السوشيال ميديا في رمضان الجزء الأول هو موضوع ضمن سلسلة  ترجمات من مصادر متنوعة ( جوجل وفيسبوك وغيرها)  تتناول بالشرح أهم استراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان وكيفية الاستعداد لحملة تسويقية في الشهر الكريم

السوشيال ميديا في رمضان الجزء الأول سيكون ترجمة من جوجل تحت عنوان: جّهز رؤى صناعتك

يعد شهر رمضان المبارك شهراً مخصصاً للتقدم الروحي، وتقوية الشعور بالمجتمع والانضباط.

بالنسبة للمعلنين يعد رمضان اختباراً كبيراً للتأثير والترابط٬ أما بالنسبة للعلامات التجارية التي تبحث عن التواصل مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب، فبناء حملة إعلانية ذات رؤى تقودها البيانات تعد استراتيجية قوية.

وهذا يشمل قوة البيانات “الملحوظة” والتي لا يمكنك الحصول عليها إلا من خلال تحليل اسئلة البحث، على عكس البيانات “المعلنة” التي قد تحصل عليها من خلال استبيان.

في هذا المقال، سنطلعك على رؤى تفصيلية من مختلف الصناعات استنادًا إلى توجهات البحث، والتي تشمل أدوات عامة مثل جوجل تريند والتي يمكن لأي شخص استخدامها لإنشاء رؤى أساسية.

قدمت في رمضان الماضي دليلًا لبناء حملة تسويقية رقمية كاملة، إلا أن سلسلة هذا العام ستتعمق أكثر في كل مرحلة.

سيوضح الجزء الأول أهمية الرؤى المستندة إلى البيانات مع التركيز على توجهات الصناعة، وسيتبعه مقالات عن ملفات تعريف الجمهور، والاستراتيجية الإبداعية وأخيرًا شراء الوسائط والأداء٬ ترقبوا سلسلتنا الأكثر عمقاً على الإطلاق .

 

إلقاء الضوء على الصناعات

أي الصناعات تزدهر خلال شهر رمضان؟ مع ساعات عمل أقصر ومكون اجتماعي قوي، يتغير السلوك عبر الإنترنت خلال الموسم المبارك بالتوازي مع التحول في السلوك اليومي.

وعلى عكس الاعتقاد السائد، تحقق العديد من الصناعات بالفعل أعلى نتائجها في المبيعات خلال شهر رمضان. يتم استشعار هذه الفروق الدقيقة بداية من صناعات التجميل مروراً بصناعة السيارات وانتهاء بخدمات الشحن، نتيجة أهمية هذه الفترة بالنسبة للعلامات التجارية.

رسم بياني يوضح ارتفاع متطلبات البحث لكل فئة في رمضان

رسم بياني يوضح ارتفاع متطلبات البحث لكل فئة في رمضان

لماذا هذا الأمر مهم؟

  • يوضح الحاجة للتواجد على الإنترنت في رمضان بالطريقة الصحيحة

من الهام أن تكون متواجداً على الإنترنت في رمضان لتجذب اهتمام المستهلكين أثناء بحثهم عن منتج أو خدمة تقدمها.

معرفة التفاصيل – حول الوقت، أو أيام الاسبوع، أو مصطلح البحث المتكرر- بإمكانه أن يمهد لك الطريق لإنشاء رسائل إعلانية وخطط شراء إعلاني مبدعة لتقود حملة إعلانية قوية.

وهذا أمر بالغ الأهمية خلال رمضان، أضخم موسم إعلاني في العام كله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على سبيل المثال، لمن هم خارج الصناعة، لا ترتبط مبيعات السيارات عادة بشهر رمضان، ولكن تحليل سلوك المستهلكين على الانترنت يُظهر ارتفاعاً في آخر اسبوعين في رمضان، إذ يبحث الناس عن العروض قبل نفادها.

كما يشير أيضًا إلى نية الشراء أثناء بحثهم عن كل من العلامات التجارية والتجار.

هناك أيضاً صناعة أخرى غير متوقعة يزداد الإقبال عليها خلال رمضان ألا وهي عالم الألعاب.

إذ أصبحت الألعاب شكل رائج جداً من أشكال الترفيه لتضييع الوقت٬ حيث تُظهر توجهات البحث أن المستخدمين يهتمون بالمجموعات الخاصة بالألعاب في رمضان، وأن الطلب على أجهزة الألعاب وملحقاتها يزداد استعدادًا للإجازة الصيفية التي تزامنت مع شهر رمضان في السنوات القليلة الماضية.

أن تعي أوقات ذروة صناعتك سيتيح لك بناء استراتيجيات فعالة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

 

  • فكر في المواضيع التي يبحث عنها الناس بنشاط لتستلهم منها رسالتك الإبداعية

يمكنك استخدام الرؤى وموضوعات التوجهات لتلهمك أثناء إنشاءك لرسالة ابداعية مرتبطة بنقاط التصاعد خلال شهر رمضان.

على سبيل المثال، تستخدم نوتيلا بحرص حقيقة أن الأشخاص يبحثون عن الحلويات التقليدية في رمضان مثل الكنافة، لتُنشيء سلسلة تدور حول عمل حلويات رمضانية عربية وتقليدية باستخدام النوتيلا.

كما ألهمت توجهات البحث عن الطهي أيضاً شركة لورباك لتطلق مجموعة من الفيديوهات التي بها وصفات طهي متعددة والخاصة بشهر رمضان.

استُخدمت البرمجة وقتها لاستهداف النساء المشاهدات لأهم 5 قنوات على يوتيوب، مما مكّن لورباك من تحقيق طلب عالي على محتوى الطهي والإلهام خلال هذا الموسم لتزيد من الوصول إلى سلسلة الويب الخاصة بهم.

تشهد صناعة التجميل أيضاً ارتفاعاً في رمضان، وهو أمر غير مفاجئ نظراً للرغبة المتزايدة في الحصول على بشرة متوهجة، وروائح مناسبة، ومكياج مصمم خصيصاً للتجمعات.

نتج عن هذا الإقبال قيام عدة علامات تجارية بإطلاق سلسلة فيديوهات على يوتيوب في رمضان تدور حول الجمال، ضمت تلك الحملات سلسلة “مكياج وبنات” التي أطلقتها ميبلين، وحملة حلوة رمضان التي أطلقتها ميك اب فورايفر في رمضان والتي تضم عدة نجوم- كلتا الحملتين كانتا بين الإعلانات العشر الأكثر شعبية في 2018.

يُمكن أن يلهمك تحليل عادات البحث داخل صناعتك في مواسم بعينها لتُنشيء حملة إعلانية ذات أسلوب ورسالة مبدعة والتي تتناول موضوعات تهم المستهلكين.

  • ضع اهتمامات العميل في حسبانك عند تحسينك لخطتك الإعلامية

تعطيك معرفتك لما يحب الناس مشاهدته دليلاً على الأماكن التي يقضون بها وقتهم. وليس مفاجئاً أن المحتوى الترفيهي تزداد مشاهدته خلاله رمضان، ومع ذلك فإن معرفتك للأنواع، والعروض، والممثلين الذين يفضلهم الناس، ويبحثون عنهم بشكل محدد يمكنها أن توضح لك أفضل العروض التي ستضع بها إعلانك على يوتيوب .

وفي هذه الحالة، ستُظهر لك بيانات البحث عن البث الترفيهي أنه ليست المسلسلات العربية فقط هي من تزداد مشاهداتها خلال رمضان، وستجد أن الناس لا زالوا يبحثون بكثافة عن الدراما التركية.

وقد يكون المثال الآخر هو مواقع تسوق الملابس التي تشهد ازدياد كبير في استفسارات البحث قبل العيد بـ 10 أيام، إذ يمشط الناس عالم الإنترنت ليعرفوا ويشتروا أحدث صيحات العيد.

قد يساعد هذا في التأثير على مقاييس استهدافك، والتي تتضمن الموضوعات وأماكن وضع الإعلانات.

يعد هذا الوقت وقتاً بالغ الأهمية للاستهداف، وإعادة استهداف، العملاء بناءًا على اهتماماتهم٫ وتعد لوريال مثالاً ناجحاً على ذلك٬ إذ استخدمت الإعلانات البرمجية والدقيقة للوصول للجماهير بالطريقة الصحيحة.

وفيما يتعلق بالرسالة الإبداعية، يمكنك التعاون مع منشئ محتوى على يوتيوب، مثل إسوارة التي لديها 300 مليون مشاهدة تقريباً٬ وعملت مع العديد من العلامات التجارية، والذي يمكنه مساعدتك في التواصل بشكل أصلي مع جمهور مستهدف وتعزيز التفاعل.

المصدر