اختر الصفحة

الحملات الإعلانية في رمضان .. خمس خطوات للفوز فيها

الحملات الإعلانية في رمضان .. خمس خطوات للفوز فيها

الحملات الإعلانية في رمضان تبقى ذات أثر لفترة طويل بعد انتهاء الشهر الكريم – في حالة إذا كانت ناجحة طبعا-  حيث تظهر أبحاث جوجل أن المحتوى الرمضاني المميز الذي يعلق في أذهان الجماهير يُمكن أن يرفع من المشاهدات ويؤدي لاتخاذ القرارات لبقية العام.

ولكن لتحقق المطلوب أنت بحاجة لأكثر من التخطيط لحملة إعلانية تسويقية رائعة.

إذ ستحتاج العلامات التجارية لاستراتيجية تسويق دقيقة للحصول على نتائج استثنائية.

وهذا يتضمن فهم عملائهم عبر التنقيب في البيانات والرؤى، بالإضافة لوضع أفكار إبداعية تستند لهذه الرؤى (أفكار تنجح بشكل مميز عبر المنصات الإعلامية)، ثم إكمال هذه الفكرة، وأخيراً، تقييم نجاح حملتهم ليتمكنوا من التخطيط لرمضان القادم.

يمكنك مراجعة موضوعات سلسلة ” استراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان

افهم جمهورك

ما الذي يحب العملاء مشاهدته بالضبط على يوتيوب قبل، وأثناء، وبعد رمضان؟ أظهرت أبحاث جوجل عبر التنقيب في البيانات والرؤى أنه قبل شهر واحد من رمضان تزداد ملفات التعريف “الكوكيز” الخاصة بفيديوهات الطهي على يوتيوب، لتصل لذروتها بزيادة 30% عن المعدل المتوسط في الأسبوع الأول من الشهر المبارك.

وفي نفس الوقت ترتفع بنسبة 50% عن المتوسط السنوي خاصة في بداية الشهر.

تحقق من الحملة الإعلانية الخاصة بـ “مكعبات ماجي” والتي استفادت من الرؤى الرئيسية الخاصة بفيديوهات الطهي.

يستمر الناس، خلال رمضان، في مشاهدة فيديوهات يوتيوب، مع ازدياد معدلات إكمال الفيديو.

أثبتت فيديوهات الطهي والدراما التلفزيونية شعبيتها الكبيرة، إذ ارتفع عدد المشاهدين بنسبة 151% خلال رمضان، وازدادت الإعجابات بنسبة 447%، والمشاركات بنسبة 228%، والاشتراكات بنسبة 490%.

وبعد رمضان ارتفعت نسب البحث عن الرحلات الجوية والفنادق بنسبة تراوحت من 20% إلى 25%، ليأتي العيد في المرتبة الثانية في أكثر الفترات التي يزداد فيها البحث عن العطلات خلال العام، بعد احتفالات رأس السنة.

كن مبدعاً

يعد التحدي المستمر بالنسبة للمعلنين هو إنشاء محتوى يبني روابط شخصية، ويحمس المشاهدين، ويجعلهم راغبين في مشاركته.

تزداد أهمية هذا الأمر خلال رمضان أكثر من أي وقت آخر، لأن الناس يشاهدون اليوتيوب أكثر، ويقومون بعمليات بحث أكثر، ويدخلون للإنترنت من هواتفهم أكثر من أي وقت آخر.

غالباً ما نتحدث عن الأصالة على يوتيوب، لذا سيكون رمضان لحظة مثالية للعلامات التجارية لإنشاء حملات إعلانية رمضانية فريدة لعملائها في شهر مخصص للتأمل والإيثار والاحتفال ولم الشمل.

استوحي إعلانك المميز من حملة كوكولا الإعلانية الخاصة بنزع الملصقات في رمضان هذا العام، وحملة فيمتو الذكية التي دعت فيها الجماهير لكتابة رسالة مخصصة على زجاجة فيمتو ونشرت الحملة على عنوان “ترويسة” يوتيوب.

* أخبر قصة، استخدم فن رواية القصص للتواصل عبر سلاسل القصص المكونة من عدة أجزاء، أو سلاسل القصص على شبكة الانترنت واللتان تزداد شعبيتهما يوماً بعد يوم، كتلك السلسلة التي قدمتها بنجاح ميك أب فور ايفر مع نجوم رمضان على يوتيوب والتي تفاعل معها الجماهير بقوة.

* أنشئ قصص مخصصة للعيد، استخدم رمضان كفرصة لبناء قصة جذابة، واستخدم العيد كفرصة لصقل حملتك الإعلانية بمحتوى مخصص للعيد يعلق بأذهان الناس. أكملت فيفا الكويت، التي ربحت جائزة Lantern لأفضل إعلان رمضاني على يوتيوب في 2017، هذا الأمر بنشر إعلانات لافتة جداً للنظر بوفرة والتي رفعت الروح المعنوية من خلال الأغنية والرقصة.

*خذ الإلهام من العلامات التجارية التي نجحت في تحقيق ذلك، تحتفل جائزة The Lantern بالحملات الإعلانية التي حركت الجماهير على يوتيوب خلال رمضان وعيد الفطر. الق نظرة على عمليات التقديم والحملات الإعلانية الفائزة من خلال قناة The Lantern Awards على يوتيوب.

طوّر موقع ويب سريع وملائم للهواتف

بلغت نسبة انتشار الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 60% تقريباً (91% في الإمارات المتحدة)، في الخمس سنوات الماضية.

ويقضي الناس، خلال رمضان، وقت أكثر على الإنترنت عبر هواتفهم أكثر من أي وقت آخر، إذ يبلغ استخدام الإنترنت في الإمارات المتحدة 94%، وفي السعودية 98%.

وإن فكرت في ذلك، ستجد أن موقعك يحتاج لأن يكون أسرع وملائم للهواتف لتحصل على نتائج تسويقية مثالية.

استراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان

الموبايل هو الشاشة الأكبر في رمضان

 

استراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان

لماذا تحتاج إلى موقع أسرع في رمضان

اعرف يوتيوب بشكل أفضل

يعد يوتيوب أكبر منصة رقمية داعمة للإعلانات، والتي تعمل عبر الهواتف النقالة، والحواسيب، والحواسيب اللوحية، والتلفاز.

هل تعلم أنه خلال شهر رمضان المبارك يتابع الناس يوتيوب تحديداً لمشاهدة الإعلانات الرمضانية الشهيرة، مع تفضيل مشاهدي السعودية، ومصر إعلانات يوتيوب على إعلانات التلفاز؟

ومن المثير للاهتمام، أن مشاهدات الحملات الإعلانية في رمضان على يوتيوب زادت ثلاث أضعاف خلال الأعوام الثلاثة الماضية مقارنة بمشاهدات إعلانات التلفاز، التي بقيت ثابتة.

وذلك لأن يوتيوب يمنح المستخدم السلطة لاختيار المحتوى والجدولة. وفقاً لبيانات ايبسوس وجوجل تركزت مشاهدات السعوديين للتلفاز حول الـ 5 ساعات التي تسبق وتلي الإفطار، بينما يتواجد مشاهدي اليوتيوب طوال اليوم.

 

قس نجاح الحملات الإعلانية في رمضان

يمكنك بسهولة قياس نجاح حملة الفيديو الإعلانية الخاصة بك عن طريق تحليل 4 مقاييس رئيسية تسمى إطار عمل الـ WAVE وهي:

  • وقت المشاهدة WATCHTIME، يجب أن تصل منصات الفيديو أولاً لجمهور ضخم ومستمر، والذي يقضي وقتاً كبيراً في مشاهدة الفيديوهات. ترتفع مشاهدات يوتيوب خلال رمضان، بينما يشهد التلفاز انخفاضا عاماً في عدد المشاهدات.
  • إمكانية السماع AUDIBILITY، تعمل الفيديوهات من خلال مزيج من الصوت والحركة، وبدون الصوت، سيتم تخفيف مقدار كبير من الرسالة والتأثير العاطفي. 95% من إعلانات الفيديو بيوتيوب مسموعة.
  • إمكانية المشاهدة VIEWABILITY، لن تعمل الفيديوهات، فعلياً، إن لم يمكن رؤيتها، وفي أحسن الأحوال سيتم تصغير إعلانات الفيديو التي لا يُمكن رؤيتها إلى إعلانات راديو غير مقصودة. تفوق إعلانات يوتيوب متوسطات صناعة الفيديوهات من حيث إمكانية مشاهدة الفيديوهات الرقمية.
  • التفاعل ENGAGEMENT، لتحقق تأثيراً، يجب أن تصل الفيديوهات للمستخدمين في الوقت الذي يبدون فيه اهتماماً، اعرض رسالة ذات صلة بهم. يُقدّر المستخدمون مرونة وملائمة يوتيوب على جمود التلفاز.
استراتيجيات السوشيال ميديا في رمضان

ادوات التحليل والقياس لللحملات الإعلانية

المصدر

نبذة عن الكاتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فرص عمل للفريلانسر

حمل نسختك – دليل استخدام الهاشتاج

تابعونا على مواقع التواصل