هذا المقال خوارزمية انستجرام في 2020 هو الترجمة الثانية لسوشيالجي بعد ترجمة خوارزمية فيسبوك في 2020 حي نحاول تعريف المسوقين العرب بتطورات الخوارزميات للمنصات المختلفة في عام 2020

ترجمنا هذه المقالة المتميزة للكاتب Jillian Warren  من منصة Later المتخصصة في انستجرام

قبل أن نبدأ في هذا المقال دعونا نتساءل كيف تعمل خوارزمية انستجرام بالأساس؟

هذا هو السؤال الذي تسبب في الكثير من التشوش منذ أن تركت انستجرام العمل بالخوارزمية التي تُرّتب خلاصة الأخبار زمنيًا، مما أثار المزيد من التساؤلات.

هل أداء الفيديوهات أفضل من الصور في الخوارزمية؟ كيف تجعل منشوراتك تُرى من قبل المزيد من متابعيك؟ هل استخدام الهاشتاج يضر أم يفيد؟

قام انستجرام مؤخرًا بوضع حد لجميع الشائعات المثارة وأوضح تمامًا طريقة عمل خوارزمية انستجرام.

اعرف الحقائق حول خوارزمية انستجرام والتي تشمل طريقة عملها في منشورات خلاصة الأخبار، والقصص، وصفحة الاستكشاف! بالإضافة إلى الحصول على أفضل النصائح للتغلب على الخوارزمية والحصول على المزيد من التفاعل:

المحتوى

محتويات هذه المقالة :

  1. طريقة عمل خوارزمية انستجرام في منشورات خلاصة الأخبار الخاصة بك
  2. حقائق هامة حول خوارزمية انستجرام
  3. طريقة عمل خوارزمية انستجرام في قصص انستجرام
  4. طريقة عمل خوارزمية انستجرام في انستجرام تي في
  5. طريقة عمل خوارزمية انستجرام  في صفحة الاستكشاف
  6. 6 نصائح إضافية للتغلب على خوارزمية انستجرام

أولا: طريقة عمل خوارزمية انستجرام لمنشورات خلاصة الأخبار الخاصة بك في 2020

وفقًا لـ انستجرام، هناك 6 عوامل رئيسية تؤثر على خوارزمية انستجرام فيما يتعلق بمنشورات خلاصة الأخبار، وهي:

  1. الاهتمامات
  2. العلاقة
  3. التوقيت
  4. التكرار
  5. المتابعة
  6. الاستخدام

من الهام أيضًا ملاحظة أن خوارزمية انستجرام تتغير باستمرار.

أصدر انستجرام في يناير 2020 إصدارًا خاصًا به لوضع حد للعديد من الإشاعات المتعلقة بخوارزميته المثيرة للجدل.

حقائق خوارزمية انستجرام في 2020

خوارزمية انستجرام في 2020

انفوجرافيك توضيحي لعناصر خوارزمية انستجرام في 2020

على سبيل المثال، قد كنت تعتقد أن انستجرام يقدّم نسخة جديدة من خوارزميته كل بضعة أسابيع، لكن هذا غير صحيح.

تتغير خوارزمية انستجرام طوال الوقت، وفقًا للكم الهائل من المعلومات الذي تكتسبه في كل دقيقة من كل يوم.

تعمل الخوارزمية بتقنية تعلم الآلة، مما يعني أن أي أنماط أو توجهات سلوكية جديدة سيتم تحليلها إلى عوامل تؤثر على طريقة عمل الخوارزمية.

اكتشف طريقة عمل خوارزمية انستجرام بالضبط في هذا الفيديو مع رئيسة التسويق في Later والخبيرة في خوارزمية انستجرام، تايلور لورين:

 

1#- خوارزمية انستجرام تتنبأ بمدى اهتمامك بمنشور ما

لا تستند خلاصة أخبارك إلى من تتابعهم فقط، إذ تعتمد أيضًا على أنواع المنشورات والأشخاص الذين تحبهم.

كلما ظنت خوارزمية انستجرام أنك سـ”تحب” هذا المنشور، كلما زادت احتمالية ظهوره في خلاصة أخبارك.

هذا يعتمد على “سلوكك السابق مع محتوى مشابه ورؤية آلية تعمل بالاحتمالات تحلل المحتوى الفعلي لهذا المنشور”.

لذا بشكل أساسي، ما تراه في خلاصة أخبارك على انستجرام هو خليط من كل سلوكياتك على انستجرام.

الأصدقاء الذين تتفاعل معهم أكثر من غيرهم، قصص من التي تشاهدها، الأشخاص الذين يشيرون إليك أنك في صورهم، وبالطبع، نوعية المنشورات التي تعجب بها وتعلق عليها.

ما هي التفاعلات الأكثر أهمية لخوارزمية انستجرام؟

عندما يتعلق الأمر بأداء خلاصة الأخبار، نعلم أن الخوارزمية تعطي الأولوية للمحتوى الذي يتلقى التفاعلات الأكثر.

لكن ما هي التفاعلات الأكثر أهمية؟

وفقًا لـ انستجرام، فالتفاعلات الأكثر أهمية لترتيب خلاصة الأخبار هي التعليقات، والإعجابات، والمشاركات وبالنسبة لمنشورات الفيديو، المشاهدات، وهو أمر من المفيد جدًا أن تعرفه عندما تخطط لمحتواك ونصه.

قد يكون من المفيد أيضًا تحسين محتواك ليرغب المستخدمون في حفظه، ورغم أن ذلك ليس مدرجًا كمؤشر تفاعل رئيسي في الوقت الحالي، لكنه سيكون ذا فائدة خاصة بعد تطبيق تجارب انستجرام في إخفاء الإعجابات على المزيد من البلدان.

2#- خوارزمية انستجرام تحدد علاقتك بالمتابعين

تريد خوارزمية انستجرام إعطاء الأولوية لإظهار منشورات أصدقائك وعائلتك والحسابات التي تبدي اهتمامًا بها.

لذا في سبيل أن تظهر لك ما تريده (ما تريد رؤيته بشدة حقًا) تستخدم الخوارزمية تفاعلاتك وتجمّعها معًا لتعرف من هو الأقرب إليك.

على سبيل المثال، إن علقّت على كثير من صور شخص ما أو تمت الإشارة إليك في صور توجد بها معه، هذا يشير إلى انستجرام أن هذا الشخص ربما يقع في فئة “الأصدقاء والعائلة” الخاصة بك.

شاركنا توماس ديمسون، مهندس برمجيات في انستجرام، كيف يمكن لانستجرام نظريًا معرفة مدى اهتمامك بشيء أو شخص ما أكثر من غيره استنادًا إلى كيفية استخدامك للتطبيق:

* الأشخاص الذين يعجبك محتواهم (ومن المحتمل أن يضم ذلك القصص وفيديوهات البث المباشر).
* الأشخاص الذين تراسلهم بشكل مباشر.
* الأشخاص الذين تبحث عنهم.
* الأشخاص الذين تعرفهم في العالم الواقعي.

هذا يعطيك فكرة عن كيفية تأثير سلوكك في انستجرام على المحتوى الذي تراه في تطبيقك. على سبيل المثال، هل لاحظت أنه بعد متابعتك لشخص ما مؤخرًا، انك ترى الكثير من محتواه في خلاصة أخبارك؟

لكن إن لم تتفاعل مع ذلك المحتوى، عندها أنت تشير لانستجرام أنك لم تعد مهتمًا به بدرجة كبيرة بعد الآن.

لهذا السبب يعد من الأهمية بمكان أن تظهر على انستجرام باستمرار، سواء كان ذلك من خلال النشر في القصص أو خلاصة الأخبار يوميًا،

لأن ذلك يجعل متابعيك على اطلاع دائم بما تنشره ودائمًا ما تذكرهم بك، ويساعد في زيادة تفاعلاتك، ويساعد منشوراتك على أن تُرى من قبل الخوارزمية.

#نصيحة 1 : أقض المزيد من الوقت في النشر بصورة مستمرة على انستجرام

عندما تنشر محتوى جيد باستمرار على انستجرام، فأنت لن تُحسّن تفاعلاتك لكنك سترسل إشارة إلى الخوارزمية أنك حساب ذو جودة عالية!

وكلما ازداد تكرار عدد مرات النشر الخاصة بك وازداد اتساقها، كلما ازدادت احتمالية رؤية المزيد من جمهورك لمحتواك والتفاعل معه.

عند الحديث عن عدد مرات النشر اللازمة، سيعتمد تواتر النشر المثالي على أهداف عملك وكم الوقت الذي يمكنك تكريسه لجهودك التسويقية على انستجرام.

خبير وسائل التواصل نيل باتيل يشرح ذلك قائلًا:” إن اعتدت على النشر عدة مرات يوميًا ثم تحولّت إلى النشر عدة مرات أسبوعيًا، ستبدأ بخسارة المتابعين والحصول على تفاعلات أقل على كل منشور.

“هذا يعني أن أفضل تواتر للنشر على انستجرام هو التواتر الذي يمكنك الحفاظ عليه بصورة مستمرة لبقية حياتك الطبيعية”.

لذا يُعد من الهام جدًا أن تلتزم بجدول نشر يمكنك الحفاظ على استمراريته، وأيضًا يتناسب مع سير العمل الخاص بك بحيث لا تتنازل أبدًا عن الجودة أو تنشر فقط لمجرد النشر.

تحافظ العلامات التجارية الكبيرة مثل @GoToSkincare على النشر مرتين أو ثلاث مرات يوميًا والفضل في ذلك يرجع لفريق إعلامي متفاني ومصصمي جرافيك والكثير من المحتوى عالي الجودة الذي يُنشئه المستخدمون والذي يمكنهم الاختيار منه.

لكن لا تدع ذلك يثبط من عزيمتك، فإن حتى قررت النشر مرة واحدة كل ثلاثة أيام، فستكافيء الخوارزمية النمط السلس من المحتوى الجيد المستمر.

ستحتاج إلى معرفة كيفية جدولة مشاركاتك على انستجرام لمساعدتك في التأكد من استمرارية النشر.

يمكنك على سبيل المثال استخدام أداة مجانية للجدولة على انستجرام مثل Later، يمكنك تنظيم وجدولة جميع صورك، ونصوص منشوراتك، والهاشتاجات من الويب.

ستوفر لك هذه الأداة الكثير من الوقت (والصحة العقلية)، وتتيح لك الكثير من الوقت للتركيز على أجزاء أخرى هامة في استراتيجية التسويق الخاصة بك على انستجرام.

خوارزمية انستجرام في 2020 1

إضافة: يمكنك، باستخدام بروفايل أعمال على انستجرام، نشر منشوراتك على انستجرام اتوماتيكيًا باستخدام ميزة Later’s Auto Publish، ولن تكون هناك حاجة لإشعارات تنبيهية!

الآن ليست هناك حاجة لمقاطعة يوم عملك المشغول، أو التوقف عما تفعله لتنشر على انستجرام، فقط جدوّل منشوراتك واترك لنا المهام الباقية.

نظم وجدول منشورات انستجرام الخاصة بك بشكل متقدم مع Later مجانًا، فهو أسهل طريقة ليُبقى عملك على انستجرام متميزًا.

#نصيحة 2: استخدم ميزات انستجرام مثل الإشعارات ومدير صفحة فيسبوك

تعامل مع التعليقات على أنها محادثة، تأكد من أنك ترد عليها دائمًا وتتفاعل مع التعليقات على خلاصة أخبارك لتنبه الخوارزمية أن لديك “علاقة” مع هذا المتابع. وإن لم يكن التعليق يتطلب رد، أظهر للمعلّق بعض الحب بوضع قلب!

خوارزمية انستجرام في 2020 2

نعلم أن تتبع جميع التعليقات على انستجرام صعبًا. فمن السهل أن تفوتك بعض التعليقات في تطبيق انستجرام، خاصة إن علّق شخص ما على منشور أقدم.

يستمر انستجرام في تقديم ميزات جديدة تُسهّل من عملية استمرار المحادثة مع جمهورك أكثر من أي وقت مضى.

أفضل طريقة للتأكد من متابعتك لجميع التعليقات والرد عليها دائمًا هي عبر إنشاء إشعارات أكثر تركيزًا على التعليقات في إعدادت حساب انستجرام الخاص بك.

خوارزمية انستجرام في 2020 3

فقط اذهب إلى إعدادات الحساب، وانتقل إلى “إشعارات” واختر “إغلاق/ off” لجميع الخيارات عدا “التعليقات”.

الآن، لن تضيع التعليقات وسط الإشعارات الأخرى وبالتالي ستتأكد دومًا من استجابتك فورًا لتعليقات جمهورك.

ستتمكن، باستخدام صندوق الرسائل الواردة الموحد الجديد من فيسبوك، من الرد على الرسائل من كل من فيسبوك ماسنجر وانستجرام!

ومع استخدام الميزة الجديدة، سترى خيارات لكل من “ماسنجر” و “رسائل انستجرام المباشرة” عندما تفتح صندوق الرسائل الواردة الخاص بصفحاتك على فيسبوك.

خوارزمية انستجرام في 2020 4

يُعد استقبال تدفق صحي من الرسائل المباشرة على انستجرام وفيسبوك دلالة رائعة على أن جمهورك منجذب لعلامتك التجارية والمحتوى الذي تنشره.

لكن تقسيم انتباهك بين رسائل منصتي فيسبوك وانستجرام (والمنصات الأخرى أيضًا!) قد يكون أمرًا مستهلكًا للوقت ويصعب مراقبته. الآن، ستتمكن من الاستجابة سريعًا إلى التعليقات والاستفسارات من مكان واحد!

هذه بالطبع ميزة هامة لتسريع سير عملك، وتحقيق تواصل أفضل مع جمهورك، وفي نهاية المطاف، الحصول على المزيد من التفاعل!

#نصيحة 3: استخدم Later لتبقى على إطلاع دائم على التعليقات الموجودة على منشوراتك في انستجرام

توفر لك ميزة Later’s Conversations الوقت ويمكنها مساعدتك في تتبع جميع التعليقات على حسابك على انستجرام. ويمكنك الرد من حاسبوك بدلًا من هاتفك، ويمكنك حتى عرض سجل محادثاتك مع مستخدم.

خوارزمية انستجرام في 2020 5

للرد على تعليق على انستجرام باستخدام Later، فقط اختر التعليق أو المنشور أو مستخدم انستجرام الذي ترغب في الرد عليه. ثم أدخل ردك، واضغط على زر Reply/ الرد، وبهذا تكون انتهيت!

للحصول على التفاعل، عليك أن تقدّم التفاعل في المقابل. وعبر الرد على التعليقات أنت تظهر الحب لقراءك وتزيد أيضًا من فرصك في زيادة رؤية منشوراتك.

3#- خوارزمية انستجرام تحلل المنشور بناءًا على عامل التوقيت

لا تنتبه خوارزمية انستجرام إلى كم التفاعل الذي يحصده منشورك على انستجرام فقط، لكنها أيضًا تهتم بـ “منذ متى تم نشر الصورة”.

بدأت خوارزمية انستجرام في الأهتمام أكثر بتوقيت النشر، بدلًا من الاهتمام بالمحتوى فقط أو التفاعل على المنشور، لأنها تود أن تقدم لك دائمًا أحدث المنشورات وأكثرها إثارة للاهتمام.

ظهرت الحاجة لهذا التحديث في فترة العطلات في العام الماضي إذ كان الناس لا يزالون يشاهدون منشورات الكريسماس حتى بعد أن بدأ العام الجديد.

يمكنك خداع الخوارزمية لزيادة وصولك والحصول على المزيد من الإعجابات والمتابعين عن طريق معرفة الوقت المخصص الأفضل للنشر على انستجرام.

فإن كنت تنشر في وقت يتواجد فيه أغلب متابعيك على المنصة، فأنت حينها تمنح نفسك فرصة أفضل في جذب هذه الإعجابات و بسرعة!

#نصيحة 4: اعرف متى يكون جمهورك أكثر نشاطًا

يمكنك، باستخدام رؤى انستجرام الخاصة بك، استخدام مقاييس النشاط لمعرفة الأوقات اليومية التي يكون فيها جمهورك أكثر نشاطًا على الإنترنت:

خوارزمية انستجرام في 2020 6

لكن قد تتفاوت أوقات الذروة هذه خلال الأسبوع، على سبيل المثال في العطلات الأسبوعية قد يكون جمهورك أكثر نشاطًا في منتصف الصباح، بينما خلال الأسبوع قد يكونون أكثر نشاطًا في فترة ذهابهم إلى العمل أو في وقت راحتهم بعد العمل.

حلل Later إثنى عشر مليون منشور على انستجرام ووجد أن أفضل أوقات النشر على انستجرام هي ما بين الساعة الـ 9 صباحًا و الـ 11 صباحًا بتوقيت شرق أميركا.

لكن كل علامة تجارية وكل شركة وكل جمهور مستهدف سيتصرف بشكل مختلف، لذا فإن الأمر يستحق أن تقضي وقتًا لمعرفة الأوقات المُثلى للنشر!

ويمكنك استخدام Later لفعل كل ذلك إن كنت ترغب في تخطي هذه الخطوة وتريد أن تعرف ما هي أفضل أوقات النشر على حسابك على انستجرام بشكل فوري!

خوارزمية انستجرام في 2020 7

إذ تقوم أداة Best Time to Post من Later بحساب أفضل 7 أوقات للنشر على حسابك أتوماتيكيًا استنادَا إلى سجل التفاعل على منشوراتك الذي حصلت عليه سابقًا.

ولأن هذه الأداة قائمة داخل أداة جدولة انستجرام من Later، لذا فمن السهل جدًا أن تعرف متى يتعين عليك جدولة منشورات انستجرام لتحصل على أقصى تفاعل.

أما إن كنت مشترك في إحدى خطط Later للأعمال (والتي تبدأ من 19 دولار/الشهر فقط) فإن أوقات النشر المُثلى سيتم تمييزها في تقويم النشر الأسبوعي للمحتوى، ليسهل عليك جدولة منشورات انستجرام تلقائيًا لتُنشر في الوقت الذي يكون فيه جمهورك أكثر نشاطًا!

ورغم أن هذه هي أهم 3 عوامل، إلا أن خوارزمية انستجرام تستخدم الكثير من العوامل الأخرى لتحديد ما الذي يجب إظهاره إلى المستخدمين:

4# – خوارزمية انستجرام تستخدم التكرار لفرز منشوراتك

كم مرة تفتح تطبيق انستجرام؟ إن كنت ممن يكررون التمرير لأسفل فستبدو خلاصة أخبارك وكأنها “مرتبة ترتيبًا زمنيًا” بما أن انستجرام يحاول أن “يظهر لك أفضل المنشورات منذ آخر زيارة لك”.

أما إن كنت تفتح تطبيق انستجرام بصورة أقل بكثير، عندها سيتم ترتيب منشورات خلاصة أخبارك بحيث تظهر لك المنشورات التي يعتقد انستجرام أنك ستحبها، بدلًا من أن إظهارها بحسب ترتيبها الزمني.

5# – خوارزمية انستجرام تراقب بعناية ما تتابعه

كم عدد الأشخاص الذين تتابعهم على انستجرام؟ إن كنت تتابع الكثير من الأشخاص، عندها سيكون لدى انستجرام خيارات أكبر للاختيار من بينها، لذا فأنت على الأرجح لن ترى جميع المنشورات التي ينشرها كل حساب.

6# – خوارزمية انستجرام تحسب وقت استخدامك للتطبيق

إن قضيت الكثير من الوقت على انستجرام، سترى الكثير من المنشورات لأن انستجرام “يتعمق في “كتالوجات الصور الخاصة به”.وبالتالي، إن كنت تقضي عدة دقائق على التطبيق يوميًا، عندها ستظهر لك الخوارزمية المنشورات المميزة لهذا اليوم.

المزيد من الحقائق الهامة عن خوارزمية انستجرام

هل أنت مستعد لفصل الحقيقة عن الخيال؟

أجابت سلسلة من القصص التي نشرها حساب @creators الجديد عن أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلق بالخوارزمية وزودنا بالإجابات التي كنا ننتظرها.

1. الفيديو والصور متساويان ويُعاملان بنفس الطريقة

قضى انستجرام على إشاعة كبيرة بعد أن أجابوا على الأسئلة الشائعة مؤخرًا، إذ أكد أن الخوارزمية لا تنحاز أبدًا عندما يتعلق الأمر بمحتوى الفيديو أو محتوى الصور.

ستعمل خوارزمية انستجرام بشكل أساسي على إعطاء الأولوية إلى نوع المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدم أكثر من غيره، لذا إن كان يقضي وقتًا أكبر في التفاعل مع الفيديوهات، فسيرى المزيد من محتوى الفيديو في خلاصة أخباره.

يُعد هذا الأمر مثيرًا للاهتمام بالنسبة للعلامات التجارية، إذ يجذب محتوى الفيديو فترات مشاهدة أطول تلقائيًا بسبب طبيعته الطويلة.

كما تحصل الفيديوهات على مساحة مضاعفة 4 مرات في صفحة الاستكشاف بانستجرام، وهي ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بجذب المزيد من مؤشرات التفاعل.

نصيحة: جرّب إضافة المزيد من محتوى الفيديو في خلاصة أخبارك لترى مدى تأثيره على مستويات التفاعل الخاصة بك في 2020.

2. التفاعلات الزائفة لا تُحتسب

بفضل خوارزمية انستجرام التي تعمل بتقنية التعلم الآلي، إذ سيتم تحديد التفاعلات الزائفة دائمًا على الأرجح ( مثل استخدام البوتات أو برامج التعليق) وتصنيفها كذلك.

أوضح انستجرام، في القصص التي تحمل الأسئلة والأجوبة التي نشرها مؤخرًا، لمتابعيه الطريقة الأفضل لإنشاء تفاعل مستدام وهي من خلال أن تكون جديرًا بالموثوقية وواضحًا على المنصة.

باختصار؟ محاولة غش النظام لا تنجح، بغض النظر عن مدى دقة البرنامج الذي تستخدمه!

3. جميع التعليقات زاد أو قل عدد كلماتها تُحتسب كتفاعلات

إحدى الخرافات التي طال تداولها عن خوارزمية انستجرام هي أنها لا تحتسب التعليقات التي يكون طولها أقل من ثلاث كلمات.

أما الحقيقة فهي أن جميع التعليقات يتم احتسابها، حتى ولو لم تكن تحتوي إلا على رمز تعبيري أو اثنين.

تُعد التعليقات نوعًا هامًا من أنواع التفاعل لخوارزمية انستجرام، لذا مع وضع ذلك في الاعتبار، فستجد أنها فكرة جيدة أن ترد على التعليقات الموجودة على حسابك بشكل منتظم.

هذه الردود لن تجعل المحادثات على منشوراتك نشطة فحسب، لكنها أيضًا ستظهر لجمهورك أنك تستمع لهم، الأمر الذي قد يكون رائعًا لتعزيز تفاعلاتك المستقبلية.

4. جميع أنواع الحسابات (شخصية / أعمال/ صانعين) تُعامل بمساواة

ترغب في تحويل حسابك إلى حساب أعمال، لكنك تشعر بالقلق من أن ذلك قد يؤثر على التفاعل مع حسابك؟

لا تقلق! أكد انستجرام أن جميع الحسابات تُعامل بمساواة لدى الخوارزمية

في الحقيقة، الأمر يعتمد على المستخدم. فإن كان يتفاعل بانتظام مع محتواك، فستزداد الاحتمالات بأن يتم ترتيب محتواك في أعلى خلاصة الأخبار الخاصة بهم.

5. أول نصف ساعة لا تحدد الترتيب

“أول 30 دقيقة بعد النشر هي الأكثر أهمية بالنسبة للتفاعل على انستجرام”.

كانت هذه واحدة من أضخم الإشاعات في السنوات الأخيرة، وها هي قد ضحدها انستجرام أخيرًا.

هذا صحيح، لا تعطي الخوارزمية الأولوية للمنشورات لمجرد أنها حصلت على الكثير من التفاعلات في أول 30 دقيقة بعد النشر.

ستظل خوارزمية انستجرام تقدّم هذا المحتوى للمستخدمين الذين يتفاعلون مع محتواك بانتظام، مما يعني أنه من الممكن أن يتلقى المزيد من التفاعلات حتى بعد مرور نصف ساعة على النشر.

ومع ذلك، من الجيد أن تشارك منشوراتك عندما يكون جمهورك أكثر تفاعلًا.

تعد جدولة منشورات انستجرام الخاصة بك لتحسين توقيتات النشر طريقة جيدة للوصول إلى جمهورك عندما يكونون أكثر قابلية للإعجاب بمحتواك والتعليق عليه، بدلًا من النشر عندما يكونون على وشك النوم، أو أكثر تركيزًا في أعباء يوم عملهم المشحون.

قد يصعب عليك أن تعرف بالضبط الأوقات التي يكون فيها جمهورك أكثر نشاطًا، وهذا غالبًا ما يكون مقيدًا بالتركيبة السكانية لجمهور العلامة التجارية، وموقعها، ومجال تخصصها.

وكما ذكرنا آنفًا، فإن أداة Later’s Best Time to Post تحسب أتوماتيكيًا أفضل 7 أوقات للنشر استنادًا إلى المنشورات الأفضل أداءًا في الشهر الأخير.

أما إن كنت مشتركًا في إحدى خطط Later للأعمال، والتي تبدأ من 19 دولار/ الشهر، فسيتم تحديد أفضل أوقات النشر وتمييزها تلقائيًا في روزمانتك الأسبوعية الخاصة بالمحتوى، الأمر الذي سيسهل عليك جدولة منشوراتك على انستجرام لتُنشر في الوقت الذي يكونون فيه أكثر نشاطًا!

ثانيا: طريقة عمل خوارزمية انستجرام في قصص انستجرام

عادةً ما تكون قصص انستجرام، التي تظهر بالقرب من صف البدء في خلاصة الأخبار بصفحتك الرئيسية، من الحسابات التي تتفاعل معها أكثر من غيرها، سواء كانت التفاعلات عبر منشورات المستخدم أو قصصه!

خوارزمية انستجرام في 2020 8

لذا ليس من المستغرب أن تكون قصص انستجرام الموجودة في خلاصة قصص Later هي لـ @taylor.loren و @cameronu وكلتاهما تعملان في فريق التسويق لدينا، وبنينا “علاقات” مع حساباتهم على انستجرام لأننا نعجب، ونتابع، ونتفاعل مع محتويات بعضنا البعض!

تركز أيضًا خوارزمية قصص انستجرام تركيزًا كبيرًا على التوقيت لأنها تريد التأكد من أنها تُريك آخر القصص من حساباتك المفضلة. لهذا السبب ستظهر دائمًا بعض الحسابات التي تنشر بانتظام في أعلى خلاصتك إن كنت تشاهدهم وتتفاعل معهم!

وكما ترى، تعلم خوارزمية انستجرام أنني ربما أرغب في رؤية القصص الأخيرة التي نشرها المؤثرين المفضلين لدي في انستجرام (حتى إن كنت شاهدت منشوراتهم السابقة في ذلك اليوم)!

وإن تساءلت يومًا عن كيفية ترتيب انستجرام لمن شاهد قصصك، ولماذا ينتهي الأمر أحيانًا بالحسابات التي تظهر في أعلى قائمة “المشاهدات” بأن تكون قصصها في أعلى خلاصة أخبارك، فقد كتبنا مقال كامل عن ذلك الأمر!

تلميح: إنهم ليسو من يطاردونك!

إليك بعض النصائح للتأكد من أن يظهر محتوى قصص انستجرام الخاص بك في أعلى خلاصات أخبار متابعيك:

نصيحة: اقض المزيد من الوقت في النشر باستمرار على قصص انستجرام

بما أن خوارزمية انستجرام تستمر في التغير والتأثير على تفاعلات المستخدمين، فليس من المستغرب أن يتزايد عدد المستخدمين الذين يقضون جل أوقاتهم على قصص انستجرام، بدلًا من خلاصات أخبارهم.

إذ ستكون لديك فرصة أفضل للظهور في أعلى قائمة القصص الموجودة في الصفحات الرئيسية لمتابعيك إن أنت أكثرت من النشر في قصص انستجرام، الأمر الذي سيمنحك عدة فرص خلال اليوم ليتم اكتشاف محتواك!

بالإضافة إلى أن ذلك يُرسل إشارة إلى الخوارزمية أنك تنشر باستمرار محتوى ذا جودة عالية ويثير اهتمام جمهورك.

يمكنك الآن، لحسن الحظ، جدولة قصص انستجرام الخاصة بك مع Later وبالتالي لن تفوّت مرة ثانية أي فرصة للتواصل مع جمهورك!

خوارزمية انستجرام في 2020 9

مع Later يمكنك وضع لقطات لمحتواك، وإضافة نص، أو رابط، والتعاون مع فريقك، وتخطيط قصص انستجرام بصريًا وجدولتها من حاسوبك مباشرة!

ملاحظة: يمكنك إضافة روابط أو نصوص إلى قصصك المجدولة، والتي ستُنسخ إلى هاتفك في وقت النشر. هذا سيساعدك في الحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات إن أنت قضيت وقتًا مناسبًا في كتابة نصوص جذابة وروابط لإجراءات يمكن فعلها من حاسوبك.

خوارزمية انستجرام في 2020 10

هل أنت مستعد لنشر قصص انستجرام أكثر من السابق بحيث يكون هناك دومًا محتوى جديد ليتفاعل معه جمهورك؟ أبدأ في التخطيط لقصص انستجرام وجدولتها مع Later- متاح في جميع خطط Later المدفوعة!

ثالثا: طريقة عمل خوارزمية انستجرام في انستجرام تي في

رغم أن انستجرام تي في لا يزال جديد نسبيًا، إلا أننا لا زلنا نستكشف طريقة عمل الخوارزمية، لكننا نتوقع أنها تستند إلى نفس المعايير التي تتبعها خوارزمية المنشورات.

إذ يختار انستجرام الفيديوهات التي ستظهر لك بناءًا على اهتماماتك ومن تتابعهم، ويمكنك أيضًا مشاهدة الفيديوهات الأكثر تداولًا في قناة “popular/ الأكثر رواجًا”ّ! وتمامًا مثل قصص انستجرام، يمكنك أيضًا مشاركة فيديوهات انستجرام تي في مع أصدقائك من خلال انستجرام مباشر/ Instagram Direct.

حتى الآن، يوجد هناك 3 فئات لانستجرام تي في وهم: لك، ومتابعاتك، والأكثر رواجًا/ For You, Following, and Popular.

تتكون فئة لك/ For You من مجموعة متنوعة من الفيديوهات التي يعتقد انستجرام أنك ستعجب بها، وتتألف من فيديوهات أشخاص تتابعهم وتقنية تعلم الآلة الخاصة بانستجرام.

أما فئة متابعاتك/ Following تتكون من مجموعة من الفيديوهات التي نشرها جميع من تتابعهم على انستجرام بالفعل، والجدير بالذكر أنه إن تابعك شخص على انستجرام تي في، فإنهم سيتابعون كذلك حسابك الاعتيادي على انستجرام!

فئة “الأكثر رواجًا” تجمع جميع الفيديوهات الأكثر تداولًا على انستجرام تي في، وتُرتّب، على الأرجح، وفقًا لشعبيتها.

إذًا كيف تتأكد من أن فيديوهاتك على انستجرام تي في لديها فرصة أفضل لتشاهدها الجماهير الجديدة “والحالية”؟

نصيحة: استخدم ميزة العرض المسبق/ Preview في منشوراتك لتعزيز التفاعل

كانت فيديوهات انستجرام تي في لا تتواجد، في السابق، إلا في قناتك على انستجرام تي في، لذا كان من الصعب الحصول على التفاعلات والمشاهدات.

وإن أردت الحصول على مشاهدات للفيديو الخاص بك، كان عليك استخدام النصوص التي تشير إليه في منشورات منتظمة، أو وضع رابط للفيديو في قصصك وتوجيه متابعيك بنشاط للضغط على انستجرام تي في.

وفي إطار جهوده لحل هذه المشكلة ( وإنقاذ انستجرام تي في)، قدّم انستجرام الخيار لمشاركة عرض مسبق مدته دقيقة لفيديو انستجرام تي في في خلاصة أخبارك على انستجرام!

هذا يعني، أن فيديوهات انستجرام تي في ستتواجد أيضًا في شبكة ملفك الشخصي على انستجرام، مع وجود أيقونة صغيرة بها شعار انستجرام تي في في الزاوية:

إن حصل العرض المسبق في خلاصة أخبارك على الكثير من التفاعلات، فسيقود المشاهدين إلى الفيديو الخاص بك على انستجرام تي في فضلًا عن أنه سيرسل إشارة للخوارزمية أنك تُنتج فيديوهات عالية الجودة لجمهورك على انستجرام تي في، وقد يُعجب بها الآخرون أيضًا!

تحقق من هذا الدليل الشامل لانستجرام تي في لتعرف المزيد عن كيفية تحسين محتواك على المنصة والحصول على المزيد من المشاهدات!

رابعا: طريقة عمل خوارزمية انستجرام في صفحة الاستكشاف

لصفحة الاستكشاف خوارزميتها الخاصة بها، وبذل انستجرام قصارى جهده لجعل الصفحة أكثر تخصيصًا لكل مستخدم على حدة.

بشكل عام، تتشابه صفحة الاستكشاف مع خلاصة الأخبار إلى حد كبير، إذ تقدم كلتاهما محتوى يعتقد انستجرام أنك ستكون مهتمًا به أكثر من غيره، بناءًا على تفاعلاتك السابقة.

عندما تضغط لتُلقي نظرة على صفحة الاستكشاف، ستبدو مختلفة تمامًا عن ما ستعرضه صفحة الاستكشاف الخاصة بصديقك المفضل، لأنها مصممة خصيصًا لمساعدتك على إيجاد محتوى جديد يساهم في إمتاعك، استنادًا إلى ما أعجبك رؤيته بالفعل في انستجرام.

أطلق انستجرام، في وقت سابق من هذا العام، قنوات خاصة بمواضيع معينة في صفحة الاستكشاف بهدف منح المستخدمين طريقة جديدة لاستكشاف المحتوى الذي يدور حول المواضيع التي تثير اهتمامهم على انستجرام.

خوارزمية انستجرام في 2020 11

تتعلم خوارزمية انستجرام باستمرار من سلوكياتك على التطبيق، مثل معرفة الحسابات التي تتابعها، والمنشورات التي تُعجب بها وتعلّق عليها، وما هو المحتوى الذي تحب مشاهدته في قصص انستجرام وانستجرام تي في.

إن بدأت بقناة “لك/ For You” (التي يوجد بها الكثير من المنشورات المختلفة المصممة خصيصًا لتناسب اهتماماتك الأوسع)، ستجد حينها قنوات تدور حول موضوعات قد تعجب بها مثل الفنون، والرياضة، والجمال، والموضة.

تعرض صفحة الاستكشاف الخاصة بي “استعد معي لما سنعرفه” فيديو بـ انستجرام تي في (آخر هاجس لي)، والطعام الصحي (أبحث دائمًا عن وصفات جديدة على انستجرام) وبعض المنشورات المتعلقة بالموضة والجمال، تبدو مناسبة تمامًا لي. تحتوي أيضًا على بعض القصص من مستخدمين تظن الخوارزمية أنني ربما سأستمع برؤيتها بناءًا على نوع المحتوى الذي ينشرونه.

لحسن الحظ، فإن وضع منشوراتك في صفحة الاستكشاف ليس أمرًا صعبًا!

إن قمت بتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بانستجرام وجعلت منشوراتك داعمة للخوارزمية عبر اتباع النصائح المذكورة أعلاه، فأنت حينها أيضًا تعمل باستمرار للوصول إلى صفحة الاستكشاف، خاصة إن كنت تستخدم الهاشتاجات!

تتبع صفحة نتائج الهاشتاجات أيضًا قواعد خوارزمية انستجرام الموضحة أعلاه، فإن بحثت عن أي هاشتاج على انستجرام، فستلاحظ وجود قائمة بها “أفضل المنشورات/ top posts” والتي تظهر أعلى صفحة النتائج.

خوارزمية انستجرام في 2020 12

وتماماً مثل صفحة الاستكشاف، يقع الاختيار على هذه المنشورات بناءًا على عدة عوامل أدرجناها مسبقًا في هذا المقال، من بينها التفاعل (عدد الإعجابات والتعليقات التي تلقاها هذا المنشور)، رواج الهاشتاج ومدى سرعة تلقي منشورك للتفاعلات. إلا أن هذه الصفحة ستظهر كما هي لكل مستخدم يبحث عن هاشتاج بعينه، بينما صفحة الاستكشاف تكون مصممة خصيصًا وفقًا لاهتماماتك الفردية.

نصيحة: إن كنت علامة تجارية تسعى للتواجد في صفحة الاستكشاف، فمن الهام جدًا أن تركز على موضوعاتك شديدة التخصص واستخدام الهاشتاجات للمساعدة في تصنيف منشوراتك ووضعها في فئات معينة!

تحقق من هذا المقال، الدليل الشامل للظهور في صفحة الاستكشاف لتعرف كيف تضع محتواك أمام جماهير جديدة في صفحة الاستكشاف!

6 نصائح إضافية للتغلب على خوارزمية انستجرام

تعد معرفة طريقة عمل الخوارزمية بالضبط ميزة ضخمة لأي شخص يسعى لزيادة عدد متابعيه وبناء علامة تجارية قوية على انستجرام.

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك 6 نصائح إضافية لتكون لك الأفضلية لدى خوارزمية انستجرام في 2020:

1. شجع جمهورك على التفاعل أكثر باستخدام ملصقات القصص

تعد ملصقات قصص انستجرام طريقة رائعة لحث الجمهور على التفاعل، وكلما ازداد عدد التفاعلات التي تحصل عليها منشوراتك، كلما ارتفعت درجة توصية خوارزمية انستجرام بها، وبالتالي ظهورها!

خوارزمية انستجرام في 2020 13

هناك الكثير من ملصقات انستجرام، لكن أفضلها في زيادة التفاعل هي ملصقات استطلاع الرأي، شريط تدرج الرموز التعبيرية / emoji slider وملصقات طرح الأسئلة.

ملصقات الاستطلاع وشريط الرموز التعبيرية يعملان على الفوز بتفاعل سريع وسهل، ويمكن لجميع الشركات والعلامات التجارية تقريبًا استخدامها.

قد لا تحصل ملصقات الأسئلة على التفاعلات بنفس السرعة، لكنها يمكن أن تكون جيدة بالقدر الكافي للحصول على تفاعلات موثوق بها مع جمهورك، وهي تفاعلات لها قيمة عالية لدى خوارزمية انستجرام.

2. حفز المستخدمين على إنشاء المحادثات مستخدمًا نصوص تفاعلية

أكد انستجرام أن الإعجابات والتعليقات هامة للغاية عندما يتعلق الأمر بترتيب خلاصة الأخبار، لذا سيكون من الرائع تشجيع أكبر عدد ممكن من المستخدمين أن يفعلوا ذلك على منشوراتك.تعد كتابة نصوص جيدة تشجع على التفاعل واحدة من أفضل الطرق لفعل ذلك.

وكما قالت رائدة الأعمال إليس ديرما، في ورشة العمل المجانية الخاصة بنا والتي كانت بعنوان “كيف تكتب نصوصًا تفاعلية على انستجرام”، أن تضمين إجراء مطلوب فعله /CTA في نص انستجرام الخاص بك قد يقطع شوطًا طويلاً جدًا عندما يتعلق الأمر بالتشجيع على المزيد من التفاعلات.

قد يكون هذا الأمر بسيطًا، مثلًا أطلب من متابعيك مشاركة آرائهم أو مشاعرهم، النقر مرتين إن كانوا يوافقون، أو الإشارة لصديق في التعليقات.

هل تسعى لرفع مستوى نصوص منشوراتك التي تحث على إجراء محادثات؟ إقرأ هذا التقرير: الدليل الشامل لكتابة نصوص منشورات جيدة على انستجرام!

3. روّج محتوى انستجرام في عدة قنوات للحصول على أقصى تفاعل

يعد الترويج في عدة قنوات على انستجرام طريقة رائعة يمكنك البدء بها إن كنت تبحث عن الفوز عن بتفاعل سريع وسهل لمساعدتك في رفع الخوارزمية لترتيبك.

خوارزمية انستجرام في 2020 14

ينمو انستجرام نموًا مطردًا، وكذلك أيضًا عدد القنوات التي يمكنك مشاركة محتواك عليها، مثل: خلاصة الأخبار، والقصص والقناة الأحدث انستجرام تي في.

ويمكنك، بفضل قنوات النشر المختلفة هذه، أن تستخدمهم بشكل استراتيجي لوضع محتواك الأحدث أمام جماهير جديدة.

يمكنك فعل هذا الأمر بسهولة شديدة، على سبيل المثال يمكنك مشاركة عرض مسبق لفيديو بـ انستجرام تي في على خلاصة الأخبار الخاصة بك، أو حتى إضافة منشور موجود على خلاصة أخبارك إلى القصص مستخدمًا الصور المتحركة التي تدعو للنقر على القصة.

4. تحسين الهاشتاجات الخاصة بك للوصول إلى مجتمعات وثيقة الصلة بما تنشره

تُعد إضافة الهاشتاجات إلى منشورك أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى المزيد من الأشخاص على انستجرام، مما يعني المزيد من “المشاهدات” التي تٌحتسب بالنسبة لخوارزمية انستجرام.

وستتمكن، إن كانت لديك استراتيجية جيدة للهاشتاجات، من الوصول للمزيد من الأشخاص وثيقي الصلة بمجال عملك، الذين من المرجح أن يتفاعلوا مع محتواك أكثر من غيرهم.

ويعد البحث عن الأشياء التي تفعلها العلامات التجارية الناجحة في شبكتك واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها استلهام الهاشتاجات القيمة.

ابحث عن العلامات التجارية التي تنشر محتوى مشابه، أو تروّج لمنتجات مشابهة، أو تستهدف جمهور مشابه وقدّر استراتيجية المحتوى الخاص بهم بعناية.

وتحقق بدقة من منشوراتهم الأعلى أداءًا على وجه الخصوص، وحدد الهاشتاجات القابلة لاستعمالها في المنشورات المستقبلية لعلامتك التجارية.

نصيحة: أحد أفضل الطرق لتوفير الوقت وتنظيم الهاشتاجات الخاصة بك هي عبر استخدام أداة Later’s Saved Captions.

خوارزمية انستجرام في 2020 15

يمكنك، باستخدام هذه الأداة، إنشاء قوالب لحفظ الهاشتاجات الأكثر شيوعًا في الاستخدام.

إذ يمكنك ببساطة، عندما يحين وقت الجدولة، أن تختار أحد النصوص المحفوظة لإضافتها إلى منشورك.

هل تعرف ما هو الشيء الأفضل؟ أنها مجانية لجميع مستخدمي Later!

5- زد من استخدام رسائلك المباشرة

تُشبه الرسائل المباشرة إلى حد كبير الإعجابات والتعليقات، إذ تعد مؤشرات تفاعل قوية بالنسبة لخوارزمية انستجرام.

ربما قد تكون لاحظت أن الحسابات التي ترسل لها رسائل مباشرة كثيرًا أنها تظهر أمامك في خلاصة أخبار القصص، والسبب في ذلك يرجع إلى أن خوارزمية انستجرام تبذل قصارى جهدها لتقدم إليك المحتوى الذي تظن أنك ترغب في رؤيته.

خوارزمية انستجرام في 2020 16

هناك طريقة واحدة لتستخدم تلك النقطة لتصب في مصلحتك، وهي أن تدعو جمهورك بانتظام لأن يرسل لك رسائل مباشرة بها تساؤلاتهم أو تقييماتهم أو عبر إرسال “رموز تعبيرية تفاعلية سريعة” بانتظام إلى قصصك ذات الصلة على انستجرام.

6. استخدم تحليلات انستجرام لتعرف المنشورات الناجحة (والعكس صحيح)

الآن وبعد أن علمت طريقة عمل خوارزمية انستجرام، حان الوقت لرفع مستوى استراتيجيتك من خلال تطبيق بعض من نصائحنا، وتتبع ومراقبة أداء محتواك على انستجرام!اتباع استراتيجية خاصة بك على انستجرام لتفهم بشكل أفضل التقنيات الناجحة (والغير ناجحة) سيساعدك على التوصل إلى خطة تسويقية دقيقة، ستوفر لك الوقت والجهد على المدى الطويل.

لكن التعمق في تحليلات انستجرام الخاصة بك يعني أكثر من مجرد معرفة أي الصور أو الفيديوهات أو القصص كانت أفضل أداءًا. لأن الفهم الحقيقي لكيفية أداء محتواك، عبر تتبع المقاييس الرئيسية طوال الوقت، أمر هام لتعرف كيفية الصمود أمام خوارزمية انستجرام.

تمنحك رؤى انستجرام، أداة التحليل الموجودة داخل التطبيق، بعض المقاييس والبيانات الرائعة عن كيفية أداء منشوراتك وقصصك وفيديوهاتك على انستجرام تي في. فقط اضغط على الخطوط الثلاثة الموجودة في أعلى الزاوية اليمنى في صفحة “البروفايل” واختر الرؤى/ Insights:

خوارزمية انستجرام في 2020 17

يمكنك من هنا الانتقال إلى علامة التبويب الخاصة بالمحتوى، ولترى أداء منشوراتك وقصصك كل على حدة، اضغط على المنشور الذي ترغب في معرفة أداؤه لتعرف المزيد عن المقاييس مثل عدد الإعجابات أو التعليقات أو الوصول أو عدد مرات الظهور التي تلقاها المنشور.

إن كنت تبحث عن توفير الوقت، فإن تحليلات Later تعرض أداء منشورات انستجرام على لوحة العمل الخاصة بك على Later لتتمكن من رؤية محتواك الأفضل أداءًا بسلاسة ويسر، وكذلك معرفة التغييرات في التركيبة الديموغرافية لمتابعيك وحساب معدلات التفاعل أتوماتيكيًا!

خوارزمية انستجرام في 2020 18

يمكنك، من خلال أداة تحليلات انستجرام الجديدة من Later، معرفة المزيد عن أداء منشوراتك واكتشاف أنواع المنشورات التي تحصل على أكثر التفاعلات في انستجرام!

خوارزمية انستجرام في 2020 19

كما يمكنك تحسين محتواك على انستجرام وزيادة التفاعل من خلال عقد مقارنة بين أنواع المنشورات أو الصور الأفضل أداءًا وتطبيق ما تعلمته في استراتيجية انستجرام الخاصة بك!

يمكنك، كذلك، عندما يتعلق الأمر بقصص انستجرام، تحليل ما قد يصل إلى 3 أشهر من بيانات قصص انستجرام، بدلًا من فترة الأسبوعين فقط التي تمنحها لك التحليلات الأصلية لتطبيق انستجرام.

خوارزمية انستجرام في 2020 20

وأيًا كان الأسلوب الذي ستختار التركيز عليه لتحسين ترتيبك في الخوارزمية في 2020، فالشيء الأكثر أهمية هو أن تجعل التفاعل مع جمهورك أمرًا أساسيًا في استراتيجيتك.

إذ يُعد بناء العلاقات المتينة مع متابعيك أقوى طريقة لـ “خداع” الخوارزمية، والأهم من ذلك، أنه سيجترح المعجزات أيضًا فيما يتعلق بعلامتك التجارية.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على خوارزمية انستجرام

المصدر