خوارزمية تويتر في 2020 هي المقالة الثالثة في سلسلة ترجمات خوارزميات 2020 حيث سبقتها ترجمة خوارزمية فيسبوك في 2020 وخوارزمية انستجرام في 2020

واليوم نقدم لكم في هذا الموضوع ترجمة خاصة بآلية عمل خوارزمية تويتر في 2020 من موقع Sprout Social

مقدمة

قدّم تويتر محتواه في سنواته الأولى، مثله مثل العديد من منصات التواصل الاجتماعي، مرتبًا ترتيبًا زمنيًا عكسيًا، إذ كان يُظهر المحتوى الأحدث أولًا.

ومع نمو شبكات التواصل الأخرى وبالمثل قاعدة مستخدمي تويتر ومجموعة ميزاته، كان هناك كم كبير جدًا من المحتوى جعل من الصعب إظهاره بنفس الترتيب الزمني البسيط.

وهنا ظهرت خوارزمية تويتر الحالية للعلن، إذ استخدمت عناصر ترتيب مختلفة لتُظهر للمستخدمين المنشورات التي تعتقد أنهم سيحبونها.

تُعد الخوارزميات بشكل عام ميزة إضافية للمستخدمين، إلا أن العديد من المسوّقين يُصابون بالقلق عند تحديث أي خوارزمية أو تزويدها بعدة أدوات، إذ يظنون أن عملهم المضني على المحتوى واستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل سيذهب سدى.

تتشابه التغييرات في خوارزمية تويتر مع غيرها من الخوارزميات الأخرى، لكن لحسن الحظ هناك طرق يمكنك من خلالها ضبط استراتيجيتك وتحقيق أهدافك الخاصة بالتسويق عبر وسائل التواصل.

رغم أن الأمر قد يبدو مخيفًا إلا أن فهم خوارزمية تويتر للفوز بوصول عضوي هو أسهل مما تظن. سنلقي، في هذا المقال، نظرة على كيفية تطوّر خوارزمية تويتر إلى ما هي عليه اليوم، وكيف تحقق أقصى استفادة منها.

لماذا يستخدم تويتر خلاصة أخبار خاضعة للخوارزمية؟

عندما ظهر تويتر لأول مرة عام 2006، كان به هيكل بسيط لخلاصة الأخبار وكانت تغريدات الأشخاص الذين تتابعهم تُعرض بترتيب زمني عكسي.

كان هذا الأمر رائعًا في البداية، لكن مع انضمام المزيد من المستخدمين لتويتر، أصبح من المستحيل تقريبًا ترتيب آلاف التغريدات التي قد يتلقاها المستخدمون على خلاصة أخبارهم في يوم واحد. لهذا السبب، وبمرور الزمن، قُدّمت خوارزميات جديدة.

كيف تغيرت خوارزمية تويتر في 2020؟

حدث أكبر تغيير في الخوارزمية عام 2017 عند تقديم نموذج الملائمة، واستبدال “بينما كنت بعيدًا” بـ ” في حال فاتك ذلك”.

كما ذكرنا آنفًا، عندما تتابع المئات أو حتى الآلاف من حسابات تويتر، يستحيل أن ترى جميع المنشورات التي فاتتك عند خروجك من الموقع لفترة من الوقت.

لهذا السبب لا تزال التغييرات الكبرى التي حدثت في 2017 لها صدى اليوم مع المنشورات التي تُقدّم للمستخدمين بناءًا على ملائمتها لهم، والتي يتم تحديدها بمستوى عالٍ من الدقة من خلال عدة عوامل مثل نوع الموضوعات والمغردين الذين يتفاعلون مع مستخدم معين.

ومثل جميع خوارزميات وسائل التواصل، مزيج العوامل التي تحدد مدى ملائمة التغريدة أكثر تعقيدًا عمليًا ويُحسّن باستمرار.

قبل أن نتعمّق أكثر في تفاصيل خوارزمية تويتر في 2020 ، من الهام إداراك أن:

  1. خوارزمية تويتر تتطور باستمرار.
  2. خلاصة أخبار تويتر عبارة عن مزيج من محتوى مرتب عن طريق الخوارزمية ومحتوى منشور في الوقت الفعلي.
  3. يمكنك إغلاق خوارزمية تويتر ومنعها من ترتيب عرض خلاصة أخبارك إن أردت.

فهم طريقة عمل خوارزمية تويتر في 2020

رغم أن حداثة التغريدات لا تزال عاملًا رئيسيًا، وذلك لأن جزء كبير من خلاصة الأخبار لا يزال يٌقدّم بحسب ترتيبه الزمني، إلا أن خوارزمية تويتر تشترك مع خوارزميات منصات التواصل الأخرى في بعض الموضوعات الشائعة.

معالجة تويتر تعني أن جودة المحتوى والتواصل مع متابعيك لا زالا طريقين أساسيين  لمساعدة منشوراتك في تحقيق الوصول وأن تتم مشاهدتها.

إشارات ترتيب خلاصة أخبار تويتر الحالية

بما أن الخوارزمية في تغير دائم، فإن تويتر، مثله مثل العديد من منصات التواصل، لا يُشارك الجمهور التحليل الكامل لخوارزميته. ومع ذلك، فإن منشور لتويتر منذ عام 2017 يساعد في توضيح بعض الأشياء التي يجب وضعها في الحسبان عند التخطيط لنشر محتواك على تويتر:

  • الحداثة: مدى حداثة الوقت الذي نُشرت فيه التغريدة.
  • التفاعل: وهو يتعلق بعدد مرات إعادة التغريد، والنقرات، والإعجابات، وعدد مرات الظهور التي تلقتها التغريدة.
  • ثراء الوسائط: أي نوع الوسائط التي ضمنتها في تغريدتك، مثل الصور، والفيديوهات، والصور المتحركة.
  • النشاط: ويُشير إلى مدى نشاط المستخدم. على سبيل المثال، متى كانت آخر مرة تواجد فيها المستخدم على الموقع، وما هو عدد متابعيه، ومدى استخدامه للمنصة.

الأقسام الثلاثة الرئيسية في خلاصة أخبار تويتر

تنقسم خلاصة أخبار تويتر/ “التايم لاين” إلى ثلاثة أقسام رئيسية.

  1. التغريدات التي ترتبها الخوارزمية

    لا يوجد للقسم الأول في خلاصة أخبارك عنوان مميز يوضح اختلافه عن التدفق الزمني الاعتيادي للمحتوى، لكن إن تحققت من توقيت النشر ستلاحظ التباين الذي يوضح مكان عرض تويتر للتغريدات التي تصنفها خوارزميته وترتبها بناءًا على وثاقة صلتها بك والتي تستند إلى نظام الدرجات الخاص بها.

    تتضمن بعض هذه التغريدات منشورات من حسابات لا تتابعها، لكنها أعجبت الأشخاص الذين تتابعهم أو قاموا بالرد عليها، وفي بعض الحالات، المستخدمين الذين تتفاعل معهم أكثر من غيرهم.

  2. “في حال فاتك ذلك”

    عند التمرير لأسفل متجاوزًا المجموعة الأولى من التغريدات المختارة، ستجد عنوان ميزة “في حال فاتك ذلك”، حيث يعرض تويتر تغريدات أقدم من حسابات تتفاعل معها بشكل متكرر.

     

    خوارزمية تويتر في 2020 1
    لا يظهر هذا العنوان دائمًا، لأنه يفترض أن يحتوي على عدد صغير جدًا من التغريدات شديدة الصلة بك والتي قد تكون فوتتها منذ آخر زيارة، ومرتبة بحسب درجة وثاقة الصلة.

    هذه الميزة توضح سبب أهمية خوارزمية تويتر الجديدة للعلامات التجارية. إذ يبرز تويتر منشورات محددة لتزداد احتمالية رؤيتها، بدلًا من أن تأمل في أن يمرر متابعيك للأسفل بدرجة كافية حتى يروا آخر تغريدة لك.

  3. تغريدات الترتيب الزمني العكسي

    يُعد آخر قسم رئيسي هو المكان الذي تبدأ فيه خلاصة أخبار تويتر “الاعتيادية”. فبعد رؤية جميع التغريدات المُختارة من قبل الخوارزمية على أنها وثيقة الصلة بك، تظهر التغريدات المتبقية بترتيب زمني عكسي، إذ سترى آخر التحديثات التي نشرها الأشخاص الذين تتابعهم.

كيف تغلق خوارزمية تويتر

يستمتع الكثير من الأشخاص بالترتيب الزمني العكسي، الأصلي، الذي تظهر به خلاصة أخبار تويتر، لذا في أواخر عام 2018 تمت إضافة الميزة التي تخيرك بين رؤية أفضل التغريدات أولًا، والمعروفة أيضًا بنموذج الخوارزمية، أو أحدث التغريدات أولًا، بوقتها الحقيقي.

يمكنك فعل ذلك عن طريق النقر على الأيقونة الزرقاء اللامعة الموجودة في أعلى القائمة.
خوارزمية تويتر في 2020 2

لكن لا يستخدم الجميع خلاصة أخبار تويتر المرتبة زمنيًا، وسيفضل الكثيرون الحصول على محتوى مختار بعناية ليتيح لهم رؤية ما فاتهم بشكل أسرع في الفترات التي لا يزورون بها المنصة. هذا هو السبب وراء ضرورة فهم كيفية عمل خوارزمية تويتر الجديدة إن كنت ترغب في زيادة تفاعلك وعدد متابعيك.

خوارزمية تويتر في 2020 3

كيف تحسّن من الوصول ورؤية تغريداتك على تويتر

يُعد فهم طريقة عمل خوارزمية تويتر في 2020 هو مجرد البداية. فإن أردت أن تحظى تغريداتك برؤية أفضل، ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد. ستساعدك هذه النصائح في إعداد عدة طرق أساسية للتكيف مع خوارزمية تويتر وأن تكون مرنًا عندما يبدو أن الخوارزمية تؤثر على مقاييسك على وسائل التواصل.

  1. كثافة النشر هي المفتاح

    يميل الكثير من الأشخاص للدخول إلى تويتر عدة دقائق يوميًا، ويكتبون جميع تغريداتهم مرة واحدة ويتفاعلون مع أول المنشورات التي تقع أنظارهم عليها. بالنسبة للعلامات التجارية، فمن الهام الحفاظ على حضور نشط على تويتر خلال اليوم، ليكون لدى جمهورك فرصة أفضل لرؤية منشوراتك.

  2. وأفضل طريقة للتأكد من كثافة حضورك هي عبر الحصول على نظرة شاملة لمنشوراتك القادمة باستخدام أداة نشر على وسائل التواصل مثل Sprout Social للتخطيط للمحتوى.هناك الكثير من الآراء المختلفة حول عدد التغريدات التي يتعين عليك نشرها يوميًا للحصول على أقصى تفاعل على تويتر من مجهوداتك، والذي يقودنا إلى الخطوة التالية.
  3. انشر في أفضل الأوقات

    قد تكون معرفة أفضل أوقات النشر صعبًا في البداية لأنها تعتمد بشكل كبير على جمهورك.

    خوارزمية تويتر في 2020 4
    لكن يمكن تبيان ذلك من خلال التقييم اليدوي لتحليلات الأداء الخاصة بك، كما أننا قمنا أيضًا بهذه المهمة لمساعدتك في الاستفادة من الرؤى الخاصة بأفضل أوقات النشر على وسائل التواصل لمختلف الشبكات والصناعات.

    يمكنك، باستخدام تقنية ViralPost الخاصة بـ Sprout والحاصلة على براءة اختراع، أن تمضي قدمًا في استراتيجتك متفوقًا على المنافسين. إذ تقوم خاصية Optimal Send Times بتحليل سلوك جمهورك ومن ثم تحديد أفضل الأوقات والنشر من حسابك وفقًا لها.

    هذا يتيح لك الوقت للتركيز على توسيع استراتيجيتك من خلال تقييم نجاحك باستخدام أدوات تحليلات تويتر مثل Sprout ومن ثم البناء على الاستراتيجيات الناجحة لاستخدامها في حملاتك القادمة.

  4. التركيز على أنواع المحتوى وصيغه

    من الأهمية بمكان أن تكون نشطًا على تويتر، لكن عدد مرات النشر لن يكون ذا جدوى إن كنت تنشر بلا هدف.
    يعد نشر تغريدات ضعيفة الجودة طريقة مؤكدة لفقدان المتابعين وإلحاق الضرر بعلامتك التجارية.

    لذا تأكد من أنك لا تنشر فقط أي شيء لمجرد سد الخانة الزمنية، بل اعمل على جعل ما تنشره وثيق الصلة بمتابعيك، ومثير للاهتمام، ومفيد.

    عليك، بالإضافة للحرص على جودة منشوراتك، أن تضع في اعتبارك نوع الوسائط التي تتضمنها التغريدة.

    إذ تُعد الوسائط الغنية أحد الأشياء التي تأخذها خوارزمية تويتر في الاعتبار عند ترتيب المحتوى، لأنه من المرجح أن يتفاعل معها مستخدمو تويتر أكثر من غيرها. وهذه الوسائط تضم الفيديوهات والصور المتحركة والصور وحتى استطلاعات الرأي.

    خوارزمية تويتر في 2020 5
    ومع ذلك، يبدو أن الفيديوهات هي الطريقة الأمثل إن كنت ترغب في إعادة التغريد. وفقًا لكتيب تويتر لفيديوهات الإنترنت، فإنه يُرجح أن تحصل مقاطع الفيديو على مرات إعادة تغريد أكثر بـ6 مرات من الصور وأكثر بثلاث مرات من الصور المتحركة.

    الخلاصة: تأكد من إضافة وسائط غنية لتغريداتك المجدولة كلما أمكنك ذلك.

  5. المحتوى التفاعلي هو المفتاح

    معرفة كم التفاعل الذي تتلقاه تغريداتك يؤثر على الخوارزمية، لذا من الهام أن تخطط لمحتوى يشجع المستخدمين على الإعجاب بمنشوراتك، والتعليق عليها، وإعادة تغريدها. تعد الوسائط الغنية أحد الطرق التي يمكنها أن تشعل شرارة التفاعل مع تغريداتك، لكن هناك طرق أخرى بإمكانها ذلك أيضًا.

    يمكنك:
    * طرح أسئلة تُعمل العقل وتثير التفكير.
    * استخدام هاشتاجات ذات صلة ومتواجدة في قائمة الأعلى تداولًا، والظهور على الميمز والترندات (فقط تأكد من أنها تناسب علامتك التجارية!).
    * المشاركة في حملات تويتر ذائعة الصيت.
    * الإشارة إلى مستخدمين آخرين.
    * الرد.

    5. الرد على التفاعل في أسرع وقت ممكن

    تعطي خوارزمية تويتر الأولوية للمحتوى الأحدث، والمستخدمين المتفاعلين.
    لذا فمن الأهمية بمكان الرد على أي تفاعل تتلقاه تغريدتك، أو حتى علامتك التجارية، في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يكون الرد في ساعتين أو ثلاث من تلقي التفاعل.

    خوارزمية تويتر في 2020 6

    على سبيل المثال:
    * قم بالرد إن غرّد لك شخص ما أو قام بالإشارة إليك.
    * قم بالرد على أي ردود تتلقاها تغريدتك.
    * استجب لإعادة التغريد بالرد، حتى ولو كان لمجرد الشكر.

ملحوظة إضافية: فكر في تشغيل إعلانات تويتر إن كنت تحصل على تفاعل عضوي بشق الأنفس، فإن إعلانات تويتر يمكن أن تصبح طريقة رائعة لإعطاء محتواك تلك الدفعة الإضافية التي يحتاجها. وهو أمر مثالي بشكل خاص للعلامات التجارية التي لا تزال تتحسس طريقها على تويتر للحصول على انتشار إضافي.

تذكر…

وُجدت خوارزمية تويتر في 2020 ، في الأساس، لمساعدتك. لأنها تساعد في إظهار منشوراتك أمام الجماهير المهتمة بدلًا من دفنها تحت التدفق الكثيف من المنشورات الجديدة. كما أنها أيضًا تتطور باستمرار. كمسوّق، يمكن أن يساعدك فهم طريقة عمل الخوارزمية في تحسين التخطيط لمحتواك ويساعدك في أن تفهم بشكل أفضل سبب نجاح منشوراتك أو فشلها.

مصدر خوارزمية تويتر في 2020