السوشيال ميديا في رمضان الجزء الثالث .. المحتوى الذي يرغب الجمهور في مشاهدته هو الجزء الثالث من سلسلة ترجمات سوشيالجي لسلسة فكر مع جوجل لاستراتيجيات رمضان وفي هذه المقاله يعرض جوجل لتشريح الجماهير في رمضان وماذا يحبون أن يشاهدوا من محتوى

التقطت منصات جوجل خلال شهر رمضان 2018، 50 مليار إشارة. وهذا أكثر ب 6 مرات ونصف من عدد الناس الذين يعيشون على كوكب الأرض.

اكتشفنا من خلال تحليل بيانات وتوجهات محددة من هذه التفاعلات، 6 شخصيات رئيسية من جمهور رمضان لنتمكن بشكل أفضل من فهم أسباب تفاعلهم مع محتوى بعينه على يوتيوب في الشهر المبارك.

إذاً من الذي يشاهد الفيديوهات على الإنترنت، وما هي المحتويات الأكثر أهمية بالنسبة لهم؟

المشاهدون المكرّسون للمشاهدة

يستهلك الأشخاص المحتوى الترفيهي في رمضان أكثر بنسبة 15% من الأوقات الأخرى خلال العام.

* يسعون لمشاهدة المحتوى المُذاع (دراما، كوميديا، طهي) ومحتوى اللايف ستايل (أفلام، رياضة، مقالب، أو عروض الـ Flash mob) خلال رمضان والعيد، مع مشاهدات أكثر بنسبة 70% عبر الموبايل.

* يحبون الإعلانات، يسعون لمشاهدتها، ويشاهدون الإعلانات الطويلة، ويتفاعلون معهم لوقت أطول أيضاً.

* يعيشون جل وقتهم من خلال الألعاب، وتكون ألعاب الحركة، وألعاب المحاكاة، وألعاب الاستراتيجيات أكثر شعبية بينهم بشكل خاص، مع زيادة في وقت المشاهدة خلال رمضان بنسبة 10:20%.

الصائمون المخلصون

ينسجم هذا الجمهور بشدة مع الشهر الفضيل، ويسأل اسئلة متعلقة برمضان.

* يسعون لطلب الحكمة من القرآن الكريم، ويبحثون عن القصص الدينية، ومصادر لأفكار ديكورات العيد.

* يحمّلون تطبيقات متعلقة برمضان، يستمعون للموسيقى الإسلامية، ويشاهدون الأخبار الإسلامية، مع زيادة هذه الفئة بنسبة 27% مقارنة بباقي العام.

* يتواصلون مع زداهم الروحي عن طريق الإنترنت، ومعظمنا يعرف أن الـ 10 الأواخر من رمضان هي ذروة الذهاب للعمرة، إذ تؤكد بيانات جوجل أن الاستعداد للعمرة، وطلب الدعاء، والبحث التخطيطي يزداد بنسبة 200% في آخر ثلاثة أسابيع في الشهر الفضيل.

محبو الطعام “الأكيّلة”

يصل البحث عن الطهي لذروته في رمضان، خاصة في الأسبوع الأول مع زيادة في البحث بنسبة 65% يومياً مقارنة ببقية العام.

* يبحثون عن وصفات خاصة بالسحور والإفطار تحديداً، بالإضافة لتحلية جديدة، مع زيادة بنسبة 30% في البحث عن الحلو.

* يقارنون الأسعار والمنتجات عبر مشاهدة فيديوهات البقالة التي تظهر ما تشتريه العائلات وتجهزه خلال رمضان.

* يبحثون بالتفصيل عن المطاعم، وتقييمات المطاعم، والعروض الأفضل للإفطار. تظهر كلمة “بوفيه” أكثر من ضعف المرات مقارنة بباقي العام.

المهتمون بأنفسهم “العرسان”

يحب هذا الجمهور أن يشعر ويبدو بشكل جيد خلال رمضان والعيد.

* يشاهدون مجموعة متنوعة من المحتوى الخاص بالتبرج، بداية من فيديوهات حول كيفية الاهتمام بأنفسهم، لتقييمات حول المنتج، وبرامج تركز على الجمال، مثل حلوة رمضان، ومكياج وبنات، وانتهاءاً بنصائح التجميل من الاشخاص المؤثرين.

* يبحثون بطريقة متوسعة. في الحقيقة، ازداد، في 2018، البحث عن كلمة “نصائح تجميلية” على يوتيوب بنسبة 18% مقارنة ببقية العام، وازداد البحث عن منتجات التجميل بنسبة 16%.

* يبحثون عن المحتوى المرتبط بشكل الرجال والنساء على حد سواء.

 الاستعداد بالاهتمام بالمظهر لـ رمضان والعيد ليس مقتصراً على النساء وحسب، ففي عام 2018، زاد البحث عن حلاقة الرجال ومنتجات ومحلات مستلزمات العرسان بنسبة تزيد عن 21%، خاصة في الأسبوع الأخير من رمضان.

المسافرون

يتكون هذا الجمهور من مستهلكي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يخططون أو يحجزون رحلاتهم خلال رمضان. يعد الصيف وقتاً رئيسياً بالنسبة للمسافرين في المنطقة وحول العالم وداخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل، وخلال هذا الوقت من العام تتم 40% من عمليات البحث المتعلقة بالسفر.

* يبحثون عن كل أجزاء رحلة السفر، إذ يوجد حوالي 90% من عمليات البحث عن السفر عبر جوجل تتعلق بالوجهات، والنشاطات، والفنادق، والرحلات الجوية.

* محددون بشأن ما يريدونه.

لإكمال البحث على الإنترنت يذهب الناس إلى يوتيوب للحصول على تفاصيل حول وجهات محددة، والأماكن السياحية، مع زيادة في مشاهدة الفيديوهات المتعلقة بالوجهات السياحية بنسبة 30% خلال رمضان.

مانحو الهدايا والمتسوقون

رمضان، وخاصة العيد، هو وقت الكرم والعطاء.

* يحبون إرسال خطابات ورسائل بريد إلكتروني لأحبائهم في بداية ونهاية رمضان، مع زيادة في البحث عن البطاقات الإلكترونية والاقتباسات بنسبة 30% قبل رمضان بأسبوع وخلال الأسبوع الأول في كل من رمضان والعيد.

* يمنحون الهدايا، مع زيادة بنسبة 22% في عمليات البحث المتعلقة بالهدايا خلال آخر اسبوعين في رمضان.

* يبحثون عن الخصومات، والإعلانات والعروض، مع زيادة في رحلاتهم لمراكز التسوق بنسبة تزيد عن 20% خلال آخر اسبوعين في رمضان، وفقاً لخرائط جوجل، مع زيادة الرحلات لمحلات الملابس والإكسسوارات بنسبة 40% في نفس الفترة أثناء الاستعداد للعيد

جمهورك في رمضان

جمهورك في رمضان

تأثير حملات يوتيوب الإعلانية

يعد يوتيوب رفيق الجمهور خلال شهر رمضان، إذ يمثّل المنصة التي يمكن للمشاهدين مشاهدة ما يشاءون، وقتما يشاءون..

دعونا نتعمق أكثر في سلوك هؤلاء المشاهدين ليوتيوب خلال شهر رمضان من حيث المحتوى الذي يستهلكونه وكيف.

وفي نهاية اليوم، وبغض النظر عما شاهدوه، فإن أنواع الجماهير الرمضانية الـ 6 الرئيسية والتي اكتشفناها خلال تحليلنا – المشاهدون المكرّسون، والصائمون المخلصون، والأكيلة، والعرسان، والمسافرون، ومانحو الهدايا و المتسوقون- يتطلعون لفعل 4 أشياء:

  1. المشاهدة

    يتوفر لدى الناس وقتاً أكبر لمشاهدة المحتوى الذي يحبونه خلال الشهر الفضيل.

تجذب إمكانية مشاهدة يوتيوب عبر الموبايل ومشاركته عبر المنصات، الجماهير في هذا الوقت على وجه الخصوص لأنهم يمكنهم مشاهدة ما يريدون في أي وقت.

يقع منشئو المحتوى في القلب من اليوتيوب، وشعبية المنصة خلال الشهر المبارك تعني زيادة في شعبية منشئي المحتوى أيضاً.

يصل هؤلاء المبدعون الرائجون للجماهير بشكل أكثر أصالة وعلى مستوى أعمق، ويتنوعون في إنتاج المحتوى الذي يتراوح بين المحتوى الكوميدي والديني وأكثر، مثل سلسلة الفيديوهات “حلوة رمضان” والتي تقدمها شركة ميك أب فورايفر.

هل تعلم أن المشاهدون يبحثون بنشاط عن الإعلانات خلال شهر رمضان؟ يستمتع الجمهور حقاً بالموسيقى والتواصل الروحي والنجوم التي تشتهر بها إعلانات رمضان. ولا شك أن الإعلانات هي من تحكم خلال شهر رمضان.

 

البحث عن إعلانات رمضان على يوتيوب (2017)

البحث عن إعلانات رمضان على يوتيوب (2017)

يفضل الجماهير مشاهدة الإعلانات مع الموسيقى والأغنية، إذ تختار العديد من العلامات التجارية بعض من المشاهير لإداء الأغنية أو يُنشئون لحناً أصلياً.

مثل إعلان أورانج مصر الفائز بجائزة Lantern لعام 2017. كل هذا الجهد يتعلق بهذا الفوز! تظهر هذه الأغنيات في قوائم تشغيل لمدة طويلة حتى بعد إنتهاء رمضان، مما يوضح أنها أكثر بكثير من مجرد إعلانات.

  1. التعلّم

    كشفت رؤى يوتيوب أن 83% من جيل الألفية يعتقدون أن بإمكانهم إيجاد فيديو يوتيوب حول أي شيء يريدون تعلمه.

ولا يختلف الأمر خلال رمضان. وتظل مصطلحات الجمال، والميك أب، والإهتمام بالمظهر، والأزياء عمليات بحث رائجة خلال الشهر المبارك، مع زيادة بنسبة 75% في وقت المشاهدة للمحتوى المقدم للنساء خلال رمضان.

كما يعد يوتيوب مكاناً مفضلاً لاكتشاف أفكار ووصفات خاصة بالطهي، إذ يزور جماهير رمضان المنصة لاكتشاف أفكار تقليدية وغير تقليدية للإفطار والسحور

يعد يوتيوب مكاناً مفضلاً لاكتشاف أفكار ووصفات خاصة بالطهي

يعد يوتيوب مكاناً مفضلاً لاكتشاف أفكار ووصفات خاصة بالطهي

  1. اللعب

    ليس معنى أن الناس صائمون أنهم ليس بإمكانهم اللعب .. إنها كرة القدم!!

يستمتع الناس خلال رمضان بمشاهدة الآخرين وهم يلعبون من خلال الإنترنت، وتقييمات المباريات، ومشاهدة فيديوهات للألعاب.

تزداد أيضاً المشاهدات الرياضة، وتحليل اللعبة، وفيديوهات المعلقين المحترفين التي ينشرها المدونون الرياضيون ومقدمو البرامج والتي تحصل على مشاهدات ضخمة.

في الواقع، يندمج رمضان في مصر مع اللحظات الكروية، ومع مواضيع مثل محمد صلاح حصل نادي ليفربول على زيادة في نسبة المشاهدات خلال رمضان في مصر قُدرت بـ 98%، على سبيل المثال.

4. الاستكشاف

حان وقت القيام برحلة! يعد يوتيوب منصة أساسية لأغراض البحث والتخطيط.

بداية من البحث عن الوجهات وانتهاءا بتجارب رحلات الطيران، يعد يوتيوب رفيقاً للسفر من بداية الرحلة لنهايتها.

 في الواقع، تزداد عمليات البحث عن الفنادق والرحلات الجوية في رمضان إثناء التخطيط للسفر في العيد، مما يجعل العيد نشاط البحث الأكثر ازدحاماً خلال العام بعد البحث عن السفر خلال رأس السنة.

يُعد رمضان أيضاً شهراً مميزاً لتبادل الهدايا، إذ تتصاعد وتيرة البحث عن المحتوى الخاص بالتسوق ونشاط التسوق أونلاين. في مصر وحدها، ازداد البحث عن الخصومات والعروض الترويجية على فئات محددة بنسبة 40% إلى 76% خلال رمضان الماضي.

تحدث لجمهورك

بعد تحديدك لجمهورك (أو جماهيرك) المستهدفة، وإحداث رؤى سلوكية أساسية على الإنترنت، ستكون في وضع ممتاز لبناء فيديوهات إبداعية قوية، وفتح خطة إعلامية فعالة. وهذا سيتيح لك التفاعل مع جمهورك والحصول على عائد على الاستثمار

المصدر