السوشيال ميديا في رمضان الجزء الثاني … التخطيط الإبداعي هو استكمالا لسلسلة ترجمات سوشيالجي لاستراتيجيات شهر رمضان واستكمالا للجزء الأول الذي استعرضنا فيه  رؤى الصناعات التي تقودها البيانات، والتي أوضحنا فيها أنه على عكس الاعتقاد السائد، هناك العديد من الصناعات تزدهر خلال رمضان من بينها صناعة مستحضرات التجميل والترفيه.

والآن سنبحث في كيفية استخدام البيانات والرؤى لعمل استراتيجية إبداعية

التخطيط الإبداعي

بشكل أكثر تحديداً، سنحلل أعلى 5 توجهات لأفضل الإعلانات الرمضانية على يوتيوب.

هل تعلم أنه خلال شهر رمضان يتسابق الناس في البحث عن الإعلانات على يوتيوب؟ ويرجع الفضل في ذلك للأغنية التي لا تبرح عقلك أو الرسالة العاطفية التي ترغّب الجماهير في مشاركة لحظة ما مع احبائهم.

ومع ذلك يتضح شيء واحد، وهو أنه خلال شهر رمضان، يكون الناس في مزاج يسمح بتقبل القصص. لذا، وبشكل متزايد، تأتي القصص في هيئة إعلانات.

  أكثر من نصف المشاهدات الأصلية لجميع فيديوهات رمضان على يوتيوب العام الماضي من نصيب الإعلانات.

ولأن رمضان هو بمثابة بطولة السوبر بول بالنسبة للشرق الأوسط، فإن تصميمك لإعلان يتواصل مع الجمهور بحق يعد فوزاً كبيراً في هذا الموسم المبارك.

احتفلنا بهذه الظاهرة على مدار الثلاث سنوات الماضية عبر The Lantern Award “جائزة الفانوس” والتي تحتفل بأفضل إعلان رمضاني على يوتيوب.

ومع تقديم الطعام لجميع المعلنين، والمبدعين، والوكالات الإعلانية، تسلط جائزة The Lantern الضوء على التميز الإبداعي في رمضان وعيد الفطر، بناءاً على مشاهدات وتفاعلات يوتيوب.

إليك أعلى 5 توجهات لتضعها في اعتبارك أثناء تطوير إبداعك لحملات رمضان الإعلانية هذا العام.

  • عمل سلاسل الفيديوهات على الإنترنت، خاصة خلال رمضان

لقد رأينا هذا الأمر منذ العام الأول، سلسلة فيديوهات على الويب أو ما نسميه المحتوى “المحوري” في أعمال يوتيوب خاصة خلال رمضان.

 يبدو المشاهدون في مزاج لمشاهدة القصص. ولأن شهر رمضان يمتد لـ 30 يوماً، فإن ذلك يعطي العلامات التجارية فرصة مثالية لتمديد قصتهم إلى ما بعد اللقطة التي تستمر 30 ثانية وتتكرر يومياً.

ينجذب الناس بالفعل للقصص متعددة الأجزاء أو السلاسل الإعلانية، ويبدأون في التفاعل أكثر مع كل فيديو يُنشر.

 رأينا، في العام الماضي، الكثير من العلامات التجارية، أكثر من أي وقت مضى، ينشئون سلاسل فيديوهات وأتى هذا التوجه من صناعات مختلفة بدءاً من صناعة مستحضرات التجميل والتي مثلتها شركة ميكب أب فور أيفر بسلسلة حلوة رمضان، ومروراً بصناعة السيارات بسلسلة خبيّص وأبو حريّص والتي صعدت للصدارة، وانتهاء بشركات الاتصالات مع سلسلة إعلان فودافون نجوم رمضان.

  • تحوّل عن العلامات التجارية الخدمية المهيمنة

نرى عادة أفضل 10 إعلانات يهيمن عليها العلامات التجارية الخدمية، مثل شركات الاتصالات والبنوك، وهذا ليس مفاجئاً، لأنه من الأهمية بمكان أن تشارك هذه العلامات التجارية.

ومع ذلك، يظهر هذا أيضاً أنه عندما تقرر علامة تجارية ما أن تنشئ محتوى يراعي احتياجات المستخدم، ومشاعره، مع وضع الرؤى المرتبطة به في الاعتبار فإنهم ينجحون في جذب انتباههم والفوز باهتمامهم.

ونتيجة لذلك نرى المزيد من الصناعات تركز على التواصل خلال رمضان. كانت العلامة التجارية الفائزة في العام الماضي هي تويوتا عن سلسلتها خبيّص وأبو حريّص لتكون بذلك أول علامة تجارية خاصة بالسيارات تفوز بهذه الجائزة خلال ثلاث سنوات.

  • لا تزال “العائلة” و “التجمعات” هي الموضوعات الرئيسية

لا تزال الموسيقى والأغاني والعروض الراقصة التي توضح لم شمل الأسرة وتجمعات الأصدقاء هي العروض الأكثر رواجاً خلال رمضان والتي تحمل رسالة “اللمة”، والإيثار، والكرم في صميمها.

لا تزال أفضل 10 إعلانات تهيمن عليها هذه الموضوعات، وتضم اتصالات، وموبايلي، وأورانج مصر

.

  • المشاهير ليسو ضرورة، ولكن عند استخدامهم بشكل صحيح، فإنهم يحققون النتائج

يجب أن يستخدم المشاهير في السياق الصحيح

إذ لم تضيف بعض الاستخدامات للمشاهير أي تفاعل للعلامة التجارية.

ولكن البعض الآخر أضاف تفاعلاً كبيراً، من بينهم الفائز بجائزة Lantern لعام 2017، أورانج مصر، وفيفا الكويت الفائزة بجائزة Lantern لعام 2016 عن إعلانها ” ماعوننا وينه؟”

كما أن العديد من السلاسل الناجحة على الويب أبرزت بنجاح منشئي محتوى يوتيوب مشهورين، مثل سلسلة مكياج وبنات المستمرة والتابعة للعلامة التجارية ميبلين.

 

  • خلال رمضان، المحتوى الأطول هو الملك

يتيح لك يوتيوب أن تكون مرناً في إخبار قصتك، سواء كان ذلك في فيديو طوله 6 بوصات أو 8 دقائق. ولكن خلال رمضان، يكون الناس في مزاج يسمح بمشاهدة القصص ويشاهدون محتوى أطول.

كان متوسط طول الإعلان في أفضل 10 إعلانات رمضانية تسابقت للحصول على الجائزة هو 4 دقائق ونصف، وكان أطول إعلان مدته 26 دقيقة. وهذه المدة أطول بنسبة 25% من متوسط مدة طول الإعلانات الـ10 الأفضل في 2018.

رأينا، عند تحليل أفضل الإعلانات الرمضانية عبر هذه الأسواق، أن الجماهير تتواصل أكثر مع الإعلانات التي تحركهم.

سواء كان الإعلان يتضمن أغنية جذابة أو منشيء المحتوى المفضل لديك يعطيك نصائح حصرية عن التجميل كجزء من سلسلة فيديوهات، فإن الجمع بين سرد القصص، والشخصيات الذكية، والرسائل الواضحة يكون له صدى جيد لدى المشاهدين.

نأمل أن يكون هذا الجزء قد ألهمك ونتطلع لرؤية إعلانات رمضان 2019!

تعود جائزة The Lantern لعامها الرابع لتحتفي بالحملات الإعلانية المبدعة لرمضان وعيد الفطر والتي تحرك الجماهير على يوتيوب. يُفتتح التسجيل في 5 مايو 2019 و يُغلق في 10 يونيو 2019، لذا ترقبوا التحديثات.

المصدر