كما عودناكم وللعام الثالث على التوالي نترجم دليل توجهات السوشيال ميديا لعام 2020 * ولمتابعينا الجدد فهذا الدليل ترجمة حصرية لتقرير Hootsuite السنوي عن أحدث الاتجاهات العالمية لوسائل التواصل الاجتماعي

يحتوى تقرير هذا العام على خمس توجهات يتم فيها طرح المشكلة والاتجاه ثم يتم عرض المقترحات والحلول لهذا الاتجاه ويجمل دليل توجهات السوشيال ميديا لعام 2020   التوجهات في العناوين التالية:

التوجه الأول
العلامات التجارية تحقق توازنًا بين التفاعل العام والخاص

التوجه الثاني
أرباب العمل يحتلون الصدارة في عالم منقسم

التوجه الثالث
تيك توك يُربك الوضع الراهن

التوجه الرابع
التسويق عبر وسائل التواصل والتسويق بالأداء يصطدمان

التوجه الخامس

فجوة الدليل الاجتماعي تُسَد

 

الملخص تنفيذي لـ دليل توجهات السوشيال ميديا لعام 2020

حددنا، استنادًا إلى استطلاعنا السنوي لرأي 3110 مسوقًا ومقابلات مع محللي الصناعة والبحث الشامل، خمس توجهات رئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي لعام 2020.

التوجه الأول

 العلامات التجارية تحقق توازنًا بين التفاعل العام والخاص

ظهور السلوكيات الخاصة مثل المراسلة – رغم أهميته – لم يقلل من أهمية خلاصات وسائل التواصل الاجتماعي العامة، التي لا تزال تمثل مساحة هامة لاكتشاف العلامة التجارية واكتساب العملاء. المفتاح هو خلق تجربة سلسة في كلا العالمين، مع الموازنة بين الأتمتة والتواصل البشري لبناء علاقات عميقة مع العملاء على نطاق واسع.

52% من الأشخاص يقولون أنهم يصابون بالإحباط عندما لا تقدم العلامات العلامات التجارية أي تفاعل بشري.

التوجه الثاني

أرباب العمل يحتلون الصدارة في عالم منقسم

نظرًا لتزايد انقسام عالمنا، يتطلع الموظفون إلى مؤسساتهم لوضع الأمور في نصابها الصحيح. ستستفيد المؤسسات التقدمية من هذا الدور الجديد، في بناء ثقافات داخلية قوية، وتضخيم هدف الشركة عبر تأييد الموظفين والعملاء، ووضع رابط لا ينفصم بين خبرة الموظف وخبرة العميل.

75% من الناس ينظرون إلى أرباب عملهم باعتبارهم المؤسسة الأكثر ثقة. مقياس ثقة  EDELMAN  2019.

التوجه الثالث

تيك توك يُربك الوضع الراهن

واصلت منصة تيك توك صعودها في عام 2019، ولكن الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إن كانت تلك الضجة ستستمر أم لا. مع تنحية القوة جانباً، تُحدث شعبية تيك توك رؤية قيّمة لمستقبل ثقافة وسائل التواصل والمحتوى والتعاون. يتعين على مسوقي وسائل التواصل مراقبة تيك توك، واستخدام هذه الرؤى لتكييف استراتيجياتهم على الشبكات القائمة للجيل القادم على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد لا يكون تيك توك مناسبًا تمامًا لكل العلامات التجارية، ولكن يجب على المسوقين التفكير في تنويع استهداف جمهورهم بما يتجاوز منصات التواصل الرئيسية.

 

69% من مستخدمي تيك توك تتراوح أعمارهم بين 16-24 عامًا. و 60% من مستخدمي تيك توك يُقيمون في الصين.

التوجه الرابع

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق الأداء يتضاربان

وجد تحليلنا أن المسوقين عبر وسائل التواصل يواجهون ضغوطًا متزايدة لتوسيع نطاق مجموعات مهاراتهم. كما يجب أيضًا أن يصبح الأبطال الراسخون في مجال الوعي بالعلامة التجارية وبناء المجتمع متمكنين في  في تسويق الأداء. يتمثل التحدي في إيجاد التوازن وبناء مجموعات من المهارات الشاملة التي يمكنها أن تدفع كل من التحويلات قصيرة الأجل والاستراتيجيات طويلة الأجل لبناء قيمة العلامة التجارية وسعادة العملاء والتمايز.

 

44% من كبار المسوّقين يقولون إن “زيادة التحويلات” من أهم محصلات وسائل التواصل في 2020.

التوجه الخامس

فجوة الدليل الاجتماعي تُسَدْ

لا يزال العائد على الاستثمار والقياس من التحديات المستمرة. إلا أننا كشفنا هذا العام عن أفضل ثلاثة ممارسات تتبعها المنظمات عالية الأداء لتعزيز فهمها للإسناد الاجتماعي وجمع البيانات التي يحتاجها كبار مسؤولي التسويق لرفع الأولوية الاستراتيجية لوسائل التواصل في استراتيجياتهم الخاصة بالدخول في السوق أي أنها توحد بيانات وسائل التواصل مع البيانات الأخرى لتكوين وجهة نظر شاملة، إذ يُركزون على التكامل والتنسيق الشامل بين القنوات، واستعارة نماذج الإسناد المعمول بها من القنوات الأخرى.

 

المنهجية

يستند هذا التقرير إلى استطلاع للرأي شمل 3110 مسوقًا، تم إجراؤه في الربع الثالث من عام 2019. كما استكملنا هذه النتائج برؤى مُستقاة من المقابلات الأولية مع عشرات المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تقارير وبيانات منشورة من Deloitte و Edelman و eMarketer و Gartner و GlobalWebIndex، واستطلاع رأي CMO، وغيرها.

احصل على نسختك الآن

 

المصدر

*دليل توجهات السوشيال ميديا لعام 2020  ترجمة: الزهراء عزازي من فريق عمل سوشيالجي