في هذا الدرس شرح Rank Math الجزء الثالث ننتقل إلى القسم الثاني من اختبارات Rank Math والذي يحمل العنوان Additional وذلك بعد ان انتهينا في الدرس الماضي من قسم أساسيات تحسين محركات البحث Basic SEO

جدول عناصر شرح Rank Math الجزء الثالث

الاختبارات الإضافية لتحسين محرك البحث Additional

يمنحك قسم الاختبارات الإضافية لتحسين محرك البحث المزيد من النصائح القابلة للتطبيق لتحسين منشورك.

السبب في أننا وضعنا هذه النصائح في قسم “الاختبارات الإضافية لتحسين محرك البحث” هو أنها ليس لها تأثير كبير مثل نصائح أساسيات تحسين محرك البحث.

اعتبر أن نصائح أساسيات تحسين محرك البحث مثل قاعدة البيتزا والنصائح الإضافية مثل الإضافات. بدون القاعدة، لن تكون هناك بيتزا، وبدون الإضافات لن تكون البيتزا جيدة بالقدر الكافي.

خلاصة القول، يتعين عليك استخدام النصائح الأساسية والإضافية لتحقيق أكبر تأثير بشأن تحسين محرك البحث.

هذه هي التحسينات التي ستراها في قسم النصائح الإضافية.

الكلمة المفتاحية في العنوان الفرعي (الكلمة المفتاحية الأساسية والكلمات الثانوية)

عامل من عوامل تحسين محرك البحث غالبًا ما يتم تجاهله وهو ظهور كلماتك المفتاحية في العنوان الفرعي الثاني والثالث والوسوم الأخرى. رغم أن جوجل يولي أهتمامًا كبيرًا للعنوان الفرعي الأول والثاني ولا يتجاهل الوسوم الأخرى، وهي في الواقع مهمة لعدة أسباب.

ستبرز إضافة الكلمات المفتاحية للعناوين الفرعية، مدى ارتباط موضوع بها، كما أنها أيضًا ستساعد في تحقيق الهدف من وجود روابط الموقع في النتائج. روابط الموقع هي روابط تظهر أسفل نتيجة البحث وهي تساعد المستخدم في الذهاب بسرعة لقسم محدد من المقال. إليك كيف تبدو.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 1

تساعد روابط الموقع في بناء تأثيرًا قويًا لدى الزوار، كما أنها أيضًا تساعد في تحقيق معدل نقر إلى ظهور أعلى، وكلاهما ضروريان لنمو موقعك.

سيتحقق، Rank Math، في هذا الاختبار مما إن كنت ضمّنت كلماتك المفتاحية في عناوينك وستجتاز الاختبار إن وجدها. يُجرى الاختبار على جميع كلماتك المفتاحية، لذا تأكد من استخدامها جميعًا في عناوينك. وكما هو الحال في أي اختبار لتحسين محركات البحث، حاول دمج الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي في مقالك بدلًا من حشوهم به لهذا السبب فقط.

هناك شيء هام آخر عليك تذكره، وهو أن هذا الاختبار يُجرى على كل من الكلمة المفتاحية الأساسية والكلمات الثانوية، وستحتاج إلى دمجهم جميعًا في عناوينك الفرعية لتحقيق النتيجة الكاملة. يمكنك التحقق دائمًا مما إن كنت اجتزت الاختبار للكلمات المفتاحية الثانوية عبر الضغط عليها.

الكلمة المفتاحية في وصف الصورة / Image Alt Attributes (الكلمة المفتاحية الأساسية فقط)

يبحث Rank Math في هذا الاختبار عن كلمتك المفتاحية الأساسية في نص وصف الصورة. تؤخذ صيغتي الجمع والمفرد بعين الاعتبار عند إجراء هذا الاختبار، ويتم اجتيازه إن وجد Rank Math أي اختلافات في نص الصورة.

من المفترض أن يكون نص وصف الصورة هو النص الذي يظهر على الشاشة إن فشل تحميل الصورة. في الأيام الأولى للإنترنت كان عرض النطاق الترددي يتم بشق الأنفس، وكانت بضعة كيلوبايتات تعد حجمًا عملاقًا. هذا هو السبب في اعتبار أن وجود نص بديل يُمكن أن يحل محل الصورة التي يتعذر تحميلها أمرًا جيدًا، إذ يساعد المستخدمين على فهم سياق الصورة.

سرعان ما أدركت محركات البحث أنه بما أن نص الوصف يصف الصورة ببساطة، فبإمكانها قراءته لمعرفة ما هو عنوان الصورة. فكر في هذا، ماذا سيكون وصف الصورة الملحق بصورة روجر فيدرير؟

كما ذكرنا، لاجتياز ذلك الاختبار، أنت بحاجة لوضع كلمتك المفتاحية الأساسية في نص وصف الصورة. إليك طريقة فعل ذلك إن لم تكن تعرفها بالفعل.

اضغط على الصورة التي تريد ضبط النص الذي يصفها من محرر الكتلة.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 2

سيتحول شريط الإعدادات إلى إعدادات “الكتلة”، والذي يعني أنك ستتاح لك الفرصة لتغيير إعدادات الصورة. سترى منطقة كتابة وصف الصورة في أول الإعدادات، وكل ما عليك فعله وقتها هو إضافة وصف للصورة وحفظ منشورك.

شرح Rank Math الجزء الثالث

إن كنت تستخدم المحرر التقليدي، عندها ستكون الخطوات مختلفة قليلًا. أولًا، اضغط على الصورة التي تريد ضبط وصفها. ستظهر عدة خيارات على الصورة، اضغط على أيقونة القلم لفتح إعدادات الصورة.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 3

سترى كلمة النص البديل كخيار أول، وهو نفسه وصف الصورة. اضف النص الذي تريد هناك، وحدّث إعدادات الصورة.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 4

 

كثافة الكلمة المفتاحية/  Keyword Density (للكلمة المفتاحية الأساسية والكلمات المفتاحية الثانوية)

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 5

رغم أن كثافة الكلمة المفتاحية أصبحت أقل أهمية، إلا أن تحسين منشورك عبر وجود كثافة جيدة للكلمات المفتاحية سيمنحك ميزة في صفحة نتائج البحث.

تجنب، مع ذلك، المبالغة في استخدام كثافة الكلمات المفتاحية. فالكثافة المنخفضة للكلمات المفتاحية أفضل من الكثافة العالية. إذ مع وجود كثافة منخفضة للكلمات المفتاحية ستكون هناك فرصة جيدة في أن يختار جوجل كلمتك المفتاحية محل التركيز. لكن الكثافة العالية تعد علامة على قلة الجودة، والتي قد تتسبب في تنحيتك من نتائج البحث.

تكون كثافة الكلمات المفتاحية التي تتراوح بين 1-1.5% كافية في معظم الحالات، لأنه لا توجد هناك كثافة مثالية للكلمات المفتاحية. والأهم هو أن تحافظ على لغتك طبيعية قدر الإمكان لأنه إن لم تلاحظ محركات البحث الكثافة العالية لكلماتك المفتاحية، فسيلاحظها زوارك بكل تأكيد.

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار من عدد المرات التي استخدمت بها كلمتك المفتاحية في المنشور. يتم تجاهل الكلمات المقترنة في هذا الاختبار، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند تضمين الكلمة المفتاحية في المنشور. على سبيل المثال إن كان منشورك حول “وصفة الدجاج المقلي/ fried chicken recipe” إذًا..

Fried of chicken recipe

Fried chicken recipes

Fried and chicken recipe

Fried the chicken recipe

ستُحتسب جميع الخيارات السابقة عند حساب كثافة الكلمة المفتاحية، نعلم أن بعض هذه الكلمات ليس لها أي معنى، لكنها وُضعت فقط كمثال.

تأكد، لتحصل على الدرجات النهائية في هذا الاختبار، من أن كثافة كلمتك المفتاحية بين 1% و 1.5%. إن بالغت فيها وزادت كثافة الكلمات المفتاحية عن 2.5% سيظهر لك تحذير عن ذلك أيضًا. رأيت، في لقطة الشاشة الموجودة أعلى هذا الموضوع، أن Rank Math حذرنا لأن كثافة كلمتنا المفتاحية كانت منخفضة جدًا. وبعد أن أضفنا الكلمة المفتاحية عدة مرات، سرعان ما تغيرت التوصية.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 6

طول الرابط

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 7

أظهرت عدة دراسات حول طول الرابط أن الرابط القصير فرصته أعلى في الترتيب في صفحات نتائج محرك البحث. الروابط القصيرة بسيطة، وفي صميم الموضوع، ومحددة بشكل كافي لينتج عنها المزيد من النقرات. فقط فكر في ذلك، أي من الروابط التالية يبدو أفضل بالنسبة لك؟

www.site.com/best-plugin-to-do-search-engine-optimization-for-wordpress-sites/

أم,

www.site.com/best-wordpress-seo-plugin

الفرق واضح وجلي.

تميل الروابط الطويلة أيضًا لأن تكون إما محشوة بالكلمات المفتاحية أو أن يكون طولها غير ضروري. وجوجل لا يفضل أي منهم، وعليك أنت أيضًا أن تحذو حذوه.

رغم أن الروابط القصيرة هي المفضلة، لا توجد هناك قواعد يمكن القول من خلالها أي الروابط تعتبر “قصيرة”، لهذا السبب من السهل تحديد طول الرابط الجيد. ننصحك، بدلًا من محاولة الوصول لطول معين، أن تسأل نفسك” هل يمكنني تقصير الرابط وجعله أكثر دقة في نفس الوقت”؟ إن كانت الإجابة بنعم، عندها يتعين عليك تقصير طول الرابط.

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار من طول الرابط الخاص بك ويُعلمك في حالة إن كان طويلًا جدًا. كما ذكرنا، ليس من السهل تحديد طول معين للرابط الجيد، لكن في حالة Rank Math، هذا هو الخيار الوحيد الممكن.

بعد الاختبار الدقيق والكثير من الأمثلة الحقيقية، كان طول الرابط الذي يعتبره Rank Math “جيدًا” يقل عن أو يساوي 75 حرفًا. لذا، إن كان طول رابطك يساوي أو يقل عن 75 حرفًا، عندها ستجتاز ذلك الاختبار.

هناك شيئين عليك مراعاتهما عند إجراء هذا الاختبار.

أولًا: يتحقق هذا الاختبار من الرابط بأكمله، وليس جزءًا منه فقط. وهذا يعني HTTP واسم الدومين، والأحرف الفاصلة، ورابط منشورك، الاختبار يتضمن كل هذه الأشياء.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 8

لهذا السبب، إن كان إسم الدومين الخاص بك طويلًا جدًا، عليك تجاهل هذا الاختبار. لأنك لن تتمكن من إنشاء رابط ذا معنى والتقيد بحدود الـ75 حرف إن كان اسم الدومين طويلًا. سيظهر أنك فشلت في الاختبار في هذه الحالة، لكن يمكنك بكل أريحية الافتراض أن منشورك مُحسّن. 

الارتباط بمصادر خارجية

تعلم بالفعل أن وجود الروابط التي تشير لموقعك في المواقع الأخرى أمرًا رائعًا لتحسين محرك البحث لموقعك. لكن ما قد لا تعرفه هو أن وجود روابط للمواقع الأخرى في منشورك تُعد، أيضًا، وإن كانت صغيرة، أحد عوامل الترتيب في صفحات نتائج محرك البحث.

فكر في الأمر بهذه الطريقة، عندما تكتب منشورًا، من الطبيعي أن تُشير إلى مقالات وأدوات ومواقع وأبحاث أخرى متاحة في مكان آخر كمرجع، تمامًا مثلما فعلنا في هذا المقال. والإشارة إليهم في منشورك تجعل مقالك يبدو طبيعيًا بالنسبة لمحركات البحث والمستخدمين. فقط تأكد من عدم وضع روابط لمنافسيك المباشرين إن كنت تريد الحفاظ على السبق في صفحات نتائج محرك البحث.

يتحقق Rank Math في هذا الاختبار من ذكرك لعدة مواقع خارجية. إن لم تفعل ذلك، فلن تجتاز ذلك الاختبار، وستكون بحاجة للإشارة لمواقع خارجية ذات صلة لتجتاز هذا الاختبار.

الربط مع محتوى خارجي برابط يُمكن اتباعه

إن كنت معتادًا على تحسين محرك البحث، إذًا فأنت تعلم أن جميع الروابط ليست متساوية. هناك روابط “يمكن اتباعها” وروابط “لا يُمكن اتباعها”. فنيًا لا توجد هناك روابط “يمكن اتباعها” لأن هذا هو السلوك الافتراضي للروابط، لكن مصطلحات الانترنت طوّرت ذلك المصطلح، فإن قلنا الآن أن الرابط “يمكن اتباعه/ followed” يعد ذلك طبيعيًا.

لم تكن هناك، في الأيام الأولى للإنترنت، روابط “لا يُمكن اتباعها/ nofollow” أو روابط “يمكن اتباعها/ dofollow” إذ كانت جميع الروابط يُمكن اتباعها. نتج عن ذلك مشكلة رسائل عشوائية/ spam ضخمة، إذ كان الأشخاص يستخدمون برمجيات آلية لإنشاء آلاف الروابط العشوائية التي تقود إلى مواقعهم. وللتغلب على ذلك قدّمت جوجل علامة الـ nofollow.

نتج عن ذلك مشكلة أخرى، إذ فيما سبق كانت المواقع ترتبط بالمواقع الأخرى بحرية ومتى ما كان ذلك مناسبًا. وبمجرد تقديم علامة الـ nofollow، بدأت معظم المواقع في تطبيقها على جميع روابط المواقع الخارجية الموجودة في منشوراتها، في محاولة منهم للاستئثار بكامل قوة تحسين محرك البحث لإفادة مواقعهم. سميت هذه الظاهرة بـ PageRank Sculpting، ولم تعجب جوجل، فرغم كل شيء، تغلبت هذه الظاهرة على الهدف الأساسي للويب “وخوارزميتهم”.

للتغلب على هذه المشكلة، بدأت جوجل في مكافأة المواقع التي تضع روابط لمواقع أخرى دون علامة الـ nofollow، أي التي تضع روابطًا يمكن اتباعها. وهذا هو السبب في رؤيتنا لهذه التوصية في Rank Math.

من الواضح أن هذا الاختبار يعتمد على الاختبار الذي يسبقه. فإن أنت لم تضع روابطًا لمواقع خارجية منذ البداية، إذًا كيف سيتم اتباع الرابط؟

اجتاز الاختبار السابق، لتجتاز هذا الاختبار، ثم تأكد أن هناك على الأقل رابطًا واحدًا من هذه الروابط يُمكن اتباعه.

قد تتساءل الآن، ألا يوجد هناك خيار في Rank Math يقوم بإلغاء اتباع جميع الروابط الخارجية بشكل تلقائي؟ ما الحل إن كان هذا الخيار مُفعّلًا؟

لنبدأ بالأشياء الأهم أولًا، لا يفترض أن تكون جميع الروابط الخارجية “لا يُمكن اتباعها”. لذا أضفنا ذلك الخيار ليسهل إلغاء اتباع الكثير من الروابط لكننا لا نقصد به إلغاء اتباع جميع الروابط الخارجية. في الواقع، نحن نشجع على أن تضع روابط لمواقع قوية، وهذا هو الهدف من وجود الارتباط التشعبي/ hyperlink. ويتعين عليك بالطبع، إن وضعت رابطًا لموقعًا موثوقًا، ألا تجعله “لا يمكن اتباعه”. وقد ضمننا في Rank Math ميزة القائمة البيضاء، التي ستساعدك في تحقيق ذلك.

إليك طريقة عملها. تُفعّل ميزة عدم متابعة جميع الروابط الخارجية. ثم تضيف قائمة من المواقع الموثوقة لديك في قائمة “Nofollow Exclude Domains”. وبمجرد حفظ الإعدادات، لن يقوم Rank Math بتعطيل متابعة أي روابط خارجية تقود لهذه المواقع.

توجد هناك طريقة أخرى لإدارة روابطك وتتمثل في عدم تفعيل خيار “عدم متابعة” جميع الروابط الخارجية، وإضافة قائمة بالمواقع الغير موثوقة لديك إلى القائمة السوداء والتي تُسمى ” Nofollow Domains” والموجودة كأحد الخيارات في Rank Math، هذا سيُمكن المستخدمين من اتباع جميع روابطك الخارجية، عدا تلك روابط تلك المواقع التي أدرجتها في القائمة السوداء.

يمكنك استخدام أي الحلين لإدارة روابطك، وإن أنت وضعت روابط للكثير من المواقع الموثوقة، عندها سيوفر استخدام القائمة السوداء وقتك والعكس بالعكس.

يمكنك إيجاد القائمتين السوداء والبيضاء في الإعدادات العامة داخل Rank Math. ويمكنك معرفة كل شيء عنها في المقال المخصص لها في قاعدة المعرفة.

وضع روابط لمصادر داخلية

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 9

تُعد الروابط الداخلية طريقة قوية لتعزيز تحسين محركات البحث لمنشورك وأيضًا لمنح المستخدمين تجربة أفضل على موقعك. يتحقق Rank Math من منشورك في الوقت الفعلي ويرسل لك إشعارًا بأن منشورك لا توجد به أي روابط داخلية. وتعد الأنواع التالية من الروابط مؤهلة لهذا الاختبار:

  • روابط لمنشورات أخرى في موقعك.
  • روابط لنطاقات فرعية أخرى/ subdomains على الدومين الرئيسي الخاص بك.
  • روابط للدومين الرئيسي من دومين فرعي/ sub-domain.

لاجتياز هذا الاختبار تأكد من تضمين بضعة روابط داخلية ذات صلة في منشورك تقود لمنشورات أخرى على موقعك.

تفرّد الكلمة المفتاحية (للكلمة المفتاحية الرئيسية فقط)

هناك اختبار بسيط يتحقق مما إن كنت استخدمت كلمتك المفتاحية من قبل في أي من منشوراتك الأخرى. سبب هذا الاختبار واضح جدًا. لأنك إن استخدمت نفس الكلمة المفتاحية لأكثر من منشور واحد، فهذا يعني أنك تحاول ترتيب أكثر من منشور واحد لنفس الكلمة المفتاحية. وصفحات نتائج محرك البحث ليست بتلك السهولة التي تجعلك تقسم كلمتك المفتاحية على منشورين، وعلى الأرجح لن يصل أي من منشوريك لأعلى 10 مواضع.

تظهر مشكلة أخرى عند تحسين منشورين لنفس الكلمة المفتاحية وهي تفرد المحتوى. إن كنت تكتب حول نفس الموضوع، فسيصعب جعل أجزاء المحتوى فريدة. حتى وإن كنت قادرًا على تحقيق ذلك، ألن يكون من الأفضل أن تضع كل هذا المحتوى في منشور واحد؟

إن أنشأت منشورين حول نفس الموضوع، فأنت عندئذ تفتح الباب أمام احتمالية إنشاء منشور مكرر. ورغم أن محركات البحث لن تُمانع أن يكون لديك محتوى مكرر، إلا أن المحتوى المكرر قد ينتج عنه إرباك محركات البحث بشأن المنشور الذي يجب عليها ترتيبه.

لنضرب مثالًا، افترض أنك أنشأت منشورًا على موقعك في وقت سابق وكنت تستهدف كلمة مفتاحية معينة. بمرور الوقت، تطوّر الموضوع، وشعرت بالحاجة لتغطية نفس المحتوى بمزيد من التفصيل، لذا تكتب منشورًا جديدًا حول نفس الموضوع. فكّر الآن من وجهة نظر محرك البحث. وفقًا لمحركات البحث، فإن النسخة الأقدم من المحتوى والتي يوجد بها (كما نأمل) بعض الروابط الجيدة والتي تعد مصادر جيدة مقارنة بمصدر جديد نوعًا ما. لهذا السبب، سينتهي الأمر بمحركات البحث وهي تُعلي من ترتيب محتواك القديم، وسيتم تفكيك محتواك الجديد واستخدام قطع منه كمصدر للمحتوى القديم. لذا ننصحك، لهذه الأسباب، أن تُنشيء منشورًا واحدًا لكل كلمة مفتاحية.

بالنسبة للمواقع الجديدة فإنه من غير المحتمل أن تفشل في هذا الاختبار لأن Rank Math سيرسل لك إشعارًا بذلك. لكن، إن كنت تمتلك موقعًا أقدم حيث يتم تغطية الموضوع الواحدة عدة مرات، فهناك بضعة حلول يمكنك استخدامها للتحايل على هذا الوضع. إذ يمكنك إما أن تدمج الموضوعات معًا أوتحذف أحد الموضوعات، وإن قررت حذف أحد المنشورين، تأكد من إعادة توجيه المنشور القديم إلى الجديد.

عليك، قبل أن تقرر الخطوات التي ستتخذها لحل المشكلة، أن تجد أولًا المنشور الذي يحمل نفس الكلمة المفتاحية. لا تقلق، لن تكون بحاجة للمرور على جميع المنشورات للتحقق من كل منها يدويًا. سيساعدك Rank Math في هذه الخطوة.

إن فشلت في هذا الاختبار، سيُرسل لك Rank Math إشعارًا بالمشكلة، لكنه أيضًا سيُضيف رابطًا يمكنك الضغط عليه لترى المنشورات التي توجد بها نفس الكلمة المفتاحية. بمجرد أن ترى جميع المنشورات، سيكون من السهل تنفيذ باقي الخطوات. إليك كيف يبدو شكل الخطأ:

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 10

عندما تضغط على الرابط، فهذه هي الطريقة التي يعرض بها Rank Math جميع المنشورات إليك.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 11

يمكنك أيضًا استخدام نتيجة تحسين محرك البحث عبر Rank Math كدليل على ما يتعين عليك فعله. كما ترى في الصورة أعلاه، فالمنشور الثاني ليس محسنًا بشكل جيد للكلمة المفتاحية محل التركيز، بعكس المنشور الأول. يمكنك استخدام هذه المعلومة بالتزامن مع إحصائياتك الأخرى (الزيارات، الروابط، الإحالات، إلخ) لتقرر الطريقة التي ستتدبر بها أمر هذه المنشورات.

اجتياز جميع الاختبارات في القسم الإضافي لتحسين محركات البحث

بمجرد اتباع جميع الخطوات التي حددناها أعلاه وتحسين منشورك، سيكون بمقدورك حينها اجتياز جميع الاختبارات في القسم الإضافي لتحسين محرك البحث/ SEO. وسترى جميع الأيقونات في هذا القسم خضراء، كالتالي:

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 12

أيضًا، بمجرد اجتياز جميع الاختبارات الأساسية والإضافية، ستكون بالفعل نتيجة الـSEO لكلمتك المفتاحية الأساسية عالية جدًا، وسيكون بمقدورك أن ترى اللون الأخضر على نتيجتك الإجمالية.

شرح Rank Math الجزء الثالث - كيف تحقق نتيجة 100/100 13

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح Rank Math الجزء الثالث وانتظرونا في الجزء الرابع والأخير