اختر الصفحة

المقاييس – Social Media Metrics

المقاييس – Social Media Metrics
المقاييس - Social Media Metrics 1

المقاييس – Social Media Metrics

المقاييس … من الأشياء المهمة لك كمسوق رقمي معرفة المصطلحات العالمية الخاصة بمهنته حتى اذا صادفك المصطلح في بحث أو تقرير أو إذا سالك أحد عنه في مقابلة عمل مثلا واليوم نتناول بالشرح مصطلح ( metrics) أو المقاييس.

والمقاييس جمع مقياس هو عبارة عن وحدة قابلة للقياس وغالبا ما يعبر عنه كرقم ويعتمد نوع المقياس الذي تستخدمه على حملتك التسويقية ومكان نشرها في ما يلي قائمة بالمقاييس الشائعة في التسويق الرقمي واختصاراتها :

CPM : وهو اختصار لـ cost per mille ويعني “التكلفة لكل ألف ظهور ” ويتم حسابها كالتالي  (المبلغ الذي تم انفاقه على الإعلان/ مرات الظهور ) × 1000.

CTR : وهو اختصار لـ click-through rate ويعني “نسبة النقر إلى نسبة الظهور” وهي مقياس للنسبة المئوية للجمهور المستهدف الذي تظهر له رسالة المسوق ويتم حسابها كالتالي (عدد النقرات / عدد مرات ظهور الإعلان) × 100.

CPC : وهو اختصار لـ cost per click ويعني “التكلفة مقابل النقر” ويتم حسابه كالتالي (المبلغ الذي تم إنفاقه / عدد النقرات)

CPA : وهو اختصار لـ cost per acquisition ويعني “التكلفة مقابل الاكتساب” وبمعنى أكثر وضوحا هو قياس تكلفة الإعلان في تحويل شخص واحد من زائر إلى عميل للشركة ولها معنى آخر أيضا  هو Cost per action ويقاس كالتالي :(المبلغ الذي تم إنفاقه على الإعلان / عدد عمليات الاكتساب).

CPL : وهو اختصار لـ cost per lead ويعني “التكلفة لكل عميل محتمل” ويتم حساب القيمة كالتالي (المبلغ الذي أنفق على الإعلان / عدد العملاء المحتملين بعد انتهاء الإعلان).

CR : وهو اختصار لـ conversion rate ويعني “معدل التحويل”  وبمعنى أكثر وضوحا وهي نسبة تحول زائر للموقع من متصفح عادي لمحتوى الموقع إلى قيامة بعملية شراء مثلا

ROI : وهو اختصار لـ return on investment ويعني ” العائد على الإستثمار ” وبمعنى أكثر وضوحا وهو مقياس يقيس الربح أو الخسارة الناتجة عن الاستثمار بالنسبة إلى مبلغ الأموال المستثمرة.

CLTV : وهو اختصار لـ customer lifetime value ويعني ” توقع صافي الربح المنسوب إلى العلاقة المستقبلية بأكملها مع العملاء” وبمعنى أكثر وضوحا هو مقياس لمقدار الإيرادات التي تتوقع أن تولدها من العملاء خلال الفترة التي ستكون الخدمة فيها ذات قيمة.

VTR : وهو أختصار لـ view through rate وهو عدد مرات المشاهدة المكتملة لإعلان قابل للتخطي على عدد مرات الظهور الأولية وهو مقياس يستخدم عادة مع إعلانات الفيديو

هناك مقاييس أخرى كثيرة ولكن هذه الشائعة عن أغلب المسوقين في الوطن العربي وتمر عليهم يوميا في علمهم

وتساعد هذه المقاييس في قياس آداء حملتك ومدى توافقها مع مؤشرات الآداء الرئيسية KPIS

نبذة عن الكاتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فرص عمل للفريلانسر

حمل نسختك – دليل استخدام الهاشتاج

تابعونا على مواقع التواصل