اختر الصفحة

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع .. الاستراتيجية الإعلامية

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع .. الاستراتيجية الإعلامية

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع .. الاستراتيجية الإعلامية هو آخر محطمة من موضوعات اسراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان من موقع فكر مع جوجل  في هذه الموضوعات

اضغط على ” السوشيال ميديا في رمضان ” لمطالعة أجزاء السلسلة

أخذناك في رحلة كاملة لتصميم حملة إعلانية رقمية متميزة خلال رمضان، أهم موسم إعلاني في السنة.

لقد أنجزت العمل الشاق واستخرجت رؤى معتمدة على البيانات، وحددت الجماهير المستهدفة بدقة، وتحلم بالخطة الإبداعية المثالية.

حان الوقت الآن لرفع الستار عن العنصر الأخير والأساسي ألا وهو خطة الاستراتيجية الإعلامية لنشر رسالتك للأشخاص المناسبين بالطريقة الصحيحة.

مرحباً بك في الحلقة الأخيرة من سلسلتنا الرمضانية

تحدث لجمهورك

لقد أمطنا اللثام عن 6 شخصيات رئيسية من جماهير رمضان لتفهم بدقة أسبابهم في التفاعل مع محتوى معين في الشهر المبارك.

ويعد تعمقك في التفاصيل، مثل: ما هي الفيديوهات التي يشاهدونها اونلاين وكيف ومتى – وتحديد ما يهمهم- هو المفتاح لإشراكهم في المراحل المختلفة من مسار التسويق.

قمنا، بناءاً على هذه الفروق الدقيقة، بتطوير إطار العمل التالي للاستراتيجية الإعلامية التي تعتمد على تحليلات متقدمة للجمهور:

ترجمة سوشيالجي - السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع

المسار التسويقي في رمضان

 

هيا نستكشف هذه الفئات التي تشكّل، معاً، الأساس لاستراتيجية إعلامية كاملة

اجذبهم

تتضمن أول خطوة في تفاعل عملائك مع علامتك التجارية، أو منتجك، أو خدمتك، بناء الوصول والوعي.

لذا من الأهمية بمكان أن تركز في هذه المرحلة على اهتمامات المستخدمين ونقاط شغفهم لكي تتواصل معهم عندما ينغمسون في البحث عبر الانترنت، ورؤية التقييمات، وإجراء المقارنات في السوق.

هنا، وبسهولة، يأتي دور الاعتماد على الرؤى المتقدمة للجماهير، على سبيل المثال، هؤلاء المصنفون على أنهم خبراء في التجميل من المرجح أن يزورون صالونات التجميل في كثير من الأحيان.

اكتشفنا، عند تعمقنا أكثر، أن الجماهير يجب استهدافها في أوقات مختلفة خلال رمضان، للحصول على أعلى تأثير عندما يتعلق الأمر ببناء التواصل والوعي.

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع - ترجمة سوشيالجي

اجذب الجمهور البطل

يُمكن استهداف محبو الطعام، والصائمون المخلصون، والمتسوقون، بشكل مثالي خلال الأسبوع الأول في رمضان.

ففي هذه الفترة يتواصل الناس مع جانبهم الروحي: بادئين رحلة صيامهم الممتدة لشهر، بالتسوق لمجاراة توجهات موضة “السحور” والاستعداد للإفطار.

يمكن أيضاً استهداف المتسوقون مرة ثانية وبفاعلية خلال مرحلة الجذب في الأسبوع الأخير من رمضان أثناء استعدادهم لاحتفالات العيد، بجانب المتزينون، والمسافرون.

هذا بالفعل هو أكثر وقت في السنة يزداد فيه البحث عن توجهات الملابس العصرية وطلات المكياج ليصل لذروته، وكذلك البحث عن الرحلات الجوية والفنادق لأن الناس يستعدون للعطلات.

 

التواصل

يكون العميل، في مرحلة التفكير بعلامتك التجارية ونية الشراء، واعياً ومهتماً بعلامتك التجارية، ولكنه لا يزال منفتحاً على اقتراحات أخرى.

كيف تكسبهم لصفك؟ المفتاح هنا هو التركيز على نية المستخدم للتأثير على التفكير بعلامتك التجارية.

وسيفيدك بشدة الانتقال من الاستهداف وفقاً للتركيبة السكانية إلى فهم الأشخاص الحقيقيين، إذ يوجد خلف جنس المستخدم وعمره، إشارات أقوى ناتجة عن معرفة الشغف والنية، وسلوكيات المستهلك، ومراحل حياتهم والكثير.

ويمكننا، من خلال الاستفادة من الاستهدافات المحددة المستندة إلى الجماهير الرمضانية الـ 6 التي استكشفناها في الجزء الثالث، إنشاء تغطية قوية خلال شهر رمضان.

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع

تواصل مع جمهورك

يجب، في مرحلة التواصل، استهداف محبو الطعام والمتسوقون في بداية رمضان عندما يكون البحث عن وصفات الإفطار والتسوق للسحور في أعلى قائمة الأولويات.

مثال على ذلك، العملاء الذين يبحثون عن تذاكر طيران. يمكن أن يتفاعل هؤلاء الأشخاص مع فرص الفنادق والسيارات لإكمال تجربة سفرهم.

وفي نفس الوقت، يعد تواصل العلامات التجارية مع المسافرون والمهندمون، والمتسوقون فكرة جيدة عن اقتراب نهاية رمضان، عندما يكملون خططهم لعطلة الصيف ويبحثون عن النصائح التجميلية والهدايا للاحتفال بالعيد.

المثال يمكن أن يكون شخص موجود في السوق للبحث عن مقشرات للوجه. يمكن أن يكون محب الجمال هذا مهتم أيضاً بالعطور ومنتجات العناية الشخصية الأخرى ليبدو بمظهر رائع في احتفالات العيد.

يمكن أن تكون النتائج تكافلية عندما تتفاعل علامة تجارية ما مع المستخدم وتستهدفه في النهاية بناءاً على شغفه.

ساعد

آخر قطعة في الأحجية هي استهداف العميل الذي سيتخذ إجراء والذي لديه ولاءاً واضحاً، أو ينجذب بشكل معين لعلامتك التجارية.

السوشيال ميديا في رمضان

ساعد الجمهور في رمضان

في هذه المرحلة، يتم استهداف محبو الطعام، والمتسوقون وخبراء الجمال بشكل مثالي عند اقتراب العيد، عند التجمع للإفطار الأخير في الشهر، وهندمة أنفسهم، وشراء الهدايا لبعضهم البعض

فّعل خطتك الإعلامية

بمجرد أن تحدد جماهيرك المستهدفة وفي أي مرحلة هم من مراحل رحلة الشراء، عندئذٍ يجب استهدافهم بشكل مثالي.

إذ لديك وفرة من المنتجات والأدوات التي تُمكنك من الوصول إليهم بطريقة صحيحة.

على سبيل المثال، يُمكّن اليوتيوب المشاهدين من التفاعل مع اهتماماتهم عن بعد وقتما أرادوا، وأينما تواجدوا.

تعد الإعلانات القصيرة المميزة قبل الفيديو أو العنوان الرئيسي على يوتيوب طريقة رائعة لجذب هؤلاء العملاء المحددون لتبني الوعي والوصول لعلامتك التجارية.

سيوفر لك التعاون مع منشئي محتوى في مرحلة التواصل، عندما يألف العميل علامتك التجارية لكنه لا يزال يفكر في خيارات أخرى، تواصل أعمق وسمة مميزة من الأصالة.

يمكنك أيضاً الاشتراك في Google Preferred، حيث يُعرض الإعلان بجانب أفضل 5% من القنوات التي تتنوع من الكوميدية لقنوات اللعب والطهي والسفر والتي يشاهدها جمهورك المستهدف.

على سبيل المثال، يمكن استهداف محبو الطعام بفاعلية لشراء شوكولاتة فاخرة لإهدائها لأحبائهم (أو ليأكلوها) في العيد باستخدام إعلانات بصيغة TrueView for Action أو الإعلانات المصورة البارزة. نتج عن هذه الطريقة أكثر من 90 مليون ظهور في السعودية و60 مليون ظهور في الإمارات العام الماضي.

أخيراً، يمكن استهداف العملاء الذين أظهروا نية للشراء من علامتك التجارية في مرحلة المساعدة من خلال الاستهداف المفرط عبر استخدام صيغة إعلانات TrueView for Shopping Ads على يوتيوب.

استفد استفادة قصوى من يوتيوب خلال رمضان

يحظى التلفاز بشعبية كبيرة خلال رمضان بسبب المسلسلات والبرامج، الأمر الذي يستهوي المعلنين، لكن في الحقيقة يميل المشاهدون ليوتيوب لمشاهدة الحلقات التلفزيونية التي يريدونها في أي وقت ومن أي مكان

أمثلة المحتوى على يوتيوب تشمل المسلسلات التركية مثل تتار رمضان، ويبقى الحب بالإضافة لبرامج البث الرئيسية.

تمتلك مجموعة MBC، على سبيل المثال، 6.1 مليون مشترك على يوتيوب، بينما يمتلك تلفزيون الحياة 4.8 مليون مشترك على يوتيوب.

يمكنك أن تجعل الإعلانات القصيرة والتي يمكن تخطيها أكثر فاعلية إن عرفت عادات الجمهور الذي تستهدفه لأن العميل بالفعل يثق بعلامتك التجارية ويقدّرها.

أخيراً، رعاة منشئي المحتوى يمثلون صورة جديدة يمكنها مساعدتك في الوصول لجمهورك مع سمة مميزة من الأصالة عبر المراحل المختلفة.

على سبيل المثال، لدى عبد الله وعبد العزيز، التوأم السعودي المعروف باسم سعودي ريبورترز، لديهم برنامج أسبوعي شهير جداً على يوتيوب يتضمن اسكتشات كوميدية، وتحديات، وجلسات أسئلة وأجوبة، وتذوق للطعام، وتجارب علمية، ومدونات سفر، ولديهم حتى هذا التاريخ 4.7 مليون مشترك و738 مليون مشاهدة إجمالية.

خطة شاملة

يجب التفكير في خطط الاستراتيجات الإعلامية خلال كل مرحلة من حملتك الإعلانية للتسويق الرقمي، بداية من تحليل البيانات وتحديد الرؤى التي تقودك لملفات تعريف الجمهور وتطوير استراتيجيات ابداعية فورية.

كل هذه الجهود تؤتي ثمارها عندما يتم إيصال الرسالة الصحيحة للجمهور المناسب بالشكل المناسب.

نأمل بأنك قد وجدت هذه السلسلة الشاملة مفيدة وتثقيفية ونتطلع لرؤية الإعلانات عالية الجودة التي ستُنشر في موسم إعلانات رمضان هذا العام!


يعد موضوع السوشيال ميديا في رمضان الجزء الرابع .. الاستراتيجية الإعلامية هو الجزء الرابع والأخير في سلسلة ترجماتنا في سوشيالجي من موقع فكر مع جوجل

انتظرونا في المقال القادم فسوف  نتكلم عن رمضان على فيسبوك

 

المصدر

نبذة عن الكاتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فرص عمل للفريلانسر

حمل نسختك – دليل استخدام الهاشتاج

تابعونا على مواقع التواصل