوراتك، ولحساب ذلك، لن يقوم Rank Math بوضع نتيجة سلبية لك إن لم تضف كلمات مفتاحية ثانوية، حتى النتيجة الفردية لكلماتك المفتاحية الثانوية لا تؤثر على نتيجتك النهائية.

لكن كلما حسّنت منشورك للكلمات المفتاحية الثانوية بشكل أفضل، كلما ازدادت فرص منشورك في الحصول على بعض الزيارات لهذه الكلمات المفتاحية. لذا، لا تتجاهل عملية التحسين للكلمات المفتاحية الثانوية.

الأمر يعود إليك الآن

هذه هي عملية تحسين منشورك بأكملها من 0 إلى 100 داخل Rank Math. قد تبدو هذه العملية صعبة ومعقدة بالنسبة لك، لكننا نؤكد أنها ليست كذلك. كل شيء تفعله للمرة الأولى يبدو صعبًا. لكننا نعدك بأن العملية ستُصبح أسهل فأسهل كل مرة تقوم بها، وبعد أن تقوم بها بضعة مرات، ستكون عادة لديك، وستقوم بها دون وعي.

فكّر في هذه العملية مثل تعلّمك لقيادة سيارة. عندما تبدأ في التعلم، عليك التفكير بكل الأشياء بعناية. لكن بمجرد أن تتعلمها، يقوم مخك بفعل كل شيء بدون وعي. وتحسين منشوراتك لا يختلف كثيرًا عن ذلك.

=====

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح Rank Math الجزء الرابع ونكون انتهينا أيضا في سوشيالجي من ترجمة الدليل كاملا والذي مكنك الاطلاع على مصدره باللغة الانجليزية من هنا