سنوضح لك في هذا البرنامج التعليمي كيف يمكنك استخدام تحليل المحتوى الخاص بـ Rank Math لتحسين منشوراتك، حقق 100/100 في الاختبارات واضبط مقالاتك لتتلقى أكبر عدد ممكن من الزيارات عبر محركات البحث.  شاهد سلسلة شرح Rank Math كاملة

يكون جذب الزيارات لمنشورك، بالطبع، أحد أهدافك عندما تنشئ منشورًا جديدًا، وقد صممت ميزات تحليل المحتوى وتحسينه الخاصة بـ Rank Math لتحقيق هذه الغاية.

يساعدك Rank Math في تحسين منشورك لتتلقى أقصى عدد من الزيارات لكل منشور تُنشئه عبر إعطائك توصيات استراتيجية خاصة بمحتواك. إن اتبعت جميع هذه التوصيات، عندها سيكون منشورك مُحسّن بشكل كامل، وستزداد كذلك احتمالية تصنيف محتواك في ترتيب أعلى.

ويقدم موقع سوشيالجي خدمات مثل تنصيب هذه الإضافة وإضافات أخرى للوردبريس يمكنك تقديم الطلب أو الاستفسار من خلال خدمات سوشيالجي

تبدأ عملية التحسين عندما تبدأ بإنشاء المنشور. لهذا السبب توجد جميع أدوات التحسين في شاشة إنشاء المنشور. لترى جميع الأدوات المتاحة، سواء كانت إضافة منشور جديد من قائمة ووردبريس أو تعديل/تحرير منشور موجود من قبل – في هذا المقال- سنُنشيء منشور جديد من قائمة ووردبريس> المنشورات > إضافة جديد.
WordPress Menu > Posts > Add New.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 1

يدعم Rank Math، بشكل كامل، المحرر التقليدي الذي اعتاد عليه الجميع، وكذلك محرر الكتل الجديد. إن كنت تستخدم المحرر التقليدي، عندها سيكون عليك التمرير لأسفل حتى تصل إلى أسفل الجزء المخصص للكتابة لتتمكن من رؤية المربعات الوصفية الخاصة بـ Rank Math.
Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 2

لا يوجد Rank Math أسفل الجزء المخصص للمحتوى في محرر الكتل الجديد لكنه مدمج بشكل كامل داخل محرر الكتل. لرؤية Rank Math اضغط على زر SEO Score الموجود في أعلى الزاوية اليمنى للشاشة.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 3

 

وسترى جميع الأدوات الخاصة بـ Rank Math والاقتراحات التي كانت محجوبة

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 4

سنستعرض، في هذا المقال، عملية كتابة مقال في ووردبريس. ثم سنحسن المنشور بشكل كامل عبر استخدام توصيات تحسين محركات البحث المخصصة والخاصة بـ Rank Math.

كتابة المنشور

عادة ما تكون الطريقة المتبعة في كتابة المقالات هي كتابة المقالات أولًا، ثم تحسينها. بعض الأشخاص يقومون بتحسين المنشور أثناء كتابته، لكننا نجد أن الطريقة الأولى أكثر كفاءة.

سنذهب، لتوضيح هذا المثال، إلى مربع موجود خاص بـ Rank Math من الجزء المخصص للمنشور. هذه النقطة قد تكون مثيرة للاهتمام، لأن الكلمات المفتاحية مكتوبة لتكون ذا فائدة لك، لكنها ليست محسّنة بشكل كامل لتحسين محركات البحث. سيساعدنا التباين على فهم كيف سيساعدك Rank Math في تحسين المنشورات، حتى إن كنت تكتب منشورًا للمرة الأولى.

الخطوة الأولى، اختيار الكلمات المفتاحية محل التركيز

كما ذكرنا، سنستخدم Rank Math KB موجود للسيطرة على عملية التحسين. لكن، سيكون عليك كتابة المنشور الفعلي قبل أن تختبر طريقة عمل Rank Math.

بمجرد أن تكتب المحتوى، ستكون أول خطوة في عملية التحسين هي اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة لتكون محل التركيز.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 5

الكلمات المفتاحية محل التركيز هي الكلمات التي تريد أن يُصنف منشورك باستخدامها. ويمكن أن تتراوح بين كلمة واحدة مثل “قهوة”، وجملة كاملة، مثل “عزف اليوكليلي”. وهناك قاعدة أساسية جيدة ألا وهي حذف الكلمات الأقل أهمية من الجملة محل التركيز مثل “في”، “لو”، “ثم” إلخ.

إن أجريت من قبل بحثًا عن الكلمات المفتاحية، فلن تجد صعوبة في معرفة الكلمات التي يتعين عليك جعلها كلماتك المفتاحية محل التركيز. والكلمات التي يكتبها المستخدمون في محركات البحث هي الكلمات المفتاحية الأفضل التي عليك الاختيار من بينها. أما إن لم تكن على دراية بهذه العملية، ننصحك بقراءة هذا الدليل المفصل الذي يوضح عملية البحث عن الكلمات المفتاحية لتتعلمها.

قد تتبادر لذهنك هذه الفكرة، طالما أن Rank Math بهذه القوة، لما عليّ ضبط كلمات مفتاحية لتكون محل التركيز؟ أليس من المفترض أن يكون Rank Math قادرًا على معرفتها؟

حسنًا، Rank Math قوي بالفعل، لكن بإمكانه فقط أن يُعد لك وصفة تحسين محركات البحث المثالية إن أخبرته عما تريد أن تفعله. ما نعنيه بذلك أن Rank Math قطعًا يقوم بالكثير من العمل، لكن عليك أولًا ضبط بوصلته عبر إعداد بعض الأساسيات.

أضفنا، على سبيل المثال، محتوى هذا المقال” What are HTTP Redirections” إلى المقال الذي سنستخدمه كمثال. ومع وضع ذلك في الاعتبار، فإننا سنستخدم “HTTP Redirections” لتكون كلمتنا المفتاحية الأولى.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 6

يُمكنك باستخدام Rank Math أن تختار ما يصل إلى 5 كلمات مفتاحية للتركيز عليها لكل منشور. هذا يعني أن بإمكانك تحسين منشورك لـ 5 كلمات مفتاحية مختلفة وجذب زيارات أكثر بكثير مما إن كنت تحسن منشورك لكلمة مفتاحية واحدة. إن حاولت إضافة أكثر من كلمات مفتاحية، سيتجاهلهم Rank Math بكل بساطة.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 7

ذلك لأن 5 كلمات مفتاحية عدد معقول من الكلمات التي يمكن تحسين منشور واحد لها، في أغلب الحالات، وإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية قد يضر أكثر مما ينفع. ومع ذلك، نحن نتفهم أن هناك حالات معينة قد تحتاج فيها لإضافة أكثر من 5 كلمات مفتاحية. وفي هذه الحالة، يمكنك استخدام فلتر Rank Math لتغيير عدد الكلمات المفتاحية محل التركيز لأي عدد تريد، حتى ولو كانت مئات الكلمات. إليك الطريقة التي يمكنك من خلالها فعل ذلك، لكن تذكر، لا تزد العدد لمجرد أن بإمكانك فعل ذلك. أُضيف الفلتر لعدة اعتبارات، ولا ننصحك باستخدامه إلا إن كنت متأكدًا تمامًا مما تفعل.

قد تكون لاحظت أيضًا وجود خطأ أسفل قسم الكلمات المفتاحية.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 8

الخطأ يفسر نفسه. فإن أنت فعّلت نسختك من Rank Math، عندها سيتمكن Rank Math من أن يقدّم لك اقتراحات للكلمات المفتاحية عندما تُضيف كلمات مفتاحية للتركيز عليها. هذه الاقتراحات تُجلب مباشرة من جوجل، وهذه الكلمات يُمكن أن تكون طريقة قوية لا لاكتشاف الكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع فقط ولكن أيضًا لاستخدام هذه الكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع ككلمات مفتاحية محل تركيز وتحسين منشورك حولها.

لربط حسابك، ما عليك سوى الضغط على الرابط الموجود في قسم الخطأ، وسيأخذك إلى شاشة تفعيل Rank Math.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 9

بمجرد أن تضغط على زر “Activate Now/ التفعيل الآن”، سيتم تحويلك إلى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بـ Rank Math. اختر طريقتك المفضلة لتسجيل الدخول للمتابعة. إن لم تكن تمتلك حسابًا، يمكنك إنشاء حساب عن طريق الضغط على رابط “Register Now/ التسجيل الآن” الموجود أسفل نموذج تسجيل الدخول.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 10

بعد التسجيل أو تسجيل الدخول، سيتم تحويلك مرة أخرى إلى شاشة التفعيل، وحينها ستكون نسختك قد نُشّطت.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 11

توجه الآن إلى المنشور وحدّث الصفحة. تأكد من أن تحفظ التغييرات التي أجريتها قبل التحديث. بعد التحديث، سيختفي قسم الخطأ، وستبدأ في رؤية اقتراحات عند إضافة أي كلمات مفتاحية لمنشوراتك، على غرار الصورة المتحركة أدناه.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 12

لإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية لمنشورك، ببساطة اذهب إلى القسم الخاص بالكلمات المفتاحية واكتب المزيد منها. سيتم اعتبار الكلمة المفتاحية الأولى على أنها كلمة مفتاحية أساسية للتركيز عليها وبقية الكلمات ستُعد كلمات مفتاحية ثانوية. ستجد أن الكلمات المفتاحية الأساسية بها أيقونة “*” في أعلاها. إليك الشكل الذي ستظهر به الكلمات المفتاحية الأساسية والثانوية على الشاشة.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 13

 

فهم الاختبارات من منظور الكلمة المفتاحية

يعد تحسين المنشور لأكثر من كلمة مفتاحية أمرًا رائعًا لك كمستخدم “أو من وجهة نظرك”. لأنه يتيح لك استهداف موضوعات أوسع وزيارات أكثر لكل منشور.

لكن، من وجهة نظر التحسين، فتلك الطريقة تبرز عدة تحديات.

على سبيل المثال، فإن جميع الاختبارات التي يجريها Rank Math لن تعمل بكفاءة إن هو أخذ بعين الاعتبار جميع الكلمات المفتاحية في نفس الوقت. إذ تعمل بعض الاختبارات بكفاءة إن ركزت على كلمة مفتاحية واحدة فقط، وسترى نتائج متضاربة إن أُجريت تلك الاختبارات على أكثر من كلمة مفتاحية.

أحد الحلول الواضحة هو استخدام كلمة مفتاحية واحدة للاختبار، لكن هذا يتناقض مع الهدف من وضع أكثر من كلمة مفتاحية. ولحل هذه الإشكالية، كوننا بعض الاختبارات التي يمكن إجراؤها على جميع الكلمات المفتاحية محل التركيز، رغم أن بعض الاختبارات تنجح فقط على بعض الكلمات المفتاحية. إليك كيفية تقسيمنا للاختبارات.

  • اختبارات تُجرى على جميع الكلمات المفتاحية محل التركيز.
  • اختبارات تُجرى على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط.
  • اختبارات تُجرى على الكلمة المفتاحية الثانوية فقط.
  • اختبارات تُجرى على المحتوى فقط.

دعنا نشرح لك الفرق بين كل اختبار من هذه الاختبارات، وعند مناقشتنا للاختبارات الفعلية، سنوضح نوعها.

الاختبارات التي تُجرى على جميع الكلمات المفتاحية محل التركيز

نعني بها الاختبارات التي تأخذ في الاعتبار جميع الكلمات المفتاحية محل التركيز، والتي قد تأخذ في الاعتبار جميع الكلمات المفتاحية دفعة واحدة، والاختبارات التي تأخذ في الاعتبار كل كلمة مفتاحية على حدة. أنت لن تكون بحاجة لفعل أي شيء خاص للاختبارات التي تعتبر جميع الكلمات المفتاحية في نفس الوقت، أما في حالة الاختبارات التي تعتبر كل كلمة مفتاحية على حدة، سيكون عليك عندها الضغط على كل كلمة مفتاحية بمفردها لرؤية نتائجها وتحسينها بشكل مفرد للحصول على أفضل نتائج.

لتعرف أي الاختبارات تُجرى على أي الكلمات المفتاحية، يمكنك الضغط على أي من الكلمات المفتاحية الثانوية، وسيتم فلترة الاختبارات لتظهر الاختبارات التي تُجرى على هذه الكلمة المفتاحية. إليك توضيح مصوّر لهذا المفهوم.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 14

الاختبارات التي تُجرى على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط

هناك اختبارات تعمل فقط على الكلمة المفتاحية الأساسية وتتجاهل كليًا بقية الكلمات المفتاحية.

الاختبارات التي تُجرى على الكلمة المفتاحية الثانوية فقط

هناك اختبارات لا تأخذ في اعتبارها سوى الكلمات المفتاحية الثانوية وتتجاهل الكلمة المفتاحية الأساسية.

الاختبارات التي تُجرى على المحتوى فقط

هناك عدة اختبارات في Rank Math لا تعتمد على الكلمات المفتاحية وتحلل المحتوى بطرق مختلفة. عند استخدام هذه الاختبارات لن يكون عليك الاهتمام بالكلمات المفتاحية، فقط اتبع التوصيات التي يقدمها Rank Math مع الاختبار.

معنى توصيات Rank Math – الرموز الملونة

جعلنا لغة التوصيات بسيطة قدر الإمكان، ليتمكن الجميع، حتى من لم يستخدموا تحسين محركات البحث من قبل، من فهم واتباع التوصيات بسهولة.

لمساعدتك في التنقل داخل التوصيات بشكل أسرع، استخدمنا رموز ملونة أساسية لإعلامك بالاختبارات التي اجتزتها والاختبارات التي لازلت بحاجة للعمل عليها. إليك معنى هذه الألوان.

العلامة الخضراء: العلامة الخضراء الموجودة أمام الاختبار تعني أنك قد اجتزته بنجاح.

الصفراء: إن رأيت اللون الأصفر على اختبار ما، ذلك يعني أن منشورك لم يتم تحسينه للاختبار، وعليك قضاء بعض الوقت لإصلاحه.

علامة التقاطع (×) الحمراء: إن رأيت أيقونة × حمراء، فذلك يعني أن منشورك أداؤه ضعيف في هذا الاختبار. ننصحك بأن تقضي بعض الوقت لإصلاح المحتوى قبل نشره لزيادة فرص ترتيبه وعدد زياراته.

ملحوظة هامة: لمجرد أن المنشور تم تحسينه لكلمات مفتاحية معينة لا يضمن أن ترتيبك سيكون جيدًا. هناك عوامل أخرى مثل المنافسة، وسلطة الدومين، والملائمة ومئات العوامل الأخرى التي تحدد ترتيب الصفحة. والكثير من هذه العوامل خارج نطاق سيطرتك.

يعد تحسين محركات البحث هدف متحرك، وتوصياتنا تستند إلى البيانات التي جمعناها وخبرتنا. لا توجد هناك ضمانات في تحسين محركات البحث، وهدفنا من هذه التوصيات هو تحسين احتمالية ترتيب صفحتك.

إذ قد يتمكن منشور به عدد نقاط قليل من الترتيب بشكل جيد جدًا إن تم تحسين العوامل الأخرى جيدًا. لذا، عامل هذه الاختبارات التحسينية على أنها إطار عمل أو دليل، لا على أنها تحمل إجابات مطلقة.

بغض النظر عن الرموز الملونة، يمنح Rank Math منشورك نتيجة تراكمية بناءًا على مدى تحسين المنشور بأكمله. تظهر النتيجة على الزر الذي تضغط عليه لفتح Rank Math داخل شاشة تحرير المنشور.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 15

ربما قد تكون لاحظت أن هذه النتيجة أيضًا لها رموز ملونة. وبناءًا على عدد نقاطك، قد تظهر بلون أحمر، أو أصفر، أو أخضر.

خضراء [لنتيجة +81 ]

إن كانت نتيجتك الكلية تزيد عن 80، عندها ستظهر باللون الأخضر. وعندما ترى نتيجة لونها أخضر، فإن ذلك يعني أن المنشور جاهز للنشر. إن كانت نتيجتك تزيد عن الـ80 بقليل، سنظل ننصحك بأن تحسن مقالك أكثر لتصل إلى نتيجة تقترب من الـ 100.

صفراء [من 51 لـ 80]

سترى نتيجة كلية بلون أصفر إن كان عدد النقاط في منشورك تتراوح بين 51-79. وذلك يعني أن منشورك لم يتم تحسينه بالكامل، وأن هناك مساحة كبيرة للتحسين. ننصحك عندها بأن تُحسّن المنشور أكثر قليلًا لتزداد احتمالية ترتيبه في موضع أعلى في نتائج البحث.

حمراء [نتيجة أقل من 50]

إن كانت نتيجة اختبارك باللون الأحمر، فذلك يعني أن النتيجة أقل من 50، وهي نتيجة سيئة. كما فهمت، فإن ذلك يعني أن منشورك تم تحسينه للكلمات المفتاحية بشكل سيء تمامًا. إن رأيت النتيجة باللون الأحمر، فذلك يعني أن منشورك لا يتبع حتى الممارسات الأساسية لتحسين محركات البحث، ناهيك عن التحسينات المتقدمة.

بالطبع، سننصحك بأن تتيع جميع التوصيات التي يعطيها لك Rank Math، والحصول على نتيجة تحسين لائقة لتكون فرصة منشورك أفضل في الترتيب في موضع أعلى بنتائج البحث.

بعض التوضيحات حول نتيجة التحسين

إن كنت في عالم تحسين محركات البحث منذ بعض الوقت، إذًا فأنت تعرف أن تحسين محركات البحث ليس علمًا دقيقًا. إذ يعتمد على البحث والاختبار والتجربة والخبرة. والتوصيات التي يمنحك أياها Rank Math تعتمد على جميع هذه العوامل. التوصيات رائعة، لكنها ليست مثالية تمامًا. عندما تكتب منشور، ضع في اعتبارك أن التوصيات بمثابة اقتراحات، وأنها ليست قواعد مطلقة. هدفك هو إرضاء قاريء المقال أولًا، ومحركات البحث تأتي في المقام الثاني. نفهم الرغبة في تحسين كل منشور بنسبة 100%، لكن إن كان ذلك يضر بتجربة المستخدم، فأنت حينها تضر أكثر مما تنفع. اتبع التوصيات، واستخدمها، لكن لا تجعل منها دليلك الوحيد الذي تستخدمه عند كتابة أي منشور.

الرمز الملون في الكلمات المفتاحية محل التركيز

تعد الرموز الملونة طريقة رائعة لتفهم بسرعة كيفية تحسين منشورك لكل كلمة مفتاحية على حدة، وذلك عن طريق النظر إلى الكلمات المفتاحية نفسها. أثناء تطوير منشورك وتحسينه لكلمات مفتاحية معينة، فإن هذه الكلمات نفسها سيتغير لونها لتوضح مدى جودة تحسين منشورك. إليك الدليل.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 16

يمكنك أن ترى بوضوح، في الصورة، أن منشورنا تم تحسينه بشكل متوسط لمصطلح “HTTP Redirections”. لذلك، فإن الكلمة المفتاحية تم تمييزها باللون الأصفر. من ناحية أخرى، لم يتم تحسين المنشور بشكل جيد لأي من الكلمات المفتاحية الثانوية، ولذلك، فقد تم تمييزهم باللون الأحمر. نتيجة المنشور بأكمله كان معدلها أيضًا متوسط، والتمييز الأصفر يوضح ذلك.

الآن بعد أن فهمت كيفية قراءة الاختبارات والتوصيات، حان الوقت للبدء في شرح التحسينات نفسها، وبما أن هناك اختبارات كثيرة فقد قسمناهم إلى 4 فئات.

  • الاختبارات الأساسية لتحسين محركات البحث.
  • اختبارات إضافية.
  • قراءة العنوان.
  • قراءة المحتوى.

Rank Math كيف تحقق نتيجة 100/100 في مقالك (1) 17

لنبدأ أولًا بتعلم الاختبارات الأساسية لتحسين محركات البحث وهذه سوف نطلع عليها في الموضوع القادم

طالع أيضا دليل توجهات السوشيال ميديا لعام 2020