في مقالة شرح Rank Math الجزء الثاني ، نستكمل اليوم عرض سلسلة شرح Rank Math  وهي ترجمة للدليل الرسمي للآداة والذي يشرح فيه كيفية الحصول على مجموعة ١٠٠ نقطة كاملة في خطوات تحسين المحتوى ليتوافق مع محركات البحث

رموز الاختبار الملونة

تظهر أيقونة ملونة على يسار كل اختبار. معظم هذه الاختبارات تُظهر أيقونة مصمتة تمامًا حمراء أو خضراء اللون.

لكن بعض هذه الاختبارات، مثل Content-Lengthالاختبارات الأساسية لتحسين محركات البحث و Keyword Density و Image/Video تُظهر أيقونات ممتلئة جزئيًا بناءًا على النسبة المئوية للنتيجة المُتحصلة منها مقارنة بالنتيجة الإجمالية المخصصة لهذا الاختبار

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 1

أساسيات تحسين محركات البحث Basic SEO

يعطيك قسم أساسيات تحسين محركات البحث/ Basic SEO بعض النصائح الأساسية لتحسين محركات البحث لتحسين منشورك. اسم القسم هو أساسيات تحسين محركات البحث ولكن هذا لا يعني ذلك أن النصائح ليست قوية. إنه يُدعي أساسيات تحسين محركات البحث لأنه يذكرك بإجراء تحسينات “أساسية”. فـ أساسي/ Basic يعني أنه تأسيسي أكثر منه بسيط.

هناك اختبارات أساسية مختلفة للكلمات المفتاحية الرئيسية والثانوية، وعليك اجتياز جميع الاختبارات الأساسية لتحسين محركات البحث لكلماتك المفتاحية لتحقيق نتيجة 100/100 في Rank Math، لذا لا تتجاهل الاختبارات الأساسية. إليك الأقسام التي ستراها في قسم أساسيات تحسين محرك البحث.

الكلمة المفتاحية محل التركيز في عنوان تحسين محركات البحث (الكلمة المفتاحية الأساسية فقط)

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 2

يدور الاختبار الأول حول وجود الكلمة المفتاحية محل التركيز في عنوان تحسين محركات البحث للصفحة.

يتحقق هذا الاختبار من كلمتك المفتاحية الأساسية فقط في عنوان الصفحة التي يتم تحسينها لملائمة محرك البحث، لأنه ليس من العملي وجود جميع كلماتك المفتاحية في العنوان.

كما تعلم بالفعل، فإن ظهور كلمتك المفتاحية الأساسية في عنوان الصفحة علامة هامة للترتيب لجوجل ومحركات البحث الأخرى.

كما أن جوجل يعرض حوالي 60 حرفًا من عنوانك عند التصفح من سطح المكتب وحوالي 50 حرفًا على الموبايل. لهذا السبب، عليك إضافة كلمتك المفتاحية الرئيسية في الـ 50 حرفًا لتظهر على كل من أجهزة سطح المكتب والموبايل.

ستقوم بالفعل، في معظم الأوقات، بوضع الكلمة المفتاحية في العنوان، وستتجاوز هذا الاختبار تلقائيًا. لكن إن لم تجتز هذا الاختبار، توجه إلى عنوان الصفحة، وأعد كتابته بحيث تظهر كلمتك المفتاحية الأساسية في أول 50 حرفًا.

يمكنك فعل ذلك عبر تعديل عنوان المنشور مباشرة، أو عبر تعديل العنوان في محرر Snippet editor الخاص بـ Rank Math. يبدو استخدام محرر عنوان المنشور تمامًا هكذا.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 3

واستخدام محرر Snippet الخاص بـ Rank Math يبدو تقريبًا كذلك.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 4

بمجرد أن يكتشف Rank Math وجود الكلمة المفتاحية الأساسية في عنوان المنشور، ستجتاز الاختبار. بغض النظر عن الطريقة التي استخدمتها لفعل ذلك.

الكلمة المفتاحية في وصف الميتا (الكلمة المفتاحية الأساسية فقط)

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 5

وصف تحسين محركات البحث هو المقتطف الذي يظهر أسفل العنوان في صفحات نتائج محرك البحث. ووظيفته تتألف من شقين.

يعطي جوجل ومحركات البحث الأخرى لمحة عن الموضوع الذي يدور حوله المنشور، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات الترتيب.

كما يعطي المستخدمين سببًا للضغط على الرابط للوصول لموقعك، بدلًا من الضغط على أي موقع آخر.

إن ضمنت كلمتك المفتاحية الأساسية في وصف تحسين محركات البحث، فأنت تهتم بكلا الشقين، مما يعني ترتيب أفضل وزيارات أكثر.

لتعرف كيفية اجتياز هذا الاختبار، عليك أيضًا أن تفهم كيف تقييم Rank Math لهذا الاختبار.

بالطبع، تبحث Rank Math عن كلمتك المفتاحية الأساسية في وصف تحسين محركات البحث، ولكن هذا ليس الأمر برمته.

فإن أنت لم تدخل وصف لتحسين محرك البحث، سيُنشيء Rank Math وصفًا بشكل تلقائي وعندها سيختبره ليرى إن كان يضم الكلمة المفتاحية الأساسية أم لا.

وهذا الوصف الذي تم انشاؤه تلقائيًا سيستخدم البيانات الموجودة في المناطق التالية:

  • وصف الميتا المخصص لهذا المنشور
  • نماذج الوصف الموجودة في إعدادت العناوين ووصف الميتا في Rank Math.
  • فقرة توجد بها الكلمة المفتاحية.
  • مقتطف المنشور.
  • أول فقرة في محتوى هذا المنشور.

سيستخدم Rank Math هذا النص بالترتيب المذكور. على سبيل المثال، إن لم يتواجد وصف ميتا، سيستخدم Rank Math نماذج الوصف الموجودة في الإعدادات، إن لم يتم تكوين الإعدادات، عندها سيحاول Rank Math إيجاد فقرة بها الكلمة المفتاحية الأساسية، وهكذا.

الطريقة الأسهل والتي يُنصح بها لاجتياز هذا الاختبار هي عبر ضبط وصف ميتا مخصص للمنشور.

إذ يمنحك ذلك سيطرة أكبر، ويمكنك تحسين وصفك للمستخدمين ومحركات البحث على حد سواء.

إليك كيفية فعل ذلك.

توجه إلى محرر Snippet من ايقونة التنقل الأعلى في Rank Math.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 6

ادخل إلى الوصف المخصص لمنشورك من صفحة Schema/Snippets.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 7

انتبه كذلك إلى مقياس الطول المثالي. يُحدّث Rank Math إشارة الطول المثالي على الفور تقريبًا، وغالبًا ما يتراوح الطول المثالي بين 120 لـ 160 حرفًا.

سيجتاز Rank Math على الفور هذا الاختبار، بمجرد إجراء هذه التغييرات.

ملاحظة هامة: إن ثبتت Rank Math على موقع به الكثير من المنشورات بالفعل، عندها لن يكون عليك العودة وإصلاح وصف الميتا لمنشوراتك يدويًا.

إذ يتمتع Rank Math بالذكاء الكافي لإنتاج وصف ميتا يعتمد على كلمتك المفتاحية الرئيسية.

إن لم تكن هناك كلمة مفتاحية رئيسية، عندها، سيستخدم Rank Math وصف المقتطف كوصف ميتا. وحتى لو لم يكن هناك مقتطف، عندها سيضع Rank Math الفقرة الأولى من النص كوصف لتحسين محرك البحث.

الكلمة المفتاحية في الرابط (الكلمة المفتاحية الأساسية فقط)

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 8

يعد ظهور الكلمة المفتاحية في رابط المنشور مؤشر ترتيب آخر تستخدمه جميع محركات البحث. كما أنه هام أيضًا من وجهة نظر المستخدم.

عندما يبحث المستخدمون عما يريدون على محركات البحث، يختارون، دون وعي، الضغط على نتيجة واحدة.

نحن لا نعرف بالضبط ما الذي يفكر فيه المستخدم، لكن يمكننا أن نفترض بأريحية أنهم يبحثون عن موضوع ذا صلة وقوي.

يعد إظهار الكلمة المفتاحية في الرابط طريقة أخرى لتظهر للمستخدمين أن الرابط الذي هم على وشك الضغط عليه يتحدث عن الموضوع الذي يبحثون عنه، كما أن محركات البحث تحب ذلك أيضًا.

يُجرى هذا الاختبار، بالطبع، على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط، لأنه من غير العملي إضافة جميع الكلمات المفتاحية في الرابط الخاص بمنشورك دون إحداث فوضى.

يتمتع ووردبريس، في معظم الأوقات، بالذكاء الكافي لإضافة بعض الكلمات المفتاحية في الرابط. ويتم اجتياز الاختبار عامةً بسبب ذلك. لكن، إن أخفقت في هذا الاختبار لأي سبب، إليك الخطوات التي تحتاجها لتتمكن من اجتيازه.

أولًا، قم بتمكين إعدادات المستند في محرر الكتلة، إن لم تكن مُفعّلة بالفعل، عن طريق الضغط على أيقونة الترس الموجودة أعلى المنطقة اليمنى. اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بفتح الإعدادات هي + Ctrl + Shift  لأنظمة الويندوز و Cmd + Shift لأنظمة الماك.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 9

اضغط على إعدادات “الرابط الثابت/ Permalink” من الإعدادات التي تظهر.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 10

أعد كتابة الرابط الثابت وأضف الكلمة المفتاحية الأساسية فيه. تأكد من حفظ المنشور كمسودة أو قم بتحديثه، أيهما تُفضّل.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 11

إن لم تر إعدادات الرابط الثابت، فعلى الأرجح لم يتم حفظ منشورك. احفظ قم بحفظ مسودة لمنشورك، وستبدأ في رؤية إعدادات الرابط الثابت.

تكون الأمور أبسط بكثير على المحرر الكلاسيكي إذ يظهر الرابط الثابت أسفل عنوان المنشور. اضغط على زر التعديل، عدّل الرابط الثابت، واحفظ منشورك لاجتياز هذا الاختبار.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 12

هناك شيء عليك ملاحظته وهو أن ذلك الاختبار لن يُجرى إن لم تكن تستخدم روابط ملائمة. وبما أنه ليست هناك إمكانية لإضافة كلمات مفتاحية للروابط البسيطة أو الرقمية، سيتم تعطيل هذا الاختبار.

لتتحقق مما إن كنت مكّنت الروابط الملائمة، توجه إلى إعدادات ووردبريس، وتحقق من إعدادات الروابط الثابتة. يجب أن يكون الرابط الحالي الذي انشأته ووردبريس مؤشرًا جيدًا على الإعدادات الحالية. لتحديث إعداداتك، توجه إلى إعدادات الرابط الثابت بـ ووردبريس عبر إعدادات > الروابط الثابتة/ Permalinks.

الكلمة المفتاحية في بداية المحتوى

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 13

بغض النظر عن العنوان، والوصف، والرابط، من الهام أيضًا أن توجد الكلمة المفتاحية في بداية المنشور. هذا يدعم محركات البحث ويخبرهم عن الأمر الذي يدور حوله منشورك و أيضًا يزيد من تأكد المستخدمين من أنهم ضغطوا على الرابط الصحيح.

يتحقق Rank Math، في هذا الاختبار، من محتواك ليرى ما إن كانت الكلمة المفتاحية الرئيسية موجودة في أول 10% من منشورك. إن وُجدت، عندها ستتجاوز الاختبار.

مع ذلك، هناك استثناء للقاعدة. في حالة إن كان المنشور نفسه أقل من 300 كلمة، فإن Rank Math سيتحقق من الـ300 كلمة بأكملها للبحث عن كلمتك المفتاحية الأساسية. وبمجرد أن يتجاوز المنشور الـ 300 كلمة، سيعود Rank Math مرة أخرى للتحقق من أول 10% من منشورك فقط.

لتجاوز هذا الاختبار، فقط تأكد من أن تظهر كلمتك المفتاحية الأساسية في أول 10% من منشورك.

الكلمة المفتاحية في المحتوى (يجرى على جميع الكلمات المفتاحية)

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 14

هذا الاختبار واضح إلى حد ما، فبغض النظر عن الأماكن التي ناقشناها، يتحقق Rank Math أيضًا من وجود كلماتك المفتاحية في المحتوى كذلك.

وبما أن Rank Math يحاول تحسين منشورك لجميع الكلمات المفتاحية محل التركيز، فإن هذا الاختبار يُجرى على جميع كلماتك المفتاحية.

يحاول Rank Math، أيضًا، إيجاد كلًا من صيغ الجمع والمفرد لكلماتك المفتاحية وأخذهم بعين الاعتبار في الاختبار. تقتصر هذه الميزة في الوقت الحالي على اللغة الإنجليزية، وتستخدم قاعدة كلمات صغيرة، لذا فقد لا تعمل طوال الوقت.

إن كانت لديك كلمة مفتاحية غير معروفة نسبيًا، عندها قد لا يكون Rank Math قادرًا على فهم صيغة الجمع منها، وفي هذه الحالة، سيبحث فقط عن صيغة المفرد لهذه الكلمة المفتاحية.

لاجتياز هذا الاختبار، كل ما عليك فعله هو التأكد من أن جميع الكلمات المفتاحية تظهر في محتواك. وهذا أمر سهل لأن الكلمات المفتاحية يجب أن تكون موضوع المنشور كذلك، ويمكنك تضمينهم في المحتوى بشكل طبيعي.

هناك شيء آخر عليك أخذه بعين الاعتبار وهو أنه من السهل تجاوز ذلك. هدفك النهائي هو جذب الزوار وتشجيعهم على قراءة محتواك.

إن كان محتواك به الكثير من الكلمات المفتاحية، عندها سيبدو غير طبيعيًا للقراء. حتى وإن أرسلت لك محركات البحث المزيد من الزيارات الهامشية، إلا أن قرائك سيتخلفون بسبب الاستخدام المفرط للكلمات المفتاحية.

لتجنب ذلك، تجاوز الاختبار، ثم اقرأ المحتوى بنفسك. إن شعرت أن المنشور به استخدام مفرط للكلمات المفتاحية، يتعين عليها عندها تقليل استخدام الكلمات المفتاحية وجعل المنشور يبدو طبيعيًا.

الطول الكلي للمحتوى

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 15

يضطر مشرفو المواقع إلى الاعتماد على الحدس والخبرة والبحث لفهم الألغاز الكامنة وراء بحث جوجل، لأن جوجل، ببساطة، لا يخبر العالم عن طريقة عمل خوارزميته.

أظهرت العديد من الدراسات أن طول المحتوى والترتيب الأعلى في صفحة النتائج بينهما علاقة إيجايبة. ربما يفضل جوجل الصفحات التي بها محتوى أكثر، أو ربما يعطيك المحتوى الأطول الفرصة لشرح الموضوع بصورة أفضل. أيًا كان السبب، سيتحسن ترتيب موقعك بمجرد البدء في تضمين محتوى أطول.

يقيّم Rank Math في هذا الاختبار محتواك بناءًا على طوله. إليك دليل مرجعي بسيط يسهل عليك تذكره.

  • أكثر من 2500 كلمة: نتيجة 100%
  • من 2000-2500 كلمة: نتيجة 70%
  • من 1500-2000 كلمة: نتيجة 60%
  • من 1500- 1000 كلمة: نتيجة 40%
  • من 600-1000 كلمة: نتيجة 20%
  • أقل من 600 كلمة: نتيجة 0%

 

تعد صفحات المنتجات استثناءًا واضحًا من هذه القاعدة. فمن النادر رؤية صفحة منتج بها محتوى من آلاف الكلمات، يفهم Rank Math ذلك ويستبعد جميع صفحات المنتجات من هذا الاختبار.

لتخطي هذا الاختبار، تأكد من أن محتواك به 2500 كلمة على الأقل. يمكنك اجتياز هذا الاختبار كذلك بعدد كلمات أقل، لكنك لن تحقق نتيجة 100% في هذا الاختبار.

اجتياز جميع اختبارات تحسين محركات البحث الأساسية

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 16

بمجرد اتباع التوصيات وتحسين منشورك، سيظهر قسم أساسيات تحسين محرك البحث في Rank Math بهذا الشكل:

بمجرد أن ترى ذلك، ستكون أيضًا نتيجة منشورك الإجمالية 50 على الأقل.

شرح Rank Math الجزء الثاني -كيف تحقق نتيجة 100/100 17

هذه هي كل التوصيات الخاصة بقسم أساسيات تحسين محرك البحث Basic SEO

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح Rank Math الجزء الثاني انتظرونا في الجزء الثالث مع التوصيات الإضافية لتحسين محرك البحث.